خلال شهر الفخر، يستمر إرث رائدة الفضاء العظيمة سالي رايد بإلهام الكثيرين

صورة لرائدة الفضاء سالي رايد على متن مكوك الفضاء تشالنجر. أصبحت رائدة الفضاء سالي رايد أول امرأة أمريكية تسافر إلى الفضاء في 18 يونيو/حزيران 1983.حقوق الصورة: ناسا   سالي رايد Sally Ride، عالمة الفيزياء وأول امرأةٍ أمريكية تسافر إلى الفضاء، قبل 37 عاماً في 18 يونيو/حزيران عام… إقرأ المزيد

تفسير كوبنهاغن لميكانيكا الكم

صورة تجمع بين نيلز بور (على اليمين) وفيرنر هايزنبرغ من عام 1932. حقوق الصورة: Caltech  بقلم رائد شيا، باحث في الفيزياء حاصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة دمشق عام 2014.   مقدمة إن تفسير كوبنهاغن هو عبارةٌ عن تفسيرٍ لميكانيكا الكم قام بوضعه بشكل رئيسي… إقرأ المزيد

النسبية العامة تجتاز اختبار النسبة

تتداخل المعلومات المتعلقة بقوانين الفيزياء بفاعلية مع الموجات الثقالية، أي تموجات الزمكان التي تنشأ عند دوران أجسام ضخمة -مثل الثقوب السوداء- حول بعضها البعض. (حقوق الصورة: Shutterstock). قرّب علماء الرياضيات البابليون نسبة محيط الدائرة إلى قطرها قبل 3700 سنة على الأقل، ودوّنوا… إقرأ المزيد

وفاة رئيس برنامج رحلات الفضاء البشرية الروسي بعد تشخيصه بكوفيد-19

يفغيني ميكرين، رئيس برنامج الرحلات الفضائية البشرية الروسي. (حقوق الصورة: Roscosmos). أكدت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) -يوم الثلاثاء 5 أيار/مايو- وفاة يفغيني ميكرين Yevgeny Mikrin، رئيس برنامج الرحلات الفضائية البشرية الروسي. ولم يُحدِّد البيان سبب الوفاة. كانت نتائج اختبار… إقرأ المزيد

ابتكار عين اصطناعية ذات قدرات قريبة من العين البشرية

صورة فنية لعينٍ اصطناعية. - حقوق الصورة: Yaying Xu, (c) oFantastic Color Animation Technology Co.   قام فريقٌ من الباحثين في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة كاليفورنيا، وبيركلي، ومختبر لورانس بيركلي الوطني بابتكار عينٍ اصطناعية ذات قدرات قريبة من تلك الخاصة بالعين… إقرأ المزيد

الفلكيون يعبرون عن قلقهم مع قرب دخول آلاف الأقمار الصناعية الجديدة إلى المدار

حقوق الصورة: (Stuart Grey/University of Strathclyde/YouTube) أصبح المدار السفلي حول الأرض عبارة عن بيئةٍ مزدحمةٍ على نحو متزايد منذ إطلاق القمر الصناعي سبوتنيك1 Sputnik1 في عام 1957، حيث أُطلق أكثر من 2200 قمرٍ صناعيٍّ حتى الآن. إنّ هذه الأقمار الصناعية -إلى جانب مكونات مركبة الإطلاق… إقرأ المزيد

علماء الفلك يلتقطون صوراً رائعة لتشكل كوكبٍ خارجي

حقوق الصورة: ESO/Boccaletti et al, 2020   في عام 2017، استخدم علماء الفلك مصفوفة مرصد أتاكاما المليمتري الكبير (ألما) لرصد النجم أورجاي AB. إنه نوع من النجوم الشابة التي تُدعى نجوم هيربيغ Ae، ويبلغ عمره أقل من 10 مليون عام. في ذلك الوقت، اكتشف العلماء قرص تشكلٍ كوكبي ذي… إقرأ المزيد

ناسا تعيد تسمية تلسكوب المسح الميداني الواسع بالأشعة تحت الحمراء الفضائي تيمّناً بعالمة الفلك نانسي غريس رومان، "والدة هابل"

انطباع فني لتلسكوب نانسي غريس رومان الفضائي التابع لناسا، والمعروف سابقًا باسم تلسكوب المسح الميداني الواسع بالأشعة تحت الحمراء WFIRST. حقوق الصورة: NASA أعادت ناسا تسمية تلسكوب المسح الميداني الواسع بالأشعة تحت الحمراء Wide Field Infrared Survey Telescope، أو اختصارًا WFIRST، وهو… إقرأ المزيد

حصول العلماء على أفضل نظرة على الإطلاق لغلاف المشتري الجوي وعواصفه

عرض مُفصل من مرصد جيميناي بتاريخ 29 أيار/مايو 2019 لكوكب المشتري في ضوء الأشعة تحت الحمراء. حقوق الصورة: International Gemini Observatory/NOIRLab/NSF/AURA, M.H. Wong (UC Berkeley) and team). لطالما كان جو المشتري شديد الظلمة وعاصفا، والآن، لقد حصل العلماء على النظرة الأكثر تفصيلا… إقرأ المزيد

