وأخیراً: العثور على الأخ الضائع لدرب التبانة

اكتشف العلماء في جامعة میتشیغان أن مجرة المرأة المسلسلة (Andromeda galaxy) قد فككت ومزقت مجرة ضخمة قبل ملیاري عام، علماً أن المرأة المسلسلة تعد جارنا المجري الأقرب. بالرغم من أن هذه المجرة الضخمة قد تمزقت إلا أنها تركت للعلماء إرثاً عظیماً من الدلائل منها: هالة نجمیة غیر مرئیة تقریباً… إقرأ المزيد

أفضل أجهزة حفظ الوقت بالعالم تُفسّر قدرة التحكم الكمومي بالجزيئات كاملة

تلعب الجزيئات دور الذرات أظهر جهاز حفظ الوقت الأكثر دقةً في العالم قواه القادرة على تحقيق القفزة القادمة في البحث الكمومي، انطلاقًا من التحكم الكمومي لذراتٍ مفردة إلى جزيئاتٍ بأكملها. وتفتح هذه الخطوة الجديدة في معالجة شيءٍ أكثر تعقيدًا من الذرات خياراتٍ جديدةً لكيفية تخزين أو تحويل… إقرأ المزيد

كيف يتكون الثقب الأسود؟

الثقوب السوداء فائقة الكتلة تنسف الرياح نحو الخارج بشكلٍ كروي كما هو موضح بهذا الرسم التخيليّ لثقب أسود. حقوق الصورة: NASA/JPL-Caltech    هناك ما يذهلنا دائمًا عن الثقوب السوداء، ربما لأنها وحوشٌ غير مرئية مختبئةٌ في الفضاء ويمكنها في بعض الأوقات أن تشطر النجوم العابرة… إقرأ المزيد

الكواكب المائية شائعة: الكواكب الخارجية قد تحوي كميات هائلة من الماء

كواكب خارجية شبيهة بالأرض، صورة ترسيمية. حقوق الصورة: NASA  بيّن العلماء احتمال كون الماء مكونًا أساسيًا في هذه الكواكب الخارجية (الكواكب التي تدور حول نجومٍ غير الشمس) والتي يتراوح حجمها بين ضعفين وأربعة أضعاف من حجم الأرض، ما سيساهم في البحث عن حياة في مجرتنا. وطُرح… إقرأ المزيد

كيف يعمل البلوتوث

نلاحظ عند استخدامنا للحواسيب وأنظمة الترفيه والهواتف أن القطع والأجزاء المتعددة لأنظمتها تشكل ما يشابه مجتمعاً من الأجهزة الإلكترونية. تتواصل هذه الأجهزة مع بعضها باستخدام مجموعة من الأسلاك والكابلات وإشارات الراديو والأشعة تحت الحمراء المتنوعة وكذلك الكثير من الموصلات والمقابس والبروتوكولات.… إقرأ المزيد

الواي فاي يساعدك: اكشف عن وجود قنابل بكفاءة وبسعر زهيد

واي فاي لفعل الخير! من المؤكد أنك تستخدم الواي فاي WiFi عادةً لتصل هاتفك الذكي، أو الحاسوب، أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى بالروائع التي تقدمها شبكة الإنترنت العالمية، ولكن قريباً، قد تعمل هذه التكنولوجيا على حمايتك في الأماكن العامة. وفقاً لدراسة خضعت لمراجعة الأقران، بقيادة باحثين… إقرأ المزيد

أساور ذكية تتصل بالهاتف النقال قادرة على مراقبة الجسم والبيئة

حقوق الصورة Abbas Furniturewalla تمكن المهندسون في جامعة روتجرز- نيو برونزويك Rutgers University – New Brunswick من تصميم أساور ذكية يمكنها أن تتصل لاسلكيًا بالهواتف الذكية، الشيء الذي قد يمهّد لمرحلةٍ جديدة من مراحل صناعة أجهزة مراقبة الصحة الشخصية وأجهزة مراقبة البيئة. … إقرأ المزيد

إنتل تتقدم في أبحاث الحوسبة الكمومية والعصبية

صرحت شركة إنتل Intel في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس عن حدثين هامين ضمن جهودها للبحث وتطوير مستقبل تكنولوجيا الحوسبة، بما في ذلك الحوسبة العصبية والكمومية والتي لها فائدة كبيرة في المجالات الصناعية والمؤسسات البحثية والمجتمعية لحل المشكلات التي تعترضهم هذه الأيام في… إقرأ المزيد

كيف تستخدم العناكب الحرير اللزج للفوز بمباراة مصارعة مميتة؟

يا له من عالمٍ عُدواني! تتغذى فيه العناكب على بعضها البعض، لقد سجّلت أجهزة كاميرا فائقة السرعة أول لقطة تبين كيفية صيد العناكب الأرضية لعناكب أخرى وأحيانا أكبر منها حجمًا وذلك عبر تقييدها بالحرير اللزج. تُعتبر العناكب الأرضية أحد أنواع عائلة العناكب الأرضية Gnaphosidae التي تضم ألفي… إقرأ المزيد

الأرض تدخل عصراً جيولوجياً جديداً صنعه "البشر"!

