ناسا بالعربي هي مبادرة علمية تطوّعية، موجّهة إلى الناطقين باللغة العربية، تأسست بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2013، ثمّ اتّسع نطاقها بجهود مجموعة من المتطوعين الذين يجمعهم إيمان عميق بأهمية العلم والعمل التطوعي ودورهما في تمكين المجتمعات والنهوض بها وتطويرها.

يبلغ عدد مبادرات ناسا بالعربي 5 مبادرات، ترجمت ونشرت حوالي 4000 مقال في مجالات علمية مختلفة، أسهم فيها ما يزيد عن 250 متطوعاً ومتطوعة مؤهلين للقيام بالأدوار الموكلة إليهم في المبادرة كلّ حسب موقعه وتخصصه.


رؤيتنا:
مبادرة تطوّعية مُلهِمة، تسهم في تأسيس مجتمع علمي، وتعزّز الوعي بقيمة العمل التطوعي ودوره في تمكين المجتمعات وتطوّرها.

 

رسالتنا:
تقديم محتوى علمي مميز، ذي جودة عالية، يمثّل مرجعا موثوقا لطلاب العلم والمختصين والباحثين عن المعرفة، اعتمادا على الترجمة بوصفها وسيلة لنشر العلوم المختلفة ومقوّما أساسيا من مقوّمات بناء المجتمعات المتحضّرة، بجهود متطوّعين يؤمنون بأهمية العلم، وقيم العمل التطوّعي.

أهدافنا:
تحاول " ناسا بالعربي" أن تسهم في تأصيل الوعي بأهمية العلم بوصفه العامل الأكثر أهمية في تطوّر الشعوب ورفع مستوى وعيها والارتقاء بها، وإزاء ذلك فإنّ أهدافنا ترتبط على نحو جذري برؤى طموحة عن مستقبل مشرق أساسه العلم بما يوفره من فرص للتفوّق والتطوّر في مختلف مجالات الحياة، ويمكن اختصار أهداف " ناسا بالعربي" بما يلي:

  • تعزيز الوعي بقيمة العلم وأهميته على نحو يسهم في بناء مجتمع مؤمن بأهمية البحث العلمي.
  • تحفيز الشباب العربي على الإبداع، والمساهمة الفعالة في خلق بيئة ملهمة ومشجعة على التفوّق.
  • نشر ثقافة العمل التطوّعي وتعزيز الوعي بدوره في تطوّر المجتمعات.
  • رفد المحتوى الرقمي العربي بموادّ علمية منتقاة بعناية من أفضل المجلات والمواقع العلمية المرموقة.
  • خلق بيئة إلكترونية تمنح الناطقين بالعربية فضاءً واسعا لمواكبة أبرز المستجدات والأحداث العلمية، وتوفّر لهم فرصةً للاطلاع على آخر البحوث والدراسات في مجالات متنوعة.
  • توفير مادة علمية قيّمة وموثوقة المصدر للطلاب والمختصين في مختلف المجالات العلمية.
     

قيمنا:
قيمنا هي محرّك رئيس لتحقيق أهدافنا وتجسيد رؤيتنا ورسالتنا، حيث يرتبط عملنا في كل مراحله بالقيم التالية:

  • الموضوعية: نلتزم بالموضوعية العلمية، وننشر الحقائق العلمية كما هي دون أي اعتبارات أخرى.
  • الموثوقية: نترجم المقالات والأبحاث العلمية من مصادرها الأولية الموثوقة والمعتدّ بها في الأوساط العلمية.
  • الجودة: تمرّ مقالاتنا بمراحل طويلة بدءا بالترجمة، مرورا بمراحل المراجعة والتدقيق والتحرير إلى أن تصل مرحلة النشر.
  • المبادرة والابتكار: نشجّع على الابتكار وننشر روح المبادرة، ولذلك فإن أحد فرقنا هو فريق " بادر وطبّق فكرتك".
  • العمل بروح الفريق: تضم المبادرة عددا من الفرق المختلفة التي يجمعها روح العمل التطوّعي، والسعي الدؤوب لتحقيق الأهداف العامة للمبادرة.
     

مبادرات ناسا بالعربي تضمّ ناسا بالعربي 5 مبادرات تهتمّ بترجمة المقالات العلمية في حقول معرفية متنوعة، تعمل كلّ منها على حدة ضمن منظومة متكاملة تحقيقا لأهداف المبادرة الرئيسة، وهذه الفرق هي:

  1. ناسا بالعربي (فيزياء): هي أولى مبادرات ناسا بالعربي، وتهتم بترجمة ونشر المقالات والدراسات العلمية المتخصصة بمجال الفيزياء بشكل عام، والفيزياء الفلكية بشكل خاص.
     
  2. ناسا بالعربي (علوم وطب الأعصاب): هي ثاني مبادرة نشأت عن ناسا بالعربي وذلك انسجاما مع رؤية المبادرة بالتوسّع المستمر تحقيقا لأهدافها العامة، وتهتم المبادرة بترجمة ونشر أحدث المقالات العلمية في مجال علوم وطب الأعصاب.
     
  3. ناسا بالعربي (تكنولوجيا): هي مبادرة في طور النمو وذات طابع تعليمي، تهدف إلى ترجمة ونشر كل ما يتعلق بالتكنولوجيا التي صارت إحدى المؤشرات على مستوى التطور الذي بلغه الجنس البشري، وتضم المبادرة متطوعين نشيطين باختصاصات هندسية مختلفة لضمان التنوع في المواضيع المطروحة.
     
  4. ناسا بالعربي (طاقة وبيئة): انسجاما مع الأهمية الكبرى للطاقة والبيئة في عالمنا اليوم، ومدى تأثرهما المباشر على الحياة البشرية، جاءت مبادرة طاقة وبيئة بهدف إثراء المحتوى العربي بمختلف المواضيع العامة والمتخصصة في هذا المجال، ورفع مستوى الوعي بأبرز المشاكل والتحديات البيئية.
     
  5. ناسا بالعربي (الصوتيات): يتقاطع عمل مبادرة الصوتيات مع المبادرات الأخرى، فهي مبادرة تعنى بتحويل المقالات إلى مقالات صوتية، وذلك ضمن نهج ناسا بالعربي لتنويع آليات الوصول إلى المتلقي، كما تهتم المبادرة بدبلجة بعض الفيديوهات المختارة، وتضم متطوعين يمتازون بجودة الإلقاء والأداء، وفرقا فنية مختصة بأمور الدبلجة ومزامنة الفيديوهات.
     

تنوّه ناسا بالعربي إلى أهمية العمل التطوّعي، وقدرته على النهوض بالمجتمعات، ويسعدنا بهذا الشأن انضمام المتطوعين دائما إلينا، ولمزيد من التفاصيل عن آلية التطوّع يمكن زيارة الرابط الآتي: (تطوّع معنا)

وأخيرا نؤكّد على أن ترجمة المقالات والفيديوهات المنشورة في موقع ناسا بالعربي هي ملك لناسا بالعربي، ويحقّ لأي شخص أو مؤسسة أو أي جهة استخدامها وطباعتها والتصرف بها ونشرها في الصحف أو وسائل الإعلام أو صفحات التواصل الاجتماعي بقصد الاستخدامات العلمية والتوعية فقط، بشرط الإشارة إلى المصدر.


اترك تعليقاً () تعليقات