أحفورات المغرب: الإنسان العاقل أسبق بـ 100000 سنة

تظهر الصورة عظم فك لغزال اكتُشِف في جبل إيغود في المغرب، ويحتوي الموقع على أقدم الهياكل العظمية للبشر الحديثين. درست تيريزا ستيل Teresa Steele أستاذة علم الإنسان في جامعة كاليفورنيا-ديفس، عظام الحيوان من الموقع وترينا أنّ أسلافنا أكلوا كثيرًا من الغزلان و طرائد أخرى بالإضافة إلى… إقرأ المزيد

طائرٌ عالقٌ في الكهرمان منذ 100 مليون سنة، من أفضل اللُقى الأحفورية

ليست الحشرات هي المخلوقاتِ الوحيدة التي علقت في الكهرمان أثناء عصر الديناصورات، فقد عُثِر على فتات لطيورٍ وديناوصوراتٍ من أزمنة غابرة أيضًا- والآن عُثِر على الطائر الأكثر اكتمالاً حتى الآن، فقد وُجِدَت قطعة من الكهرمان تعود إلى 100 مليون سنة في ميانمار Myanmar تحتوي على الرأس والرقبة… إقرأ المزيد

12 حقيقة مذهلة عن كوكب المرّيخ ستجعلك من محبّي الكوكب الأحمر!

هل بإمكاننا أن نسكنه الآن؟ أرسل البشر عشرات المسبارات والأقمار الصناعيّة إلى المرّيخ على مدى عقود، وقد أرسلت لنا هذه البعثات الجريئة صوراً مذهلة ألهمت أفلاماً حقّقت نجاحات مبهرة كفيلم الخيال العمليّ "المريخيّ" (The Martian)، حتى أنّها أوحت لإيلون مٙسك Elon Musk بفكرة استعمار… إقرأ المزيد

الهند تتعهد ببيع السيارات الكهربائية فقط بحلول عام 2030

كان للأيام القليلة التي مضت أثر كئيب وخصوصًا على علماء المناخ، و ذلك عقب سحب الرئيس دونالد ترامب Donald Trump الدعم الأمريكي عن اتفاقية باريس للمناخ، الأمر الذي أدّى على أثره إلى استقالة المتعهد ورجل الأعمال إيلون ماسك Elon Musk من منصبه الاستشاري الحكومي. وقد انتُقِدت هذه الخطوة… إقرأ المزيد

المتفرد المجرد قد يتهرب من المستشعرات الكونية

شكل تجريدي داخل الثقب الأسود، والانحناء الشديد للفضاء (المبين في الصورة) يعني أن القواعد القياسية للفيزياء لا تنطبق عليه. ويُعتقد أن مثل هذه المناطق، التي يطلق عليها "المتفرد"، تكتنفها آفاق الأحداث، ولكن العلماء أظهروا أن المتفرد يمكن رصده في ظروف معينة في زمكان (spacetime)… إقرأ المزيد

الاستعداد لاصطفاف النجوم والكواكب

بالكاد تؤثر حركات النجوم والكواكب على الحياة على سطح الأرض، ولكن في عدة مناسبات خلال السنة يكون هناك تأثير مرئي لاصطفاف الأجرام السماوية. إن إحدى تلك الأحداث الهندسية –الاعتدال الربيعي (Spring equinox) على وشك الحدوث، واصطفاف رئيسي آخر -كسوف كلي للشمس (Total solar eclipse)… إقرأ المزيد

بناء أكبر كون افتراضي بمساعدة الحواسيب الفائقة

فضلاً عن دراسة ما يمكننا ملاحظته اليوم، يعتمد العلماء على تقنية المحاكاة لفهم المزيد عن ماضي الكون ومستقبله، وقد أصبح لدينا رقم قياسي جديد لأكبر محاكاة حاسوبية للكون أجريت حتى الآن. استُخدم الحاسوب الفائق لنمذجة نحو 25 ملياراً من المجرات الافتراضية، جُمعت معاً بعد إجراء حسابات تتضمن… إقرأ المزيد

