الكون المرئي أصبح أصغر قليلاً، لكن لا داعي للخوف!

حدّث العلماء ولأول مرةٍ منذ أكثر من عقد قياساتنا لنصف قطر الكون المرئي (observable Universe)، ووجدوا أنه ليس كبيراً كما كنا نتصوره. في الحقيقة، تقلّص جزء الكون، الذي من الممكن رؤيته من الأرض حالياً، بحوالي 320 مليون سنة ضوئية في كل الاتجاهات حيث تقترب الأشياء من بعضها أكثر، ويجد… إقرأ المزيد

حقائق لا تصدق عن أشعة غاما

تعد أشعة غاما Gamma rays أعلى أنواع الضوء طاقة، وهي قوية بقدر كافٍ لاختراق المعادن والحواجز الخرسانية. يذكر أن طاقتها أعلى من الأشعة السينية X-rays، حيث نشأ كلاهما من فوضى الانفجارات النجمية، وفناء الإلكترونات، واضمحلال الذرات المشعة. أما اليوم، يتمتع علماء البحث الطبي بسيطرة كافية… إقرأ المزيد

وكالة ناسا ترصد حفرة ضخمة تنمو على سطح الشمس

رصدت مركبة فضائية تابعة لوكالة ناسا حفرة ضخمة تزحف على سطح الشمس، وهو ما يبدو كوصفة مناسبة ليوم القيامة، حيث تُستهلكُ الشمسَ من الظلام ببطء، ملقية بكوكبنا في البرد، والعتمة المجنونة. ولكنّ هذه الحفرة، في الواقع، لا تدعو للقلق. يُطلق على هذه الحفرة اسم الحفرة الإكليلية، وهي ظاهرة… إقرأ المزيد

قراءة الأفكار بداخل رأسك لم تعد محض خيال

يمكننا أن نأخذ ذكرى معينة من شخص ما… وأن ننتزعها من دماغه إذا كنت تعتقد أن عقلك هو المكان الآمن الوحيد لأسرارك، فعليك مراجعة حساباتك؛ لأن العلماء قد قطعوا شوطًا مهمًا في طريقهم للتمكن من قراءة أفكارك ووضعها على مرأى الجميع من خلال شاشات. أتمّ فريق من جامعة أوريغون صنع… إقرأ المزيد

كيف تُحمى الاتصالات الهامة من التجسس باستخدام فيزياء الكم؟

ما كان يستغرق شهوراً من العمل المتواصل من قِبل علماء عالميين مختصين، أصبح من الممكن أن ينجزه طلاب جامعيين في ثوان. يعود الفضل في ذلك لبرنامج جديد طُور في مختبر الحوسبة الكموميّة IQC التابع لجامعة واترلو University of Waterloo والذي مهّد الطريق نحو اتصال كمّي سريع وآمن. يعمل الباحثون… إقرأ المزيد

هل حقّاً ستفهم الحواسيب ما نقوله يوماً ما؟

من سيري Siri في منتجات شركة Apple (المساعد الشخصي الذكي) إلى روبوت شركة هوندا Asimo، يبدو أنّ الآلات تصبح أفضل وأفضل عبر التواصل مع البشر. ولكن، يحذّر بعض علماء الأعصاب من أنّ الحواسيب الحاليّة لن تفهم على الإطلاق حقيقة ما نقوله، وذلك لأنّها لا تأخذ في الحسبان سياق المحادثة والطريقة… إقرأ المزيد

حب القوة والنفوذ والكيمياء العصبية الكامنة خلفهما

ملاحظة المترجم: القوة في هذا المقال هي قوة النفوذ والسلطة، وليست القوة البدنية. القوة -وبالأخص القوة المطلقة والتي لا يمكن ردعها- هي قوة لها سُمِّيَّتها، تحدث آثار هذه القوة على المستوى الخلوي والكيميائي العصبي، وتظهر سلوكيًا بأشكالٍ عدة، تتراوح ما بين زيادةٍ في الوظائف المعرفية،… إقرأ المزيد

الصدع الإفريقي العملاق سيصبح محيطًا!

الصدع الذي سيتشكل منه المحيط  حقوق الصورة: جامعة روشستر تشكل صدع عملاق في عام 2005، طوله 35 ميلًا في صحراء عفار في إثيوبيا في غضون بضعة أيام. وبدأت النظريات بالانتشار سريعًا ومفادها أن هذا الصدع الهائل، الذي يبلغ عرضه 20 قدمًا في بعض النقاط، هو بداية تشكل محيط جديد. واعتُبر… إقرأ المزيد

عرض كافة المقالات
لعبة تحسّن من أداء الأطفال في الرياضيات

مع أن المهارات الرياضية مشهورة بأنها صعبة التغيير، إلا أن باحثي جامعة جون هوبكنز استطاعوا تحسين أداء الأطفال قبل سن المدرسة، عن طريق تدريب حسِّهم الرقمي البديهي عن طريق لعبة كمبيوتر…

ماهي البيانات الضخمة؟ وكيف تعمل؟

مع مرور الوقت، تتجمع كل البيانات التي نستعملها كمستخدمين للأنترنت من صور وفيديوهات ورسائل ضمن ما يسمى البيانات الضخمة. نسعى من خلال هذا الفيديو المبسط لشرح وتقديم هذا المفهوم المنتشر…