لنذهب إلى الكوكب الأحمر.. ولنتعرف إلى المهمات الـ 19 الماضية والحالية والمستقبلية إلى المريخ

يقول إيلون ماسك Elon Musk، مؤسس منظمة سبيس إكس SpaceX الفضائية، إن السفر إلى المريخ هو أمرٌ في متناول أيدينا، حتى أنه يُخطط للحصول على مليون شخصٍ على المريخ خلال قرنٍ من الزمن، لكن ليست سبيس إكس شركة الفضاء الوحيدة التي تعمل من أجل الوصول إلى المريخ.  ففي الحقيقة، هناك عددٌ… إقرأ المزيد

مرة أخرى، علماء ناسا يعثرون على سحابة غير معقولة على تيتان

دفع الظهور المحير لسحابة جليدية تبدو خارجة من العدم بعلماء وكالة ناسا إلى اقتراح وجود عملية مغايرة لما كان يعتقد سابقاً-من الممكن أن تكون مشابهة لتلك التي على قطبي الأرض-قد شكلت السحب على القمر تيتان التابع لزحل. تتألف الغيمة الواقعة في طبقة الستراتوسفير من مركب من الكربون والنتروجين… إقرأ المزيد

الاختبار الأولي للحقل المغناطيسي لجهاز Wendelstein 7-X من دون أخطاء

الدليل: يصنع القضيب المشع سطحاً مغناطيسياً مغلقاً متداخلاً -قفص الحقل المغناطيسي للبلازما تماما كما يجب أن يكون.   Photo: IPP, Matthias Otte تمّ إكمال اختبار الحقل المغناطيسي في جهاز الدمج Wendelstein 7-X قبل الوقت المتوقع، كما أن القياسات، والتي توقعها العلماء في معهد ماكس… إقرأ المزيد

99.9999999% منك مكوّن من الفراغ

ربما ينتابك الإحساس أحيانًا بأنك إنسان مهم. ربما لديك الكثير من الأصدقاء، أو عمل هام، أو سيارة فارهة. لكن ربما إن علمت أن الفراغ يشكل 99.9999999% من حجم كل تلك الأشياء -أصدقائك، ومكتبك، وسيارتك الفارهة، وأنت نفسك، أو حتى كل شيء في هذا الكون الرائع- ستصبح متواضعًا. إليك المسألة. حسب… إقرأ المزيد

فيزيائيون يكتشفون طريقة لصنع المادة والمادة المضادة من الضوء

مقدمة تمهيدية  ربما تصل بنا ملغرامات قليلة من المادة المضادة إلى المريخ، إلا أن صنع غرام واحد منها قد يكلف كدريليون (1015) دولار.  لكن حسابات جديدة ظهرت الآن، قد تمكننا من صنع هذه المادة من الضوء.  هذا قد يخفض من كلفة الإنتاج ويعطينا طريقة قابلة للتطبيق لصنع المادة… إقرأ المزيد

وقع تحطم المركبة

وقع تحطم المركبة "شياباريلي" بالألوان

تظهر صور ملونة جديدة عالية الدقة التقطتها مركبة مدارية تابعة لناسا أجزاءً من مركبة بعثة إكسومارس "شياباريلي" Schiaparelli وموقع هبوطها على الكوكب الأحمر، حيث وصلت شياباريلي إلى منطقة ميريدياني بلانوم Meridiani Planum -وهو سهلٌ في الجزء الجنوبي من المريخ- يوم 19 تشرين الأول/أكتوبر… إقرأ المزيد

من الذي سيمنع تشيرنوبل التالية؟

استخدمت منشأة تشيرنوبل النووية أربعة مفاعلات نووية سوفييتية التصميم من طراز RBMK-1000، وهو تصميم معروفٌ اليوم بخلله الداخلي، يستخدم هذا النظام اليورانيوم المخصّب U-235 كوقود لتسخين الماء، منتجا بخاراً يحرك توربينات المفاعل ومولدا الكهرباء بذلك. وفي الحقيقة يصبح اللب النووي في الطراز… إقرأ المزيد

أساسيات الطيران الفضائي: المدارات الكوكبية

الفصل الخامس: المدارات الكوكبية الأهداف عند الانتهاء من هذا الفصل سوف تكون قادرًا على وصف خصائص مختلف المدارات الكوكبية بشكلٍ عام وكذلك المفاهيم العامّة وإيجابيات المدارات المتزامنة مع الأرض، والمدارات القطبيّة، والمدارات المتحرّكة، والمدارات المتزامنة مع الشمس وبعض المتطلّبات للوصول… إقرأ المزيد

عرض كافة المقالات
لعبة تحسّن من أداء الأطفال في الرياضيات

مع أن المهارات الرياضية مشهورة بأنها صعبة التغيير، إلا أن باحثي جامعة جون هوبكنز استطاعوا تحسين أداء الأطفال قبل سن المدرسة، عن طريق تدريب حسِّهم الرقمي البديهي عن طريق لعبة كمبيوتر…

ماهي البيانات الضخمة؟ وكيف تعمل؟

مع مرور الوقت، تتجمع كل البيانات التي نستعملها كمستخدمين للأنترنت من صور وفيديوهات ورسائل ضمن ما يسمى البيانات الضخمة. نسعى من خلال هذا الفيديو المبسط لشرح وتقديم هذا المفهوم المنتشر…