قوة جديدة للجسم الأسود تعتمد على هندسة الزمكان والطوبولوجيا

في عام 2013، اقترح فريق فيزيائيين في النمسا وجود قوة جديدة وغير اعتيادية تسمى قوة الجسم الأسود. لطالما عُرفت الأجسام السوداء، وهي الأجسام التي تمتص كل الضوء القادم إليها، ولذلك تظهر باللون الأسود في درجة حرارة الغرفة، بإصدارها لإشعاع يدعى إشعاع الجسم الأسود، يصد الأجسام الصغيرة القريبة… إقرأ المزيد

اكتشاف العلاقة بين المذنبات وغلاف الأرض الجوي

تبين القياسات الصعبة والناجحة للعديد من نظائر الغاز النبيل "زينون" على المذنّب تشوري 67 67P/Churyumov-Gerasimenko باستخدام أداة بيرن روزينا Bernese instrument ROSINA (الأداة تابعة لجامعة بيرن) المركَّبة على مسبار روزيتا Rosetta أن بعض المواد وصلت إلى الأرض نتيجة اصطدامات… إقرأ المزيد

ًحسابات جديدة تُظهر أن البروتون أخف وزنا مما كنا نظن سابقا، والسبب مجهول حقا!

إن كنت تشعر أنّك فقدت قليلاً من الوزن في الآونة الأخيرة، فاللوم يقع على الفيزيائيين؛ حيث تفيد حساباتهم الأخيرة بأنّ كتلة البروتون أخفّ وزناً من ذي قبل بمقدار ثلاثين على مليار بالمئة. حسناً، هذا لا يعني تغيُّر حجم هذا الجسيم دون الذري، لكنّ التجارب الجديدة شجّعت على إعادة التفكير… إقرأ المزيد

مهمة الأعاصير (سايغنس) تعطي أولى بياناتها العلمية

قدمت مجموعة المركبات الفضائية الثمانية التابعة لنظام الملاحة بالأقمار الصناعية العالمي لدراسة الأعاصير والتابعة لناسا (Cyclone Global Navigation Satellite System) والمُسمّاة اختصارًا سايغنس (CYGNSS) قياساتها الأولى لسطح المحيط في الرابع من كانون الثاني/يناير عام 2017، حيث أخذت هذه… إقرأ المزيد

المنطقة القطبية الجنوبية تشهد نقطة تحوّل خطيرة

إذا ما وصلت الأرض إلى نقاط تحوّل خطيرة كذوبان الأنهر الجليدية في المنطقة القطبية الجنوبية، سيتوجّب علينا أن ندبّر وسيلة للخروج من الأزمة، ومن الصعب معرفة مدى بعدنا عن أي من تلك الأزمات الحرجة. إنّ نهر ثويْتس Thwaites الجليدي العملاق في القارة القطبية الجنوبية في انحسار سريع، ويحدثُ… إقرأ المزيد

تنظيف خردة الفضاء باستخدام قاطرات فضائية مغناطيسية!

بعد خمسين عاماً من إرسال الصواريخ والأقمار الصناعية والحمولات إلى المدار، خلقت البشرية مشكلة "خردة الفضاء". حيث تشير التقديرات الحديثة أن هناك أكثر من 170 مليون قطعة من الحطام تتراوح أقطارها ما بين أقل من 1 سم (0.4 إنش) إلى عدة أمتار. وليست هذه المخلفات فقط هي التي تهدد… إقرأ المزيد

أكبر ألغاز الفيزياء: أحادي القطب المغناطيسي المفقود!

ربما سمعت ذات مرة عن بوزون هيغز (Higgs boson)، فقد استغرقنا العديد من العقود لاكتشاف هذا الجسيم بعيد المنال الذي جرى توقع وجوده منذ زمن بعيد، والذي ساهم بدوره في تفسير سلوك الكون.  حسنًا، هناك أيضًا جسيم بعيد المنال تنبأت به فيزياء الكم، وما زال مفقودًا منذ فترة أطول من الزمن.… إقرأ المزيد