بيض سفينة نوح والنباتات الولودة

يتصور عالم الفيزياء المشهور فريمان دايسون مستقبلًا حيث تفسح الإمكانيات التي تقدمها البيولوجيا الجزيئية من تحديد تسلسل الحمض النووي وتركيبه مجالًا لتصميم بيضة ينبثق منها محيط حيوي كامل، وأول ما يخرج من تلك البيضة نباتات دافئة الدم مصممة لجمع الطاقة من ضوء الشمس لأجل تقديم دفء ومأوى… إقرأ المزيد

اكتشاف أول أنواع الحياة الذي يعتمد في تغذيته على الهواء وحسب

نوعٌ غريبٌ من بكتيريا القطب الجنوبي يعيش على الهواء فقط قد يساعدنا في رحلة البحث عن المخلوقات الفضائية.   اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من أشدّ أشكال الحياة قدرةً على التحمّل، ألا وهي بكتيريا يمكنها البقاء على قيد الحياة بالاعتماد على المواد الكيميائية الموجودة في الهواء فقط. قد… إقرأ المزيد

كيف نصنع حاسوبًا يملك إرادة تامة

كاتب المقال: مارك هادلي Mark Hadley هل تعتقد بأنك حرّ الإرادة؟ هل يمكنك اتخاذ قراراتك بنفسك؟ أم أنك تشبه إلى حدٍّ ما الإنسان الآلي حيث تتحرك حسب الأوامر عن طريق أعضائك المختلفة؟ قد تشعر كالآخرين بأنك تمتلك ما يُسمّى الإرادة الحرة وأن قراراتك ليست مقدرةً سلفًا بل يمكنك فعل شيءٍ مغايرٍ.… إقرأ المزيد

أزمة بحر آرال

يقع بحر آرال Aral Sea في آسيا الوسطى، بين الجزء الجنوبي من كازاخستان وشمال أوزبكستان.   حتى الربع الثالث من القرن العشرين، كان رابع أكبر بحيرةٍ مالحةٍ في العالم، حيث احتوى على 10 غرامات من الملح لكل لتر، وقد عمل نهرا أمو داريا وسير داريا على تغذية البحر، حيث اتصلا به من خلال… إقرأ المزيد

نهج جديد لحماية الثدييات الفريدة حول العالم

حيوانات لها القليل جدًا من الأنساب القريبة، ومنها الليمور في مدغشقر. حقوق الصورة: Mathias Appel, Flickr   وضعت دراسةٌ جديدةٌ بقيادة جامعة أستراليا الوطنية خرائطَ لمناطق ذات أولويةٍ في جميع أنحاء العالم لحماية آلاف أنواع الثدييات، مع التركيز على الأنواع التي لها عددٌ قليلٌ من… إقرأ المزيد

الفضائيون على كواكب الأرض الفائقة: قد يكونون محاصرين بفعل جاذبية كوكبهم

تصور فني لكوكب الأرض الفائقة Kepler-69c. حقوق الصورة: ناسا  كواكب الأرض الفائقة Super-Earth: هي كواكب شبيهة بالأرض، لكنها تفوقها كتلةً وضخامةً، حيث تقترح الأبحاث بأنها مرشح أفضل لإيواء الحياة مقارنةَ بالكواكب التي بحجم الأرض، وقد بيّنت دراسة جديدة بأن استكشاف الفضاء… إقرأ المزيد

آلة كمومية واعدة للبحوث البيولوجية

حقوق الصورة: CC0 Public Domain قيل الكثير حتى الآن حول وعد الحوسبة الكمومية بعدد كبير من التطبيقات، ولكن لم يكن هناك سوى أمثلة قليلة عن ميزات كمومية لمشاكل العالم الحقيقي ذات أهمية عملية، وهذا قد يتغير مع دراسة جديدة من مركز جامعة كاليفورنيا لعلوم وتكنولوجيا المعلومات الكمومية في… إقرأ المزيد

طريقة جديدة لكتابة معلومات ممغنطة قد تمهد الطريق لأجهزة الشبكات العصبية

أظهر باحثون طريقة جديدة لكتابة أي نمط مغناطيسي على أسلاك نانوية، وهو ما يمكن أن يساعد الحواسيب على اتباع طريقة الدماغ نفسها في معالجة البيانات. كما نعلم، فإنّ العديد من أجزاء الحواسيب الحالية، كالأقراص الصلبة، تستخدم أجهزة ذاكرة مغناطيسية، ويعتمد ذلك على الحالات المغناطيسية، أي الاتجاه… إقرأ المزيد

