نصر عظيم للفيزياء: تأكيد اكتشاف البنتاكوارك

البنتاكوارك (Pentaquarks)، أو الجسيمات خماسية الكواركات هنا الآن، وهي هنا لتبقى!  فقد فندت دراستين جديدتين أجراهما تعاون LHCb -الموجود في مصادم الهادرونات الكبير بسيرن- أي شكوكٍ متعلقةٍ باكتشاف الجسيمات خماسية الكواركات الغريبة، وقد تم الإعلان عن هذا الاكتشاف للمرة الأولى في… إقرأ المزيد

نجم غريب ينبض كل دقيقتين تقريباً!

يعتقد مجموعة من الفلكيين أنهم تمكنوا من حل لغزٍ فضائيٍّ حير العلماء لأكثر من 40 عاماً، وهو قيام نجمٍ غريبٍ يسمى "إيه أر سكوربي AR Scorpii" بالومض والاختفاء مجدداً كل دقيقتين. وتشير عمليات الرصد الجديدة إلى أن هذا النظام النجمي لا يحتوي فقط على شيءٍ لم نره سابقاً، بل يتعدى… إقرأ المزيد

اكتشاف سر حاسة الشم

اكتشف باحثون من كلية الطب في جامعة بطرسبورغ الآلية الكامنة وراء طريقة عمل حاسة الشم لدى البشر، وهو أمر حيّر الباحثين لعقود طويلة. ففي مقالة نشرت على موقع Proceedings of the National Academy of Sciences، أشار فريق الباحثين إلى أنهم اكتشفوا على نحو مدهش أن الآلية تتبع مبدأ فيزيائيًا… إقرأ المزيد

تزايد الاخضرار بفضل ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون!

ولكن هذه ليست بالأخبار الجيدة كما تعتقد. اعتدنا أن نسمع عن ارتفاع مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي التي تؤدي إلى نتائج مثل ارتفاع درجات الحرارة والتلوّث الخطير، ولكن هناك أمور أخرى، وهي منعكسات أقلّ فهمًا نتيجة تحديد مجال ذروة ثاني أكسيد الكربون. درس فريق دوليّ من العلماء… إقرأ المزيد

العواطف – ليست مجرد مشاعر مخبأة

قام مجموعة فلاسفة من جامعة الرور في بوخوم Ruhr-Universität Bochum بوضع نموذج جديد يوضح بموجبه كيف يفسر الإنسانُ المشاعر. ووفقًا لسياق النظرية، فإن الإنسان قادر على إدراك مشاعر نظيره الإنسان مباشرة من خلال تعرفه على نمط معين من المشاعر، دون الحاجة لاستنتاجها عن طريق دراسة… إقرأ المزيد

لمحة حول مستقبل شمسنا

يمكن وصف هذه الصورة بأنها الفصل الأخير من مشهد كوني جميل يوشك على التلاشي ليصبح مجرّد ذكرى في تاريخنا الكوني. نرى في مركز دوامة الغاز الملونة نجمًا محتضرًا (Dying star) يمتلك تقريبًا نفس كتلة الشمس. عندما يكبر النجم في العمر(يشيخ)، تضعف التفاعلات النووية المسؤولة عن استمرار سطوعه… إقرأ المزيد

إعادة النور لفاقدي البصر

يصيب العمى الوراثي الملايين من البشر في العالم، وهو عمًى يحدث نتيجة تنكس (تدمير) متدرج للخلايا الحساسة للضوء في العين، أو ما يعرف بـ “مستقبلات الضوء". على الرغم من تنكس الخلايا الحساسة للضوء، إلا أن الخلايا الموجودة في الطبقات العميقة داخل شبكية العين التي لا تتحسس الضوء… إقرأ المزيد

أكبر محطة لتوليد الطاقة من النفايات في العالم تبنيها الصين

سيحول هذا المشروع ثلث نفايات مدينة شنزن إلى طاقة كل يوم  تُخطط مدينة شنزن Shenzhen الصينية للتخلص من مشاكلها الجادة المتعلقة بالنفايات وذلك بإحراق 5000 طن منها يومياً داخل محطَّة لتوليد الطاقة من النفايات، والتي ستصبح الأكبر من نوعها في العالم. لا تعتبر هذه العملية، التي من… إقرأ المزيد

شمسنا العنيفة: 12 شهراً من النشاط الانفجاري

23 صورة رصد عالية الوضوح لأقرب نجم لنا مُجمّعة في صورة شمسيّة واحدة.  المصدر: مركز غودارد للطيران الفضائي التابع لناسا/ مرصد ديناميكا الشمس/ S. ويسينغر. في صورة مركّبة مذهلة جديدة نشرتها وكالة ناسا NASA، جُمِعت فيها 23 صورة رصد عالية الوضوح لأقرب نجم لنا مُنتجة بذلك الصورة… إقرأ المزيد

لماذا يوجد اليوم الكبيس؟

يضاف يوم جديد كل أربعة أعوام، يُعرف باليوم الكبيس (leap day). لكن، لماذا؟ السبب في إضافة الأيام الكبيسة للتقويم، هو موائمة سنة التقويم مع السنة الفعلية -التي تُحدد بالمدة الزمنية التي تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس. وهي تعادل 365 يوماً وخمس ساعات و48 دقيقة، أو 365.24219 يوماً.… إقرأ المزيد

