ماذا يحدث إذا قمنا برمي فيل وكلب وفأر من ناطحة سحاب؟

نظريّاً، إذا ألقيتَ فأراً وكلباً وفيلاً من ناطحة سحاب، فما الّذي يمكن أن يحدث؟ حسناً، إذا لم تكن قد فكّرت في هذا من قبل فأنت بصدد المحاولة، وهذا الفيديو الجديد من كورزجيساغ Kurzgesagt لديه كل الإجابات الغريبة والرّائعة حول ذلك. كبداية، فإنّ الفأر سيهرب سالماً على الأغلب، إلا أنّ… إقرأ المزيد

كيفية التغلب على كلمة التحقق CAPTCHA

الصورة هي تمثيل للحرف A. طُرحت هذه المادة في ورقةٍ علميةٍ صدرت في 27 تشرين الأول/اكتوبر 2017 في مجلة العلوم Science التي نُشرت من قِبل الرابطة الأمريكية لتقدم العلوم AAAS. قام بهذا البحث الدكتور جورج وزملائه في شركة الذكاء الاصطناعي Vicarious AI في يونيون سيتي Union City في ولاية… إقرأ المزيد

النواة.. قريباً بشكل ثلاثي الأبعاد

أُنشأ جهاز كاشف الجسيمات الإشعاعي، والمعروض في المختبر التجريبي في القاعة التجريبية (B) في مختبر جيفرسون، لقياس نواة الهيليوم –4 في التجربة. يوضح هذا القياس أن التصوير ثلاثي الأبعاد للبنية الداخلية للنواة أصبح ممكنًا الآن. المصدر: US Department of Energy لطالما استخدم… إقرأ المزيد

صور مذهلة للمشتري أرسلها مسبار المليار دولار

أتمّ المسبار الفضائي جونو (Juno) التابع لناسا، والبالغة قيمته 1 مليار دولار، دورته العاشرة عالية السرعة حول المشتري وذلك في 16 ديسمبر/كانون الأول. يقترب المسبار نسبيًا من العملاق الغازي ويلتقط صورًا جديدةً له مرةً كلّ 53 يومًا تقريبًا، باستخدام كاميرته جونو كام (JunoCam) المثبتة… إقرأ المزيد

قفازات تحول لغة الإشارة إلى نص قابل للقراءة

لن تبقى الكتابة اليدوية على حالها بعد الآن، فقد طورت جامعة كاليفورنيا University of California في سان دييغو San Diego قفازاتٍ جديدةً تستطيع تحويل 26 حرفًا من لغة الإشارة الأمريكية (American Sign Language (ASL إلى نصٍّ على شاشة الهاتف المحمول أو الحاسب. يمكن لهذه القفازات أن… إقرأ المزيد

​​​​​​​بهذه الطريقة سيغير الواقع المعزز حياتك

مصدر الصورة: NEXTConf/Flickr تختبر الشركات التقنية الكبرى حاليًّا تقنية الواقع المعزّز Augmented Reality واختصاراً AR، وتستعمله شركاتٌ أخرى لقدرته على تغيير مكان العمل. غير أن انتشاره بشكلٍ واسعٍ قد يستغرق سنواتٍ من الآن. تقنية الوقع المعزز في مكان العمل يضع الواقع المعزّز الصور… إقرأ المزيد

ساعة بصرية في الفضاء للمرة الأولى!

أعلن باحثون عن نتائج أول ساعة بصرية على الإطلاق تحلق في الفضاء. وفي هذا المشهد نرى الأرض من الصاروخ البحثيّ والذي تتواجد على متنه الساعة البصرية مُظهرًا انفصال المعزّز النهائي، حينما بدأت الساعة في دخول مدار الجاذبية الصغرى. حقوق الصورة: Airbus Defense & Space GmbH اختبر… إقرأ المزيد

نظام غوغل للذكاء الاصطناعي يتقن الشطرنج خلال أربع ساعات فقط!

حقوق الصورة: إيلكينزيفيرلي IlkinZeferli/شاترستوك Shutterstock وفقًا للمقاييس البشرية فإن الشطرنج ليست لعبةً سهلةً، ولكن بالنسبة لنظام ذكاء اصطناعي ذي عقليةٍ مذهلةٍ، بل تبدو تقريبًا فضائيةً، يمكن إتقان وسيلة التسلية البسيطة هذه خلال بضع ساعاتٍ من الفراغ. يوضح باحثو غوغل Google في… إقرأ المزيد

نانوراكس شركة المعدات الفضائية التجارية الرائدة

حقوق الصورة: NanoRacks تزود شركة نانوراكس محدودة المسؤولية NanoRacks، التي تأسست عام 2009 واتخذت مدينة هيوستن في ولاية تكساس مقرًا رئيسيًّا لها، الحكومات والزبائن بالخدمات والمعدّات التجارية على متن محطة الفضاء الدولية International Space Station، أو اختصارًا ISS. وقد أرسلت الشركة… إقرأ المزيد

إنتاج الكهرباء من مواد حيوية

ربما لم يتبقَ سوى القليل حتى نصل للوقت الذي يمكن من خلاله إنتاج الطاقة الكهربائية بشكلٍ دائمٍ في ميكرفون الهاتف الخلوي أو كاشفات الحركة في السيارات وألعاب الفيديو، وذلك من خلال موادَّ حيويةٍ مستدامةٍ ذات تكلفةٍ منخفضة، وذلك وفقًا لبحثٍ أُجري في جامعة ليمريك University of Limerick… إقرأ المزيد

