مرايا تلسكوب ويب الذهبية: عين ذهبية تُحدّق في الفضاء السحيق

ليست هذه بزهرة، بل عين ما سيكون أقوى تلسكوب على كوكب الأرض: تلسكوب جيمس ويب الفضائي، الذي يُشيد حاليًا في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا. صُمم هذا التلسكوب لرصد الكون باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء، فالزجاج العادي وحتى المواد المستخدمة في صناعة التلسكوبات العاملة بالضوء… إقرأ المزيد

تحدي بناء تلسكوب فضائي ضخم

سوف يقدّم لنا بناء وإطلاق تلسكوب ضخم معلومات أكثر حول الكون لم يسبق لنا معرفتها. فور وصوله إلى مكانه المستهدف في نقطة لاغرانج 2  Lagrange Point 2) L2) وبدئه بجمع البيانات، سيستخدم تلسكوب جيمس ويب الفضائي James Webb Space Telescope رؤيته بالأشعة تحت الحمراء للتحديق في الماضي… إقرأ المزيد

تلسكوب جيمس ويب: انتهاء عملية تجميع المرايا الأساسية

استخدم فريق تلسكوب جيمس ويب الفضائي ذراعاً آلية لتثبيت المرآة الأخيرة من بين 18 مرآة في هيكل التلسكوب، وذلك خلال عملية التجميع التي أُجريت داخل قاعة نظيفة واسعة في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا ومقره غرين بيلت بولاية ميريلاند. المصدر: NASA/Chris Gunn انتهى المُهندسون من… إقرأ المزيد

قصّة المرآة الأوليّة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي

هل تخيّلت يوماً كيف يمكنك تصميم مرآة يبلغ قطرها 6.5 متر، تستطيع تحمّل قوّة إطلاق صاروخ إلى الفضاء، ومن ثمّ الدوران حول الأرض في دائرة نصف قطرها حوالي مليون ميل لمدّة 5-10 سنوات؟ ليس هذا كل شيء، بل أيضاً أن يظل شكلها ثابتًا في درجات حرارة قريبة من -220˚C؟ ولمَ قد ترغب بذلك؟ ظلّ تلسكوب… إقرأ المزيد

حُجرة الأسرار!

إن هذه الحجرة ليست سراً حقيقياً، ولكنك ربما لا تعلم بوجودها حتى الآن، أليس كذلك؟ حسناً، ستجد هنا بعضاً من الأدلة حول ماهيتها. إنها هائلةٌ بالفعل، حيث استُخدمت في عهد أبولو، وفي فيلم "المتحولون Transformers ™".  وهي الآن على وشك أن تُستخدم لاختبار تلسكوب جيمس… إقرأ المزيد

تركيب أول مرآة على تلسكوب ويب الفضائي!

نشاهد في الصورة أحد المهندسين في مركز غودارد لرحلات الفضاء Goddard Space Flight Center التابع لوكالة ناسا وهو يعمل على تركيب أول مرآة مخصصة للرحلات الفضائية على هيكل التلسكوب. أُنجِزَت العملية في مركز غودارد لرحلات الفضاء في غرينبيلت بولاية ماريلاند.  المصدر: NASA/Chris Gunn… إقرأ المزيد