المخطط الطبقي الزمني الدولي ويتضمن أحدث عصوره: غرينلانديان، ونورثغريبيان، وميغالايان. حقوق الصورة: لجنة الطبقات التابعة للاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية   يؤكد الخبراء أننا في منتصف عصر جيولوجي جديد؛ إذ بدأ هذا العصر الذي أطلق عليه ميغالايان Meghalayan قبل 4٫250 سنة في… إقرأ المزيد

ما هي كرة البرق؟

يصفُ شاهدون أن كرة البرق كرةٌ طافية من النار بحجم قبضة اليد، تدور وتحلق في الهواء وتنفجر أحيانًا، ولكن بالرغم من الروايات التي تمتد لمئات السنين، فما زال العلماء غير متأكدين من مسببات هذه الظاهرة المخيفة أو حتى إن كانت موجودة حقًا. تعود إحدى أولى التقارير الموثقة عن كرة البرق إلى… إقرأ المزيد

طيور ذكية؟! إنها الحمائم

أظهرت دراساتٌ جديدةٌ أنه بإمكان الحَمَام تمييز المفاهيم المجرّدة لكُلٍّ من المكان والزمان، ويبدو أنها تستخدم منطقةً دماغيّةً مختلفةً عن تلك التي يستخدمها الناس والقرود غير البشرية لإدراك ذلك. حقوق الصورة: كاثرين غامبل Kathryn Gamble. أكدت دراسة جديدة أن طيور الحَمَام أضحت مشهداً… إقرأ المزيد

تطبيقات الهواتف الذكية ستساعدنا على ترك التدخين

طور الباحثون نظاماً يتحسس حركات التدخين ويرسل رسائل نصية تحفيزية وفيديوهات لمساعدة المستخدمين على ترك التدخين. إذ يستخدم باحثون في جامعة كايس ويسترن ريسيرف Case Western Reserve University في ولاية أوهايو الأميركية الحساسات القابلة للارتداء لتطوير نظام تحذير أوتوماتيكي وذلك لمساعدة… إقرأ المزيد

للمرة الأولى: فيزيائيون يتوصلون إلى طريقة لقياس قوة تأثير زخم الضوء على المادة

ما مقدار الضغط الذي يؤثر به الضوء في المادة التي يتفاعل معها؟ أربكت هذه المسألة العلماء لمدة 150 عامًا تقريبًا. والآن، فقد نكون توصلنا إلى حل، حيث توصل فريقٌ من الباحثين إلى طريقة لقياس تأثير الفوتونات على المادة. على الرغم من أن الفوتون لا يمتلك كتلةً، إلا أنه يتمتع بزخم، الذي يمكن… إقرأ المزيد

عندما يرتكب الذكاء الاصطناعي الجرائم، من يتحمل العقوبة؟

يتناقش علماء القانون حول القوانين التي يجب تطبيقها لجريمة الذكاء الاصطناعي. إليك السؤال الغريب: تخيل أنه بحلول 2023 سنجد السيارات ذاتية القيادة تنتقل ضمن أحياء مدينتنا، لأول مرة تصدم إحداها أحد المشاة وتقتله، من المحتمل وجود دعوةٍ قضائيةٍ بارزةٍ في إطار تغطيةٍ إعلاميةٍ ضخمةٍ. لكن… إقرأ المزيد

ما هي الجاذبية المضادة؟

من ألواح التزلج في فيلم العودة إلى المستقبل (Back TO Future) إلى أسلحة الجاذبية في فيلم هاف-لايف 2 (Half-Life 2)، فإن الخيال العلمي مليءٌ بتقنيات الجاذبية المضادة، لكن في العالم الحقيقي للدراسات التي يستعرضها الأقران ومختبرات الأبحاث الممولة والنسبية العامة فإن مصطلح "الجاذبية… إقرأ المزيد

غوغل يقدم طريقة جديدة لاستكشاف الكتب وطريقة مسلية للعب بالكلمات

أطلق غوغل موقعًا جديدًا يُدعى سيمانتيك إكسبيرينسز Semantic Experiences (التجارب الدلالية). ويشير الموقع إلى كيفية أخذ غوغل "للعب على الكلام" والجهود البحثية الجادة ونقلها إلى مستويات أعلى، وكل ذلك يتعلق بشيء يسمى البحث الدلالي. وكتب راي كورزويل Ray Kurzweil مدير الهندسة… إقرأ المزيد

استخدام أجهزة الذواكر الحديثة لتطوير دارات تستخدم في تطبيقات الأمن الإلكتروني

رسم توضيحي للميمرستور كجهاز أمن إلكتروني ظهر على غلاف مجلة Nature Electronics. حقوق الصورة: Brian Long.   في حين أننا نتقبل دور تكنولوجيا إنترنت الأشياء Internet of Things في جعل حياتنا أكثر سهولة وانسيابية وراحة، إلا أن مخاطر الأمن الإلكتروني الناتجة عن ملايين الأجهزة… إقرأ المزيد

روبوتات المستقبل ستجري العمليات الجراحية وتتسوق وتعيد تدوير نفسها

حقوق الصورة CC0 Public Domain. دانييلا روس Daniela Rus هي "مبشّرة" في عالم الروبوتات. تحدِّت دانييلا روس الجماهير الغفيرة في مُجمَّع العلوم والهندسة متعددة التخصصات Interdisciplinary Science and Engineering Complex أن يتخيلوا عالماً تحررّنا فيه الروبوتات لنكون أكثر إبداعاً… إقرأ المزيد

كيف تبني روبوتًا يقلد حركات الحيوانات؟ ولماذا تود ذلك؟

روبوت رباعي الأرجل مستوحى من حركة القطة. حقوق الصورة: دايمينغ يانغ Diamin Yang. من الزحف والمشي حتى الطيران أوالسباحة، تستطيع الحيوانات التحرك والتفاعل مع بيئتها بسهولة نسبية، ولكن صنع إنسان آلي بنفس القدرات أصعب بكثير. ساتياندرا "إس كي" غوبتا Satyandra “SK”… إقرأ المزيد