تحويل الهواء إلى بنزين حلاً مقترحاً للاحتباس الحراري

رسم مفاهيمي لنظام التقاط الكربون. وستكون هذه الوحدة إحدى العديد من الوحدات التي ستحصّل مليون طن من الكربون سنوياً. حقوق الصورة: Carbon Engineering  يقول العلماء أنهم طورّوا حلاً تكنولوجياً جديداً لأزمة المناخ، وهي طريقة ميسورة التكلفة لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف… إقرأ المزيد

أكياسك البلاستيكية تضر البيئة أكثر مما تعتقد

البلاستيك الذي جُمع في شاطئ كايلوا Kailua. يقترح بحث جديد أن البلاستيك يمكن أن يصدر غازات احتباس حراري عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، وأن تلك القطع الأصغر تنبعث منها كمية من هذا الغاز أكبر مما تبعث القطع الأصغر. المصدر: Sarah-Jeanne Royer قد يكون هناك مصدر خفي لغازات الاحتباس الحراري… إقرأ المزيد

هل نقترب فعلاً من إنشاء أول آلة زمن؟

نعم بالفعل، ما قرأته للتو ليس بعنوانٍ مُضل، فقد غدت آلة الزمن أمرًا ممكنًا رياضيًا. حيث خرج فيزيائيون بما يدعون أنه نموذج رياضي لما يعرف بـ"آلة الزمن"، حيث يمكن من خلالها السفر عبر الزمن تقدمًا ورجوعًا في الزمان والمكان. يعتمد هذا النموذج على استخدام انحناء الزمكان في الكون… إقرأ المزيد

على سطح المريخ: بحيرات مائية قديمة لم تعد موجودة اليوم

منطقة هيلاس بلانيتيا في المريخ حيث يعتقد العلماء أن البحيرات الصغيرة ظهرت واختفت بشكل منتظم. Credit: NASA/JPL/USGS قبل أن يصبح المريخ عالماً بارداً وجافاً بشدة، ظهرت المياه على سطحه واختفت، مثلما هو الحال على كوكب الأرض الآن. الان، حدّد العلماء آثار هذه المجموعات المختلفة الثلاثة… إقرأ المزيد

هل يمكن لروبوتات الذكاء الاصطناعي أن تكون متحيزة؟

لا يتطلب إظهار التحيّز ضد الآخرين مستوى عالٍ من القدرة الإدراكية ويمكن إظهاره ببساطة من قبل آلات الذكاء الصنعي، كما يقترح بحثٌ جديد.   أظهر خبراء في علوم الحاسب وعلم النفس من جامعة كارديف  Cardiff University ومعهد ماستشوستس للتكنولوجيا MIT بأن مجموعات من الآلات ذاتية التحكم… إقرأ المزيد

لماذا لم نعثر على مخلوقات فضائية حتى الآن؟ هل لأننا لا نبحث بجد؟

تبحث المصفوفة الكبيرة جدًا في نيو مكسيكو عن إشاراتٍ خارجية صادرة عن ذكاء خارج أرضي. ولكنها تغطي شريحةً صغيرةً فقط من مساحة البحث التي يمكن أن تحمل إشاراتٍ فضائية خفية. المصدر: Shutterstock أين هي المخلوقات الفضائية؟ لعقودٍ من الزمن، بحث البشر عن إشاراتٍ اصطناعيةٍ، ولكن بلا جدوى.… إقرأ المزيد

هل سنتوقف يوما من الأيام عن استخدام الصواريخ للسفر إلى الفضاء؟

صورة توضيحية للمركبة الفضائية أوريون Orion التابعة لوكالة لناسا وهي تنطلق عبر صاروخ نظام الإطلاق الفضائي. ستدور أوريون على شكل حلقة حول القمر للمرة الأولى خلال البعثة الاستكشافية المخططة في نهاية 2019. حقوق الملكية: NASA في 16 آذار/مارس 1926 في أوبورن Auburn في ماساتشوستس… إقرأ المزيد

أحمر كرزي وشديد الخطورة

قد يكون "الزئبق الأحمر"، وهو متفجر كيميائي قوي فريد من نوعه، نبذه العديد من الخبراء كخرافة، حقيقيًا، ويمكن أن يشكّل تهديدًا خطيرًا لمحاولات العالم للسيطرة على انتشار الأسلحة النووية. تسربت من جنوب أفريقيا وروسيا والولايات المتحدة معلومات جديدة أقنعت علماء الأسلحة النووية… إقرأ المزيد

طائرات بدون طيار يمكنها النجاة من الغلاف الجوي لكوكب الزهرة

تأمل ناسا ووكالات الفضاء الأخرى في العقود القادمة القيام ببعض البعثات الطموحة إلى كواكب أخرى في نظامنا الشمسي. فإضافةً إلى دراسة المريخ والنظام الشمسي الخارجي بمزيد من التفصيل، تعتزم ناسا إرسال بعثة إلى كوكب الزهرة لمعرفة المزيد عن ماضيه، وستشمل البعثة دراسة الغلاف الجوي العلوي للزهرة… إقرأ المزيد

لماذا تدور الأرض؟

تدور الأرض حول محورها كل يوم، مما يجعل شروق الشمس وغروبها سمةً يومية للحياة على كوكب الأرض. لقد فعلت ذلك منذ أن تشكلت قبل 4.6 مليار سنة، وسوف تستمر في فعل ذلك حتى فناء العالم - على الأرجح عندما تتضخم الشمس إلى نجم عملاق أحمر وتبتلع الأرض. ولكن لماذا تدور الأرض أصلًا؟   تشكلت… إقرأ المزيد

ما هي البوزونات والفرميونات؟ وما الفرق بينهما؟

Credit: CERN PhotoLab / Experiments and Tracks بدءاً من عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا ما زلنا نتساءل مما يتكونُ كلُ شيء؟ وربما نعلم جميعاً أننا نتكون من ذرات تُعد اللبنة الأساسية لجميع الأشياء من حولك.   وجميعنا نعلمُ أيضاً أنّ تلك الذرات تتكونُ من بروتونات ونيوترونات في… إقرأ المزيد