بالتركيز على الحبيبات، الباحثون يحلون لغزًا متعلقًا بجريان الأنهار

حقوق الصورة: جامعة يال Yale University من خلال نهجٍ مبسّط لحلّ مشكلة معقّدة، توصّل علماء من جامعة يال لإجابةٍ تفسّر سبب تحرّك الحبيبات الكبيرة بسهولة أكبر من مثيلاتها الأصغر حجماً حين يدفعها جريان الماء في قاع نهري، وهو سؤالٌ أربك العلماء لعقود من الزمن. يتخّذ معظم العالم الطبيعي… إقرأ المزيد

اكتشاف يفتح الآفاق: عالم ياباني يستخدم بياض البيض لإنتاج طاقة نظيفة

قال عالمٌ يابانيٌّ الخميس الماضي أنّ فريقه قد اكتشف طريقةً لتحسين إنتاج الطاقة الخالية من الكربون عن طريق استخدام البروتينات المأخوذة من بياض البيض.   يقول يوسوكى يامادا Yusuke Yamada، وهو أستاذٌ بجامعة مدينة أوساكا، أن فريقه تمكّن من استخدام البروتين من بياض البيض "كأداةٍ"… إقرأ المزيد

توجيه الليزر العشوائي

قام فريق البحث بتصنيع نوعٍ جديدٍ من الألياف الضوئية القادرة على التحكم بهذه الليازر العشوائية. حقوق الصورة: University of New Mexico. على أبسط مستوىً، الليزر العشوائي هو بالضبط ما يوحي به اسمه، عشوائي. إنه عشوائيٌّ في طيف الضوء الذي ينتجه وفي الطريقة التي ينبعث بها الضوء، مما… إقرأ المزيد

كيف نصنع روبوتاً واعياً؟

حقوق الصورة: agsandrew/Shutterstock من المرجح أنك قد سمعت بالفكر الواعي واللاواعي، لكن هناك دراسة جديدة تقترح إمكانية أن يمتلك البشر ثلاثة مستويات من الوعي، ويمكن لهذا المفهوم الجديد أن يساعد العلماء على تطوير ذكاء اصطناعي (Artificial Intelligence (AI ذي وعي حقيقي يوماً ما.… إقرأ المزيد

اكتشاف يحدد أماكن الجليد في الكويكبات

صورة فوهة هولاني Haulani Crater على كويكب سيريس Ceres تظهر عدداً من الحفر في الموادّ المشكّلة لقاع الفوهة، وعُرفت مواد أيضاً في حفرٍ مماثلة في السّابق على كوكبيّ المريّخ وفيستا VESTA، مصاحبةً لانطلاقٍ تطايريّ سريع يعقب التّصادم بكويكبات أخرى، وقد يكون اكتشاف هذه المواد على سيريس… إقرأ المزيد

لماذا تكتب عناوين الويب باللغة الإنكليزية!

قد لا يتحدث الجميع اللغة الإنكليزية، ولكن إذا اتصلتَ بشبكة الإنترنت من المحتمل أنك ستعرف الطريق نحو ما تبحث عنه.  في الأيام الأولى للإنترنت، كانت الطريقة الوحيدة للاتصال بجهاز حاسوبٍ بعيدٍ هي توفير عنوان الآي بي IP الفريد الخاصّ به (وهو عبارةٌ عن سلسلةٍ طويلةٍ من الأرقام مثل… إقرأ المزيد

مافن تكشف عن ذيل ملتو للمريخ

تصور فني للمجال المغناطيسي المعقد في المريخ، تمثل الخطوط الصفراء المجال المغناطيسي من الشمس والتي تحملها الرياح المغناطيسية، وتمثل الخطوط الزرقاء المجالات المغناطيسية السطحية للمريح، والشرارت البيضاء هي نقاط إعادة الاتصال، والخطوط الحمراء تمثل إعادة ربط المجالات المغناطيسية والتي… إقرأ المزيد

طنين النحل يمكن أن يساعد في تحديد كيفية حماية أعدادها المتناقصة

من شأن تحكّمٍ فعّالٍ ومُعمَّمٍ (واسع النطاق) أن يؤدي إلى إدارةٍ أفضل لمجتمعات النحل وأعدادها، غير أن تتبع النحل عمليةٌ صعبةٌ ومكلفةٌ. طوّر أحد فرق البحث في الوقت الراهن نظام استماعٍ صوتيٍّ غير مكلفٍ باستعمال بياناتٍ مصدرها ميكروفوناتٍ صغيرةٍ مزروعةٍ في الحقول لتوجيه النحل أثناء الطيران،… إقرأ المزيد

الكويكبات المارة بنا... فرص لدراسة عن كثب!

تصوّر هذه الرسوم المتحركة التحليق الآمن لكويكب 2012 TC4 ومروره تحت الأرض في 12 تشرين الأول/أكتوبر 2017. حينها، لم يكن العلماء على يقينٍ تامٍ من المسافة التي سيقتربها الكويكب من الأرض، إلا إنهم كانوا متأكدين من أنه لن يقترب مسافةً أقل من 6800 كيلومتر من سطح الأرض. حقوق الصورة:… إقرأ المزيد

الحلقة المفقودة لأصل الحياة على الأرض، ربما يكون العلماء قد اكتشفوها!

قبل مليارات السنين، كانت الأرض مُغطاة بطينٍ مائيّ مع جزيئاتٍ أوليّة وغازات ومعادن، ولا يُعتبَر أيٌّ منها كائناً حيّاً وفق تصنيف علماء الأحياء، ثم بطريقةٍ ما، انبثق من الحساء البدئي أو قبل الحيوي∗ Prebiotic stew اللبناتُ الحاسمة الأولى كالبروتينات، والسكريات، والأحماض الأمينية،… إقرأ المزيد