اكتشفت المركبة الفضائية نيووايز (NEOWISE) التابعة لناسا حوالي 40 جسماً قريباً من الأرض (NEOs) خلال العام الأول من مهمتها الجديدة، والتي بدأت في العام 2013. NEOWISE هو اختصارٌ لـ (المستكشف واسع الحقل للأجسام القريبة من الأرض).

صُنّف ثمانية من اكتشافاتها على أنها كويكبات تُمثل خطراً محتملاً على الأرض (PHAs)، حيث اعتمد هذا التصنيف على أحجامها ومدى قرب مداراتها من مدار الأرض.

وقامت هذه المركبة أيضاً برصد وتوصيف 245 جسماً قريباً من الأرض عرّفناها سابقاً. أيضاً، ومنذ ديسمبر/كانون الأول 2013 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2014، اكتشفت "نيووايز" ثلاثة مذنبات جديدة ورصدت 32 مذنباً آخر -تحول إحداها إلى المذنب الأكثر لمعاناً في سماء الأرض في وقت مبكر من العام 2015 –المذنب لوفجوي (Lovejoy comet C/2014 Q2).

تنظر المركبة الفضائية نيووايز دوماً في سماء الفجر والشفق –الاتجاه العمودي على الخط الواصل بين الأرض والشمس-ويسمح لها هذا التوجه بالتقاط الـ NEOs بسهولة عندما تكون تلك الأجسام قريبة فعلاً من الأرض.

دخلت هذه المركبة الفضائية، والتي كانت تحمل في الأصل اسم المستكشف الاستقصائي واسع الحقل (WISE)، في حالة سبات عام 2011 بعد إنهائها لمهمتها الرئيسية. في سبتمبر/أيلول 2013، أُعيد تشغيلها باسم نيووايز، وأُعطيت مهمة لمساعدة ناسا في البحث عن الأجسام القريبة من الأرض، والتي قد تُشكل خطراً محتملاً عليها. قامت نيووايز في السابق بتوصيف كويكبات ومذنبات معروفة، وقدمت معلومات حول أحجامها وتركيبها.

نيووايز عبارة عن مركبة فضائية تقوم بمسح السماوات بحثاً عن المذنبات والكويكبات. يُشاهد التلسكوب الضوءَ تحت الأحمر، الذي يسمح له بالتقاط البصمة الحرارية للكويكبات واستنتاج أفضل تقدير لحجمها. كنتيجة لذلك، تستطيع نيووايز مشاهدة الكويكبات المظلمة، التي من الصعب جداً مشاهدتها في عمليات المسح بالضوء المرئي.

كل اكتشافات نيووايز كانت كبيرة (بعرض يصل إلى مئات الياردات، أو الأمتار) ومظلمة جداً كحبر الطابعة. عندما يتم جمع بيانات الأشعة تحت الحمراء الخاصة بجسم ما، مع تلك القادمة من التلسكوبات البصرية العاملة في مجال الضوء المرئي، يُساعد هذا الأمر العلماء على فهم تركيب تلك الأجسام.