هل أحدث مشجعو كأس العالم في المكسيك زلزالاً اصطناعياً؟

عندما هزمت المكسيك ألمانيا بهدف مقابل لا شيء في كأس العالم لكرة القدم، كان الاحتفال مذهلاً لدرجة أنّ الأرض اهتزت حرفياً من تلك النتيجة الصادمة، أو على الأقل هذا ما يُقَال. لم تهتز الأرض بفعل نشاط زلزالي، بل كانت هزة اصطناعية بالكامل من المشجعين المكسيكيين المحتفلين، فقد كانت قفزتهم… إقرأ المزيد

سر الهرم الأكبر

بُني الهرم الأكبر بمدينة الجيزة قبل نحو 4500 سنة خلت. حقوق الصورة: Mikhail Nekrasov/Shutterstock   يعتبر الهرم الأكبر الشاهق بمدينة الجيزة المصرية -على الرغم من كونه غير متوازن قليلًا- عملًا هندسيًا فذًا ضاربًا في القدم. وقد تمكن مؤخرًا عالم من علماء الآثار من معرفة الطريقة… إقرأ المزيد

ماذا يعني مصطلح التفرد التكنولوجي؟!

تتشابه أفلام الخيال العلمي في طرحها لفكرةٍ أساسيةٍ، تتبلّور حول مستقبل الجنس البشري الذي يكافح من أجل البقاء على قيد الحياة، حين يكتشف العلماء أن آلاتهم أصبحت قويةً جدًّا وخارجةً عن السيطرة، لتجبر البشر على العبودية والخضوع، وبالرغم من الشرخ الكبير بين مضمون هذه الأفلام والواقع الحالي،… إقرأ المزيد

التوصل لمعرفة سبب النتوء الغامض في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة

يوجد الآن تفسير ملموس للنتوء المتموّج بشكل غامض الذي يمكن مشاهدته في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، فوفقاً لدراسة نُشِرت حديثاً، سلاسل الجبال الضخمة على الكوكب هي المسؤولة عن موجة ثقالية فائقة الكتلة. غالباً ما يُدعَى الزهرة بالكوكب الشقيق للأرض بسبب التشابهات بين الكوكبين، لكن لو كانا… إقرأ المزيد

كيف بدأت شبكة الإنترنت؟

يشير تاريخ شبكة الإنترنت إلى مجموعة من الناس، كما أن هناك احتماليّة إلقاء شخصٍ ما تعليقًا ساخرًا بشأن ادعاء آل غور اختراعه للإنترنت، حيث صرّح الأخير بأنه من اتخذ زمام المبادرة في إنشاء شبكة الإنترنت، وقد روّج لتطوير الإنترنت بصفته عضوًا في مجلس الشيوخ ونائبًا لرئيس الولايات المتحدة.… إقرأ المزيد

خطوة إلى الأمام في دور الذكاء الاصطناعي في الكشف عن أمراض العيون

تمكّن الذكاء الاصطناعي مؤخراً من الحصول على دفعة قوية في مجال الكشف عن الأمراض الشائعة التي تصيب العين (والمرتبطة بمرض السكري) بعد أن نُشِرتْ دراسة في مجلة "طب العيون" Ophthalmology التي تصدر عن الأكاديمية الأمريكية لطب العيون.  حيث أشار الفريق المسؤول عن تلك الدراسة… إقرأ المزيد

عظم إصبع بعمر 85,000 سنة قد يعيد صياغة قصة الهجرة البشرية من إفريقيا

عظم الإصبع الأحفوري البالغ من العمر 85,000 سنة -المرجح كونه الجزء الأوسط من الإصبع الأوسط- الذي كان ينتمي لإنسان عاقل. المصدر: Ian Cartwright شظية عظام بحجم قطعة شيتوس قد تغير نظرتنا بشأن متى وكيف غادر البشر إفريقيا. وجدت دراسة جديدة أن عظم الإصبع البشري الأحفوري البالغ 85,000… إقرأ المزيد

الصين تستعد لإطلاق أول مركبة فضائية نحو الجانب البعيد من القمر

ما الذي سنجده هناك يا ترى؟ تتجه الصين نحو تحقيق إنجاز فضائي غير مسبوق، يتمثل في إيصال أول مركبة فضائية إلى الجانب البعيد من القمر، والتي ستحمل اسم تشانغ إي-4 (Chang’e-4)، حيث من المخطط أن يتم إطلاقها في وقت لاحق من العام الحالي. وكان المارد الآسيوي قد بدأ بالفعل التحضير لهذه… إقرأ المزيد

علماء الفلك يرصدون تفاصيل غير مسبوقة لنجم نابض يقع على بعد 6500 سنة ضوئية عن الأرض

يظهر النجم النابض PSR B1957+20 في خلفية الصورة خلال سُحب الغاز وهو يطوّق مرافقه النجم القزم البني. حقوق الصورة: Dr. Mark A. Garlick; Dunlap Institute for Astronomy & Astrophysics, University of Toronto تمكّن فريق من الفلكيين من إجراء إحدى أكثر المراقبات دقةً في تاريخ علم الفلك،… إقرأ المزيد

إيفرست ليس أعلى جبل في العالم!

