إنتل تطلق معالج الشبكات العصبية الأول

باختصار من المقرر أن تطلق شركة إنتل Intel قبل نهاية العام معالجاً جديداً مُصمَّماً لتشغيل الشبكات العصبية الاصطناعية بشكل أفضل من رقائق الحاسب اليوم. سيحدث نيرفانا (Nervana) -كما تطلق عليه إنتل- ثورة في حوسبة الذكاء الاصطناعي AI computing، وخصوصاً بالنسبة للشركات. دون شك، فإن… إقرأ المزيد

بقع في نجم عملاق تؤدي إلى لولبة الرياح النجمية

اكتشف مؤخرًا فريقٌ من فلكيين دوليين يقوده كنديون بُقعًا على سطح نجمٍ عملاقٍ تُسبّب هياكل حلزونيةً ضخمةً في رياحه النجمية. وقد نُشرت نتائج الفريق في طبعةٍ حديثةٍ من مجلة Monthly Notices التي تصدرها الجمعية الملكية الفلكية. وتُعدّ النجوم فائقة الكتلة مسؤولةً عن إنتاج العناصر الثقيلة… إقرأ المزيد

كيف تترجم سماعات غوغل اللاسلكية "بيكسل بادز" اللغات؟

حقوق الصورة: شاترستوك Shutterstock في عام 1978 ظهر أحد أعمال دوغلاس آدمز Douglas Adams بعنوان "دليل المسافر إلى المجرة" Hitchhiker's Guide to The Galaxy، الذي بدأ كمسلسل إذاعي في قناة BBC ثم تحول إلى سلسلة روايات ثم إلى فيلم سينمائي والآن هو أيقونة ثقافية؛ حيث إنها… إقرأ المزيد

الكشف عن غبار بارد يحيط الثقوب السوداء النشطة

تُظهر الصورة تصوير الفنان لحلقةٍ سميكةٍ من الغبار، يمكنها حجب العمليات النشطة، التي تحدث بالقرب من الثقب الأسود الهائل للنوى المجرية النشطة، وتشير دراسات مرصد صوفيا إلى أنّ الغبار يقل بنحو 30% عما كان يُعتقد سابقًا. حقوق الصورة:  NASA/SOFIA/Lynette Cook وجد باحثون… إقرأ المزيد

هل تؤثر التقلبات الشمسية على مناخنا؟

كان تأثير الشمس على مناخ كوكبنا مؤخرًا موضوع نقاشٍ ساخنٍ في إطار تغير المناخ. ودفع الخلاف القائم حول هذه القضية العلماء في جميع أنحاء أوروبا للبحث بشكلٍ أعمق بشأن الادعاء القائل بأن النشاط الشمسي يمكن أن يكون سببًا رئيسيًا للاحترار العالمي. أظهرت الأبحاث في الثمانينيات من القرن العشرين… إقرأ المزيد

انتقال وتخزين الطاقة: الجزء الأول

يمكن نقل الطاقة من مكان إلى آخر بأشكال مختلفة. وسنرى أيضا ما هي المصادر المتجددة والمصادر غير المتجددة، وكيفية توليد الطاقة منها. مقدمة تشمل هذه السلسلة شرح مجموعة من المفاهيم والأساسيات التي تجعل من عملية فهم توليد الطاقة وتخزينها أمراً متاحاً، وتغطي الأجزاء التالية:   أساسيات… إقرأ المزيد

مصفوفة فلبا VLBA تبشر بتصور كامل عن درب التبانة

النهاية الشرقية لمصفوفة الخط الأساسي الطويل جداً (فلبا) (VLBA) - سانتا كروز، جزر العذراء الأمريكية. الحقوق: VLBA لقد تمكن علماء الفلك مستخدمين مصفوفة الخط الأساسي الطويل جداً Very Long Baseline Array واختصارا فلبا (VLBA) التابع للمركز القومي للعلوم من قياس البعد مباشرة… إقرأ المزيد

الكون: منذ الانفجار العظيم حتى الآن في عشر خطوات

إن النظرية المقبولة على نطاقٍ واسعٍ عن أصل الكون وتطوره هي نظرية الانفجار العظيم التي تقول بأن الكون بدأ من نقطةٍ كثيفةٍ وحارةٍ جدًّا منذ ما يقارب 13.7 مليار سنةٍ، إذن كيف بدأ الكون من مجرد أجزاءٍ من إنش (بضعة ميليمترات) إلى ما هو اليوم؟ هنا سنجد تحليلًا للانفجار العظيم منذ وقوعه… إقرأ المزيد

هل وجد رواد الفضاء الروسيون بكتيريا حية من الفضاء الخارجي؟

اكتشف علماء محطة الفضاء الدولية (ISS) بكتيريا حية تتشبث بالسطح الخارجي للمنشأة المدارية وذلك وفقًا لما ذكره رائد فضاء روسي بارز. (لكن لا تتحمسوا كثيرًا لوجود الفضائيين!) يقول أنطون شكابليروف Anton Shkaplerov، الذي سيعود إلى محطة الفضاء الدولية الشهر المقبل: "إن العيّنات… إقرأ المزيد

