أسهل عشر طرق يمكنك أن تتأكد من خلالها أن الأرض كروية وليست مسطحة

الأرض من محطة الفضاء الدولية: يظهر انحناء الأرض في هذه الصورة الملتقطة عام 2014 من محطة الفضاء الدولية، من قبل رائدة الفضاء التابعة لوكالة الفضاء الأوربية سامانثا كريستوفوريتي Samantha Cristoforetti. حقوق الصورة: NASA/Samantha Cristoforetti الأدلة أمامك مباشرة! بقلم… إقرأ المزيد

المسارات بين الكوكبية

عند السفر بين الكواكب، يستحسن تقليل كتلة الوقود الضروري لإطلاق المركبة الفضائية، بهذه الطريقة، فإن أيّ تحليق على هذا المنوال سيكون ممكناً وغير مكلفٍ مع قدرات الإطلاق الحالية، فتكلفة الوقود الضروري متعلقة بشكلٍ كبيرٍ بالمسار الذي يتم اختياره، وبالتالي فإن المسارات -التي بطبيعتها تحتاج… إقرأ المزيد

حقائق عن قمر المريخ فوبوس

التَقطت المركبةُ المدارية مستكشف المريخ Mars Reconnaissance هذه الصورة للقمر فوبوس أكبر قمري المريخ، على بُعد 6800 كيلومتر (حوالي 4200 ميل). ملكية الصورة: ناسا، مختبر الدفع النفّاث، أريزونا.   يدور قمر المريخ فوبوس على بعد بضعة آلافٍ من الأميال فقط فوق سطح المريخ، ويُعدّ… إقرأ المزيد

ما هو مستقبل الكون بوجود فكرة التوسع الكوني؟

يعتقد علماء الفلك أن توسّع الكون ينظّمه كلٌّ من قوة الجاذبية، التي تعمل على إبطائه، والطاقة المظلمة الغامضة، التي تدفع بالمادة والفضاء بعيدًا. في الواقع، يُعتقد أن الطاقة المظلمة تدفع الكون بعيدًا بسرعةٍ كبيرةٍ، ممّا يسبّب تسريع توسّع الكون.   حسنًا، إنّ سرعة توسّع كوننا ليست… إقرأ المزيد

ما هو الطيف الكهرومغناطيسي؟

يصف الطيف الكهرومغناطيسي جميع أطوال الأمواج الضوئية، بدءًا من السُدم المظلمة إلى النجوم المتفجّرة فهو يُظهر عالَماً كان ليكون غير مرئيّ لولاه. عندما تفكر بالضوء فأنت غالبًا تفكر بما بإمكان عينيك رؤيته، ولكن الضوء الذي تتحسسه أعيننا هو فقط البداية، فهو يمثل جزءًا صغيرًا جدًا من مجموع… إقرأ المزيد

كيف يمكننا حساب كتلة الأرض والقمر؟

كاتب المقال: ديف كورنريتش Dave Kornreich يعد حساب كتلة الأرض مسألةً سهلةً بالنسبة لحساب كتلة القمر. تذكر أنه من خلال قانون الجذب العام لنيوتن: (1) \(F_{grav}= GMm/(R^2)\)   Fgrav: قوة الجذب G: ثابت الجذب العام M,m: كتلة الجسمين المتجاذبين R: المسافة بين مراكز الكتل. (2)… إقرأ المزيد

نبذة عن أبرز المهمات المريخية

كشفت رحلات المركبات الفضائية إلى الكوكب الأحمر منذ التقاطنا أول صورة قريبة للمريخ عام 1965 عن عالمٍ مألوفٍ بشكل غريب ولكنه مختلفٌ بما فيه الكفاية لتحدي تصوراتنا وتوقعاتنا عن طبيعته. قد تعتقد أنه من السهل فهم طبيعة المريخ، فالمريخ مثل الأرض يتمتع بأقطابٍ جليدية وغيومٍ في غلافه الجوي،… إقرأ المزيد

فن الكواكب الخارجية

اكتشفت بعثة كبلر (Kepler) التابعة لوكالة ناسا عالَمًا تغرب شمسان على أفقه بدلًا من شمسٍ واحدةٍ فقط، واسمه كبلر-16 بي (Kepler-16b). أنتج روبرت هرت هذا الرسم لهذا العالَم المذهل. Credits: NASA/JPL-Caltech   كيف يمكنك تصوُّر العوالم البعيدة التي لا يمكنك رؤيتها؟ يستخدم فريقٌ من… إقرأ المزيد

12 حقيقة مذهلة عن كوكب المرّيخ ستجعلك من محبّي الكوكب الأحمر!