العلماء يكتشفون كيفية التمييز بين أشعة الفوتونات المتشابكة

طوّر فريق من كلية الفيزياء في جامعة ولاية ميشيغان طريقةً لإنشاء حزمتين من الفوتونات المتشابكة لقياس التأخير بينهما، وفي المستقبل يمكن استخدام نتائج هذه الدراسة في قياسات عالية الدقة ودراسات المواد والتقنيات المعلوماتية، وقد نشرت المقالة في مجلة رسائل بصرية. ديفيد نيكولايفيتش كليشكو،… إقرأ المزيد

أجرام فيزيائية فلكية ضخمة تحكمها معادلة دون ذرية

تصوّر فني لعمل بحثي مقدّم من قبل كونستانتين باتِجين Konstantin Batygin في العدد الرابع/المجلد 475 من "مجلة الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية" Monthly Notices of the Royal Astronomical Society) MNRAS). يمكن فهم انتشار الموجات عبر القرص الفيزيائي الفلكي من خلال… إقرأ المزيد

سلسة أنظمة الدفع: الجزء الخامس نظام دفع طائرة السكرام جيت Scramjet

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، مروحة الدفع، قوة دفع محركات التوربين الغازية، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، الدفع الصاروخي. قوّة الدفع هي القوة… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع: الجزء الرابع الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، مروحة الدفع، قوة دفع محركات التوربين الغازية، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي. الدفع thrust هو القوة التي تُحرّك… إقرأ المزيد

ظاهرة فلكية لاختبار نظرية أينشتاين

لقد انتظر الفلكيون سنين عديدة لرؤية هذا الأمر يحدث. ففي غضون أشهر قليلة، سيوجه الفلكيون تلسكوباتهم صوب Sagittarius A∗، وهو الثقب الأسود فائق الكتلة المتواجد في مركز مجرتنا. وهذا لأنه سيصدر ذبذبات ناجمة عن مرور نجم بالقرب منه، ما يفسح المجال أمام اختبار نظرية النسبية العامة… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع: الجزء الثالث قوة دفع محركات التوربين الغازية

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، مروحة الدفع، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي.   قوة الدفع هي القوة… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع الجزء الثاني مروحة الدفع: المائع العامل هو الهواء المحيط

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، قوة دفع محركات التوربين الغازية، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي. الدفع،… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع: الجزء الأول القوة الدافعة propulsion

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: مروحة الدفع، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، قوة دفع محركات التوربين الغازية، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي. أهلاً… إقرأ المزيد

هل تمطر على كواكب أخرى؟

هنا على الأرض، اعتدنا على نوع معين من الطقس. قد يكون هذا الأمر غير متوقع ومخيفًا في بعض الأحيان، لكننا على الأقل، نعرف أن كلّ ما يهطل من غلافنا الجوي على الأرض هو الماء بشكل أو بآخر. لذا فأنت معذور عند التفكير بـ "الماء" حين تأخذ بالحسبان مسألة المطر على كواكب أخرى، لكنك… إقرأ المزيد

ما هو تأثير كازيمير؟

لفهم تأثير كازيمير Casimir Effect يجب على المرء أولًا أن يفهم شيئًا عن الفراغ الفضائي من منظور نظرية المجال الكمي quantum field theory. تفترض الفيزياء الحديثة أن الفراغ مليء بموجات كهرومغناطيسية متذبذبة لا يمكن التخلص منها تمامًا، حيث يشبه الأمر محيطًا من موجات موجودةٍ دائمًا لا… إقرأ المزيد

جولة على المريخ من داخل غرفتك!

يسمح برنامج (Access Mars) لأي فرد من العامة بالاطلاع على اكتشافات المركبة كيريوسيتي التابعة لوكالة ناسا. (Credits: NASA/JPL-Caltech). عندما يريد علماء ناسا تعقب طريق كيريوسيتي على سطح كوكب المريخ، فإنّ بإمكانهم ارتداء مجموعة رأسية واقعية واستكشاف مشاهد المريخ افتراضياً. وابتداءً… إقرأ المزيد