حل لغز المادة الباريونية المفقودة

وجد فريقان مستقلان عن بعضهما البعض أدلّةً على وجود جسيماتٍ من مادّة باريونيّة مفقودة، وهي الجسيمات الّتي تربط المجرّات مع بعضها البعض، ويتألّف أحد الفريقين من أعضاءٍ من معهد الفيزياء الفلكيّة الفضائيّة، فيما يتكوّن الآخر من أعضاء من جامعة إدنبره. ورفع كلٌّ من الفريقين ورقةً بحثيّةً… إقرأ المزيد

تقنية جديدة للتحكم بالأشياء عن بعد بواسطة الإيماءات تحول أي شيء تلمسه إلى جهاز تحكم عن بعد

يختار الباحث في جامعة لانكستر كريستوفر كلارك Christopher Clarke قناته المفضلة عن طريق استخدام كوب الشاي كجهاز تحكّمٍ عن بعد فهو يحرّك الكوب يمينًا أو يسارًا حتى يحصل على المحطة التي يرغب بمشاهدتها.   صار بالإمكان اليوم تحويل أيّ غرضٍ من أغراض المنزل إلى جهاز تحكّمٍ عن بعد remote… إقرأ المزيد

ما هو المصعد الفضائي؟

في الغالب، تتحطم معظم أجزاء الصاروخ خلال عملية الإطلاق وإعادة إدخاله إلى الغلاف الجوي للأرض ،وهذا مايجعل من رحلات الفضاء مكلفةجداً. إن عملية إيصال صاروخ يقل على متنه كيلو غرام فقط إلى المدار تكلف تقريباً عشرات الآلاف من الدولارات.   ولكن ماذا لو استطعنا إيصال حمولاتنا إلى المدار… إقرأ المزيد

مؤامرة المادة المظلمة

مؤخراً، اكتشف فريقٌ دوليّ - يشارك فيه علماء فلك من جامعة سوينبورن للتكنولوجيا- تشابهات ثقالية مفاجئة بين المجرات الحلزونية والبيضاوية، ويقترح هذا الاكتشاف وجود تأثير لقوى مختفية.   في البداية كان هذا المسح يهدف إلى التقاط أعداد كبيرة من المجرات، ثم وضع الباحثون خرائط لحركات… إقرأ المزيد

من هي أولى اللافقاريات التي تدرك مفهوم الصفر؟

يبدو أنّ النحل يفهم مفهوم العدد صفر – وبالتالي يكون أوّل اللافقاريات التي تُظهر امكانيتها على القيام بذلك. فعندما تم تشجيعه على الطيران نحو منصة تحمل أشكالًا أقل من غيرها، فإنه على ما يبدو تعرف على أن مفهوم "لا توجد أشكال" يعبر عن قيمةِ أصغر من مفهوم "توجد بعض… إقرأ المزيد

كيف تدرس ناسا منسوب المياه الجوفية على كوكب الأرض؟ سيليكون فالي مثالاً

حركةٌ أرضيةٌ في وادي سانتا كلارا في كاليفورنيا بين عامي 2011 و2015 كما التقطها رادار الكوّة التركيبية في القمر الصناعي كوزمو-سكاي ميد Cosmo-SkyMed synthetic aperture radar satellite. تمثّل الألوان سرعة الحركة الأرضية (تشير الألوان الزرقاء إلى الانحسار، وتشير الألوان الحمراء إلى التزايد).… إقرأ المزيد

حمى تعدين العملات المشفرة

يستخدم المخترقون حيلًا قديمةً إضافةً إلى الشيفرات الجديدة لتحويل قوّة الحواسيب المسروقة إلى عملاتٍ رقميةٍ. هل زرت موقع شوتايم Showtime مؤخرًا؟ إن فعلت ذلك، قد تكون معدِّن عملاتٍ مشفّرةٍ. حيث أطلق مستخدم تويتر Twitter، الشّهر الماضي، تحذيرًا بأنّ الرّماز المصدريّ لموقع شوتايم أني… إقرأ المزيد

ماذا يحدث حين تسقط ديكاً رومياً من طائرة؟!

حقوق الصورة: Andy shup) The Northwest Arkansas Democrat -Gazette) أُطلِق ديكٌ روميّ بريّ من طائرة كانت تحلّق فوق منطقة كروكد كريك Crooked Creek خلال المهرجان العدو (الهرولة) السنوي للديك الرومي في حفله الثاني والسبعون المقام في ييلفيل YellVille في أركانساس. والذي كان في ١٤ تشرين… إقرأ المزيد

مكامن المريخ العملاقة قد لا تكون جليدية!

قد لا تتوارى مكامن الجليد تحت سطح المريخ، بين خط استوائه وقطبيه، وذلك وفقًا لما اقترحته دراسة جديدة مؤخرًا. عرف الباحثون منذ فترة طويلة أن كميات هائلة من الجليد تقع عند خطوط العرض المرتفعة حول أقطاب المريخ. إلا أن العلماء شرعوا مؤخرًا بالاستنتاج أن الجليد قد يكون مخفيًا أيضًا عند… إقرأ المزيد