منذ أن وصل السير إدموند هيلاري Edmund Hillary إلى قمة جبل إيفرست في عام 1953، انطلق آلاف المغامرين للصعود على هذه القمة القاتلة. في الواقع، يمنح الكثير من الناس جمال الهيمالايا فرصة كل عام لأن يتحول ببطء إلى كومة حرفية من الفضلات. يدين جبل إيفرست بشعبيته إلى لقبه "كأعلى جبل… إقرأ المزيد

خواتم حاسوبية للكتابة عن طريق الإبهام

ابتكر باحثون في معهد جورجيا للتكنولوجيا Georgia Tech تقنيةً جديدةً تسمح للأشخاص برسم أحرف وأرقام بطريقةٍ فريدةٍ من نوعها وذلك عن طريق تدوير إصبع الإبهام ورؤية تلك الأحرف والأرقام مباشرةً على شاشة حاسوبٍ متصلةٍ. يعمل النظام عن طريق خاتم يوضع في الإبهام مجهز بجيروسكوب (جهاز يستخدم… إقرأ المزيد

أصوات فضائية مخيفة جمعتها ناسا ستجعل جسدك يقشعر

‎بالتزامن مع ذروة موسم الرعب لهذا العام، أطلقت ناسا لأول مرة قائمة أصوات قادمة من الفضاء، وبرغم معرفتنا أنها ليست لكائنات فضائية، إلا أنّ تلك الأصوات مخيفةٌ إلى نفس الحدّ.   ‎من موجات بلازما ناشزة الصوت إلى انبعاثات كوكب زحل الإشعاعية الغريبة وهمسات التُقطت من أقمار… إقرأ المزيد

نجم غريب ينبض كل دقيقتين تقريباً!

يعتقد مجموعة من الفلكيين أنهم تمكنوا من حل لغزٍ فضائيٍّ حير العلماء لأكثر من 40 عاماً، وهو قيام نجمٍ غريبٍ يسمى "إيه أر سكوربي AR Scorpii" بالومض والاختفاء مجدداً كل دقيقتين. وتشير عمليات الرصد الجديدة إلى أن هذا النظام النجمي لا يحتوي فقط على شيءٍ لم نره سابقاً، بل يتعدى… إقرأ المزيد

تطبيق جديد يساعد متعاطي الماريجوانا

صُمم تطبيق جديد لمساعدة المستخدمين على إدراك حالة الخدر والضعف التي تنتابهم بسبب المخدرات. على الرغم من أن نبات القنب والمعروف أيضًا باسم الماريجوانا قد ثبت أنه يُضعف الذاكرة وسرعة رد الفعل والانتباه إلا أنه من الصعب تقييم أو تحديد هذه الأعراض في بيئة طبيعية. لذا طوّر باحثون نموذجًا… إقرأ المزيد

الشجرة الأكثر وحدة في العالم توثق أثر البشرية في تداعي النظام البيئي

تقف شجرة تنوب سيتكا الشبيهة بشجرة الأرز من فصيلة Picea sitchensis وحيدةً في جزيرة كامبل Campbell Island. حقوق الصورة: Chris S. M. Turney, et al/Scientific Reports تقف الشجرة الأكثر وَحْدةً في العالم شاهدةً على تأثير الجنس البشري على كوكب الأرض. تحمل شجرة تنوب سيتكا الشبيهة بشجرة… إقرأ المزيد

كيف يؤثر المناخ المتبدل بالحضارة؟

ويليام (بيلي) دو أندريا William (Billy) D'Andrea هو عالم متخصص في علم المناخ القديم في مرصد لامونت-دورتي الأرضي Lamont_Doherty Earth observatory وزميل في مركز المناخ والحياة.   يدرس ويليام كيف تغيرت البيئات مع مرور الوقت من خلال إعادة تشكيل تاريخ المناخ باستخدام… إقرأ المزيد

ما الذي قتل حوت العنبر الكبير؟

هل تتساءل أين تذهب نفاياتك المصنوعة من البلاستيك؟ كارلي كاسيللا. 10 نيسان/أبريل 2018 اكتشف العلماء 29 كغ من البلاستيك في معدة حوت العنبر الكبير، الذي جرفته الأمواج إلى الساحل الجنوبي في إسبانيا في شهر شباط/فبراير. واكتشف علماء من مركز إيل فالي لإنعاش الحياة البرية -خلال… إقرأ المزيد