جانيميد: قمر المشتري الأكبر!

ممنوع النشر لانه ناقص  معلق  في عام 1610 نظر غاليليو غاليلي Galileo Galilei إلى السماء في الليل مستخدماً تلسكوباً من تصميمه الشخصي ليرصد كوكب المشتري. لاحظ حينها وجود العديد ممّا يشبه "العناصر المضيئة" محيطةً بالكوكب، واعتقد في البداية أنّها نجومٌ فحسب. مع مرور… إقرأ المزيد

مكعبات ناسا الفضائية:هي عبارة عن أقمار صناعية صغيرة توفر فوائد كبيرة

الأشياء الجيدة تأتي في حزم صغيرة! عندما نفكر بالأقمار الصناعية التي تساعدنا في الاتصالات، الأرصاد الجوية ونظام تحديد المواقع GPS هنا على الأرض، فإننا نتصورها كبيرة بحجم حافلة مدرسية وبوزن عدة أطنان، لكن هناك الآن صنف من الأقمار الصناعية المصغرة شعبيتها في ازدياد والمعروفة بالأقمار… إقرأ المزيد

هل سيفسر

هل سيفسر "مبدأ النقاوة " سبب وجود الكمومية؟

"يعترينا الخجل ونحن نفاضل بين عظمة منجزات الكمومية" فنحن لا نعرف كيف تحدث أو "لماذا توجد الكمومية أصلًا".  جون ويلر John Wheeler، صحيفة نيويورك تايمز، 12/1/ 2000.  حلم جوليو تشيريبيلا بصفته طالبًا بأن يكون مؤلفًا موسيقيًا، أحدًا يمكنه أن يسبغ الموسيقا… إقرأ المزيد

الماء والحياة: اكتشاف مذهل لناسا فوق قمر المشتري يوروبا

صوّر علماء فلك باستخدام تلسكوب هابل الفضائي ما يُعتقد بأنه أعمدة بخار ماء تثور منطلقةً من سطح قمر المشتري "يوروبا"، ويدعم هذا الاكتشاف عمليات الرصد الأخرى لهابل والتي تقترح أنّ هذا القمر الجليدي يُطلق أعمدة من بخار الماء إلى ارتفاعات عالية، وتزيد عملية الرصد هذه من… إقرأ المزيد

باحثون يحلون لغز آلية تشكل العواصف المطرية

تتشكل غيوم "الحمل الحراري" عندما يكون هناك ارتفاع كبير في حرارة السطح وكمية كافية من الرطوبة. حقوق الصورة: J. O. Haerter ما زالت بعض الظواهر الجوية المتطرفة لغزًا صعبًا أمام العلماء، وقد تمكن الباحثون مؤخرًا من اكتشاف لغز العواصف الرعدية باستخدام المحاكاة المتقدّمة لأنظمة… إقرأ المزيد

100 منطقة جديدة: خريطة جديدة للدماغ قد تغير من فهمنا له

اكتشف الباحثون أن قشرة دماغنا (الطبقة الخارجية منه) تتكون من 180 منطقةً مختلفةً في كل شقٍ من شقي الدماغ.  فعلى سبيل المثال، تُرينا الصورة هنا المناطق المتصلة بالحواس الثلاث الرئيسة، وهي السمع (بالأحمر)، واللمس (بالأخضر)، والبصر (بالأزرق)، وكذلك الأنظمة المعرفية (بالألوان الفاتحة… إقرأ المزيد

لدى الحسّ المرافق الكثير ليخبرنا به عن أدمغتنا

تستخدم المصوّرة الفوتوغرافيّة مارشا سمايلاك Marcia Smilack المتخصصة في انعكاسات الضوء تجربتها الحسية المرافقة في توجيهها نحو ابتكار صور سارّة جماليّاً. حقوق الصورة: Marcia Smilack عندما يستمع ماريو لموزارت، يتم عرض سمفونيّة من الألوان في رأسه. أما أليشا فتربط رائحة الهواء النقي مع… إقرأ المزيد

حساسية الدماغ الفائقة تجاه الحواجز والحدود المحيطة

صورة توضيحية تُظهر أجزاء الدماغ التي تشترك في استقبال الحدود المرئية كالحاجز أو الجدار يعتمد البشر على الجدران والحواجز كحدودٍ في الاستطلاع من حولهم، وقد أشار الباحثون في جامعة جونز هوبكنز إلى أكثر المناطق حساسيةً للحدود في الدماغ، حتى لأصغر الحدود. وجد علماء الإدراك منطقةً متميزةً… إقرأ المزيد

عرض كافة المقالات
لعبة تحسّن من أداء الأطفال في الرياضيات

مع أن المهارات الرياضية مشهورة بأنها صعبة التغيير، إلا أن باحثي جامعة جون هوبكنز استطاعوا تحسين أداء الأطفال قبل سن المدرسة، عن طريق تدريب حسِّهم الرقمي البديهي عن طريق لعبة كمبيوتر…

ماهي البيانات الضخمة؟ وكيف تعمل؟

مع مرور الوقت، تتجمع كل البيانات التي نستعملها كمستخدمين للأنترنت من صور وفيديوهات ورسائل ضمن ما يسمى البيانات الضخمة. نسعى من خلال هذا الفيديو المبسط لشرح وتقديم هذا المفهوم المنتشر…