ماذا يخبئ بلوتو تحت سطحه؟

من السهل أن نشعر بالأسى على بلوتو بعد أن خُفضت مرتبته وأُخرج من تصنيف الكواكب في العام 2006. لكن على النقيض من ذلك، أصبح جسمنا الكوني الهامشي المفضل هذا أكثر إثارة لتوه، بعد أن استقل بذاته. تُشير الدراسات إلى أن لبلوتو موجات ثقالية غريبة (gravity waves) وقلبًا نابضًا، كما أنّ طريقة… إقرأ المزيد

مناطق وعرة على سطح بلوتو

التقطت المركبة الفضائية "نيو هورايزنز" New Horizons هذا المشهد ذي الألوان المُعزّزة بالتركيز على الجزء الجنوبي الشرقي لسهول بلوتو الجليدية الضخمة، المتواجدة في أسفل اليمين على جانبي السهول الوعرة، والمرتفعات المظلمة المدعوة بشكل غير رسمي "كرون ماكولا" Krun… إقرأ المزيد

سفينة الفضاء نيوهورايزنز تملأ فراغاً في رصد البيئة الفضائية

عندما تجاوزت نيوهورايزنز New Horizons بلوتو بسرعة في 14 تموز/ يوليو عام 2015، التقطت الصور الأفضل على الإطلاق لسطح العالم الصخري، لتعطينا نظرةً جديدةً لجيولوجيته، في المحتوى والغلاف الجوي. هذه الصور المذهلة هي الأكثر شهرةً لنيوهورايزنز، لكن سفينة الفضاء أيضاً، أرسلت وخلال… إقرأ المزيد

ماذا تخبئه لنا ظلمة بلوتو؟

التقطت المركبة الفضائية نيو هورايزنز التابعة لناسا هذه الصورة المذهلة لكوكب بلوتو، وذلك بعد بضع دقائق من اقترابها من الكوكب في 14 يوليو /تموز، عام 2015. التُقطت هذه الصورة من زاوية طور عالية، حيث تظهر الشمس على الجانب الآخر من كوكب بلوتو. وبإمكاننا أن نرى أشعة الشمس وهي تمر… إقرأ المزيد

كيف يتفاعل

كيف يتفاعل "بلوتو" مع الرياح الشمسية؟

حصل العلماء على هذا المنظر الشامل لبلوتو من خلال الجمع بين أربع صور التقطها جهاز التصوير الاستطلاعي بعيد المدى (LORRI) وبين بيانات ملونة التقطتها أداة رالف (Ralph) الموجودة على متن مركبة نيوهورايزنز. التقطت جميع هذه الصور عندما كانت المركبة على بعد مسافة من بلوتو تقدر بنحو 280 ألف… إقرأ المزيد