هابل يلتقط تفاصيل جديدة للمذنب 252P / LINEAR

التقط تلسكوب هابل التابع لوكالة ناسا سلسلة الصور هذه أثناء عبور المذنب 252p\linear بالقرب من بالأرض، ويعد هذا العبور أحد أقرب اللقاءات بين مذنب ما والأرض. التقطت هذه الصور في إبريل/نيسان 2016، أي بعد قرابة أسبوعين من وصول هذا الزائر الجليدي إلى أقرب نقطة له من الأرض في 21 مارس/آذار.… إقرأ المزيد

تلسكوب هابل يكتشف قمراً يدور حول الكوكب القزم ماكيماكي

تُظهر الصورة كوكب ماكيماكي القزم البعيد وقمره المرصود حديثاً. المسافة التي تفصل بين كوكب الأرض وكلّ من كوكب ماكيماكي وقمره MK 2 أكبر بحوالي 50 مرة من المسافة التي تفصل بين الأرض والشمس.   أثناء فحصه لنظامنا الشمسي عن كثب، رصد تلسكوب هابل التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا قمراً… إقرأ المزيد

تلسكوب الفضاء هابل يرصد فقاعة ضخمة

في الذكرى الـ 26 لبدء عمل تيلسكوب الفضاء هابل التابع لناسا، يقوم علماء الفلك بتسليط الضوء على الصورة التي التقطها التلسكوب لفقاعة ضخمة يتقاذفها في الفضاء نجم ضخم فائق الحرارة. وقد اختيرت صورة التلسكوب للفقاعة السديمية أو ما تسمى NGC 7635 لإحياء الذكرى الـ 26 لإطلاقه في مدار الأرض… إقرأ المزيد

هابل يكتشف نجوماً متوحشة!

تظهر صورة هابل المنطقة المركزية من سديم العنكبوت Tarantula Nebula في سحابة ماجلان الكبرى . يمكن رؤية العنقود النجمي R136 في أسفل يمين الصورة. يحتوي هذا العنقود على مئات النجوم الزرقاء الشابة، من ضمنها أضخم نجم تم اكتشافه في الكون حتى الآن. حقوق الصورة: (NASA, ESA, P Crowther… إقرأ المزيد