ما الأخبار لشهر مارس/آذار 2016؟

في مارس/آذار ستكون ظلال كل من المشتري وأقماره والقمر مرئية في السماء، لمعرفة أين ومتى، تابع معنا في 8 آذار/مارس، يصل المشتري إلى ما يسمى "المُقابلة" (opposition)، تخيل أن المشتري والشمس في نهايتين متعاكستين على خط مستقيم واحد والأرض بينهما. هذا يجعل كوكب المشتري أقرب إلى… إقرأ المزيد

إضافة بُعد ثان للكيمياء البدائية للنظام الشمسي

هذا يغير فهمنا لكيفية وصونا إلى هنا يعتبر تشكلّ نظامنا الشمسي أمراً معقداً وصعب الفهم. حيث تشكّل قبل نحو ٤,٥ مليار عام قبل تواجد أي أحد ليشهد ذلك، كما أنه يتطلب محاكاة حاسوبية معقدة لإعادة إنشاء ما قد حدث بدقة. اجتمع باحثون من جامعة سوينبورن للتكنولوجيا في أستراليا وجامعة ليون في… إقرأ المزيد

هدية مركبة ناسا: صورة للفالنتاين على سطح المريخ

يَظهر إلى يسار الصورة بروز على شكل قلب في منطقة الأرض العربية (Arabia Terra regio) على المريخ، مع جزء إضافي من مُحيطه إلى اليمين، في مقتطفات من صورة التقطت بواسطة كاميرا المحيط على متن مركبة ناسا المدارية لاستطلاع المريخ (the Context Camera on NASA's Mars Reconnaissance… إقرأ المزيد

صورة فسيفسائية للنظام الشمسي

في 14 شباط/فبراير 1990 وُجِّهت كاميرات فوياجر1 (Voyager 1) نحو الشمس لتلتقط سلسلة من الصور للشمس والكواكب، صانعةً أوّل "لوحة فنية" لنظامنا الشمسي مثلما يظهرُ من الخارج. أثناء أخذ هذه الفسيفساء المكونة من مجموعة من 60 لقطة (إطارًا) قدّمت فوياجر1 عدة صور لنظامنا الشمسي الداخلي… إقرأ المزيد

باحثون يقترحون أن الأرض تكونت من اندماج كوكبين

وجد العلماء عن طريق التحقيق بكيفية تشكل القمر دليلاً على أنه تشكّل بعد اصطدام كوكبٍ صغيرٍ مباشرة في الأرض قبل 4.5 مليار عام. تشير البحوث إلى أنّ هذا الاصطدام كان عنيفاً جداً حيث اصطدم "جنين كوكبي" يُدعى ثيا Theia بنا، وانتهى الأمر باندماجه مع الأرض والقمر. فكرة أنّ القمر… إقرأ المزيد

اكتشاف مئات المجرات المختبئة خلف درب التبانة

استخدم علماء الفلك الموجات الراديوية كي يتمكنوا من النظر عبر الكتلة المجرّية والغبار النجميّ لمجرة درب التبانة، وبذلك استطاعوا اكتشاف المئات من المجرات القريبة والتي كانت بمنأى عن أنظارنا خلال الفترة الماضية.  نجح علماء الفلك باستخدام كريسو باركس CSIRO Parkes، وهو تلسكوب راديوي… إقرأ المزيد

قمر تيثس: الظِّلال والجليد

يَظهر تيثس Tethys (أحد أقمار زحل) في هذه الصُّورة المُلتقطة من طرف المركبة الفضائية كاسيني Cassini التابعة لناسا وهو يعوم بين مجموعتين من الحلقات، ولكنه مجرد خداع هندسي. الحَلقات هي الحُزم السَّوداء التي تَظهر قريبةً من الحافة فوق تيثس، في حين تَظهر ظِلالها المقوسة على الكوكبِ في… إقرأ المزيد

خطط فرنسية لمساعدة الهند في الهبوط على المريخ للمرة الأولى!

ذكر موقع SpaceNews أن وكالتي الفضاء في الهند وفرنسا وقعتا يوم الاثنين 26 يناير/كانون الثاني خطاب نوايا ينصُّ على تعاونهما في بعثة الهند القادمة نحو المريخ.  تتضمن البعثة المقرر إطلاقها في سنة 2020 إرسال قمرٍ صناعيٍّ في مدارٍ حول الكوكب الأحمر، وهي تعتبر البعثة الثانية للهند… إقرأ المزيد

تلال بلوتو الغامضة!

تلال جليد الماء على بلوتو، تعوم في بحرٍ من النتروجين المتجمد وتتحرك مع الوقت كالجبال الجليدية في المحيط المتجمد الشمالي على الأرض، مثالٌ آخر عن نشاط بلوتو الجيولوجي المدهش! ملكية الصورة: ناسا، معهد البحث الجنوبي الغربي SwRI، مختبر الفيزياء التطبيقية التابع لجامعة جونز هوبكنز… إقرأ المزيد

الاصطدام الكارثي الذي شكّل القمر وقتل الكوكب ثيا!

تخيلٌ فنيٌّ لكوكبٍ بحجم المريخ يصطدم بكوكب الأرض، لتبدأ العملية التي تكوَّن منها القمر الحاليّ. حقوق الصورة: Joe Tucciarone. يعدّ القمر أكثر الأجرام الموجودة في الفضاء التي تثير اهتمامنا نحن سكّان الأرض، قد تكون الشمس أكثر أهميةً، لكنك لن تتمكّن من التأمّل في الشمس بدون أن يحدث خللٌ… إقرأ المزيد