هل بإمكاننا أن نسكنه الآن؟ أرسل البشر عشرات المسبارات والأقمار الصناعيّة إلى المرّيخ على مدى عقود، وقد أرسلت لنا هذه البعثات الجريئة صوراً مذهلة ألهمت أفلاماً حقّقت نجاحات مبهرة كفيلم الخيال العمليّ "المريخيّ" (The Martian)، حتى أنّها أوحت لإيلون مٙسك Elon Musk بفكرة استعمار… إقرأ المزيد

الاستعداد لاصطفاف النجوم والكواكب

بالكاد تؤثر حركات النجوم والكواكب على الحياة على سطح الأرض، ولكن في عدة مناسبات خلال السنة يكون هناك تأثير مرئي لاصطفاف الأجرام السماوية. إن إحدى تلك الأحداث الهندسية –الاعتدال الربيعي (Spring equinox) على وشك الحدوث، واصطفاف رئيسي آخر -كسوف كلي للشمس (Total solar eclipse)… إقرأ المزيد

القمر منجم المستقبل

منذ أن بدأ إرسال البعثات البشرية إلى القمر والبشر يحلمون باليوم الذي يصبح فيه الاستيطان على سطحه أمراً ممكناً. تخيل فحسب، مستوطنة على سطح القمر، حيث سيشعر الجميع بصورة دائمة بأنهم يزنون فقط 15% من وزنهم هنا على سطح الأرض. ويمضي المستوطنون البشريون وقت فراغهم بكل أنواع الجولات البحثية… إقرأ المزيد

عوالم المحيطات في نظامنا الشمسي

الأرض هي كوكب المحيطات بلا منازع (هذا ما نعرفه)، ولكن تبين أن نظامنا الشمسي يحتوي على الماء في بعض الأماكن المدهشة، مع خمسة أقمار تحمل المحيطات وربما عدة عوالم أخرى مع المحيطات الخاصة بها.  "المحيط الغريب" الأصلي اكتشفت مركبتنا الفضائية غاليليو (1989-2003) أول دليل… إقرأ المزيد

مقياس رسم جديد لأقمار زحل الصغيرة

عندما بدأت مركبة كاسيني بتركيز اهتمامها على مدارات كوكب زحل مع بداية عام 2017، كانت قادرة على التقاط العديد من الصور للأقمار الحلقيّة الصغيرة غريبة الشكل من منظورٍ هو الأقرب على الإطلاق مما كان متاحاً سابقاً. واكتشفتُ الصعوبة الشديدة في الإحاطة بكلّ المقاييس في نظام زحل دفعةً واحدة،… إقرأ المزيد

كيف تزيل التلوث الضوئي من صورك الفضائية؟

لون سماء الليل خلافاً لما قد تتصور، سماء الليل ليست سوداء. ففي أكثر مواقع الرصد ظلمةً في العالم، يبقى بإمكانك التمييز بسهولة بين السماء والأفق، فالسماء براقة إلى حد كبير في مواقع الرصد حتى بوجود تلوث ضوئي معتدل. ومن أجل ممارسة التصوير الفلكي لأعماق السماء، فإننا بحاجةٍ إلى زمن تعريضٍ… إقرأ المزيد

سلسلة طبيعة الكون الجزء الثامن: القمر والخسوف والكسوف

هذا المقال هو جزء من سلسلة طبيعة الكون، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: الكرة السماوية وخرائط النجوم، حركة الأجرام السماوية، تاريخ موجز للفلك، النظام الشمسي والأرض، التلسكوبات والأمواج الكهرومغناطيسية، الكواكب… إقرأ المزيد

هل الأرض مسطحة أم كروية؟ بالطبع كروية وتدور

كاتب المقال: دونالد إي. سيمانك Donald E. Simanek  يصلني بين الحين والآخر رسالة إلكترونية من المؤمنين بفكرة الأرض المسطحة. نعم، ما زالوا موجودين. أحيانًا أحاول أن أكتشف كيف يؤمنون بذلك، وما الدليل الذي يدعم هذه الفكرة؟ إليكم بعض الأسئلة التي تصلني.   إن كانت الأرض مسطحة،… إقرأ المزيد

لماذا تظهر النجوم بألوان مختلفة؟

النجوم هي أشياء رائعة و جميلة، ومثلها مثل الكواكب والكويكبات والأجسام النجمية الأخرى، فإنها تأتي بعدة أشكال وأحجام وحتى بعدة ألوان. وعلى مر القرون، استطاع علماء الفضاء تمييز عدة أنماط من النجوم بناءً على هذه الخاصيات الجوهرية. على سبيل المثال، يعود لون نجمٍ ما -الذي يتنوع بين الأبيض… إقرأ المزيد

سلسلة طبيعة الكون الجزء السابع: الكواكب الشبيهة بالأرض

هذا المقال هو جزء من سلسلة طبيعة الكون، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: الكرة السماوية وخرائط النجوم، حركة الأجرام السماوية، تاريخ موجز للفلك، النظام الشمسي والأرض، التلسكوبات والأمواج الكهرومغناطيسية، القمر… إقرأ المزيد

ما هو المرجح وما هو مركز الكتلة؟

نقول في كثيرٍ من الأحيان إن الكواكب تدور حول النجوم، ولكن هذه ليست الحقيقة الكاملة. في الواقع تدور الكواكب والنجوم حول مركز الكتلة المشترك الخاص بهم، ويُدعى هذا المركز المشترك باسم المُرجح (barycenter). يُساعد المُرجح الفلكيين في البحث عن كواكب خارج نظامنا الشمسي! ما هو مركز الكتلة؟… إقرأ المزيد