هل تستحق نظرية الأوتار كل هذا العناء؟

في نظرية الأوتار، تستبدل الأوتار متناهية الصغر الجسيمات دون الذرية التقليدية. (حقوق الصورة: © Michael Taylor | shutterstock). بعد مرور 60 عاماً من نشأتها، لم تسفر هذه النظرية الجميلة عن العديد من النتائج الملموسة. تتمتع نظرية الأوتار بمسيرة طويلة وموقرة؛ حيث استخدمت في ستينيات… إقرأ المزيد

للأرض عصر جيولوجي جديد: العصر التشيباني

تظهر الصورة جانب الجرف الذي يقع في مقاطعة تشيبا في اليابان، وهو جزء من مجموعة الرواسب التي سجلت التاريخ الجيولوجي للكوكب في حقبة زمنية تفصلنا عنها من 770,000 إلى 126,000 سنة مضت. حقوق الصورة: Kyodo/Newscom يعود الفضل في كل هذا إلى جرف يقع في اليابان. تم اكتشاف عصر جيولوجي جديد للأرض،… إقرأ المزيد

أربعة اكتشافات فلكية مذهلة من اليونان القديمة

الأرض والقمر كما تراها مركبة الفضاء جاليليو. حقوق الصورة: NASA يقدم التاريخ من قبل هيرودوت Herodotus (484 قبل الميلاد إلى 425 قبل الميلاد) نافذة رائعة على العالم كما كان معروفًا لدى الإغريق القدماء في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد. والمثير للإهتمام إضافة لما كانوا يعرفونه… إقرأ المزيد

روسيا تعتزم إطلاق ثلاث مركبات فضائية من الجيل القادم "لونا" للهبوط على القمر بحلول عام 2025

تصور فني لمركبة هبوط قمرية ضمن برنامج لونا الروسي من الجيل الثاني. (الصورة: © Roscosmos) رغم غياب روسيا الطويل عن سطح القمر، إلا أنها تتحرى إكمال العمل من حيث توقفت في عام 1976. يقول فلاديمير كولميكوف Vladimir Kolmykov رئيس جمعية Lavochkin لافوشكين للإنتاج والبحث… إقرأ المزيد

تعرف على الشخص الوحيد الذي قُتل بواسطة نيزك في 1888

صورة الخريطة الأصلية التي أظهرت منطقة سقوط النيزك. تُشير العلامة "X” في نهاية مسار النيزك (والتي افترضت بناءً على تفسيرات المخطوطات التاريخية) إلى الموقع التقريبي لحادث الشخص الذي لقي مصرعه نتيجة للإصطدام، بينما تُبين علامة "النجمة" المتواجدة في الجانب… إقرأ المزيد

ناسا تختار فريقاً تقوده شركات سبيس إكس وداينتكس وبلو أوريجن لتطوير مركبات الهبوط القمرية الخاصة ببرنامج أرتيمس

الوجهة: القمر في عام 2024. اختارت ناسا ثلاث شركات لتطوّر مركبات هبوط قمرية ستحمل روّاد الفضاء إلى سطح القمر في 2024 ولما بعد ذلك. أعلنت الوكالة بتاريخ 30 نيسان/أبريل أنها أبرمت عقوداً مع فريق تقوده كل من سبايس إكس SpaceX، وبلو أوريجن Blue Origin، وداينتكس Dynetics لتصميم وبناء نظام… إقرأ المزيد

هل يمكن للحياة أن تزدهر في العوالم الخارجية الغنية بالهيدروجين؟

التقطت مركبة وكالة ناسا جونو Juno هذا المشهد لنصف الكرة الجنوبي لكوكب المشتري في 17 شباط/فبراير 2020. لدى كوكب المشتري غلاف جوي غني بالهيدروجين، وبينما يعتقد الباحثون أنه لا وجود لحياة على كوكب المشتري، فقد أثبتت دراسة جديدة أنه بإمكان الحياة أن تزدهر في بيئة تتكون بشكل كلي… إقرأ المزيد

قد تكون الجائحة "بشرى خير" لمواسم الإنفلونزا القادمة

حقوق الصورة: (Michael Walter/Unsplash) اتخذت بلدان كثيرة تدابير الحماية من أجل الحد من انتشار فيروس كوفيد-19 في العالم أجمع. شملت تلك التدابير الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي وإغلاق المدارس والمطاعم وغيرها من الأماكن العامة.كما أوصت الحكومات الجميع باتخاذ تدابير أكثر لحماية أنفسهم… إقرأ المزيد

تعرفوا على "إنجنويتي": الإسم الذي أطلقته مراهقة من ألاباما على مروحية ناسا الرائدة الخاصة بالمريخ

ابتكرت فانيزا روباني وهي طالبة في مدرسة مقاطعة توسكالوسا في نورثبورت بألاباما إسم إنجنويتي لمروحية المريخ التابعة لناسا التي تم إنشاء تخيل فني لها في هذه الصورة. حقوق الصورة: NASA/JPL-Caltech/NIA/Rupani Family   تم تقديم الإسم من قبل طالبة في الثانوية من ألاباما تدعى فانيزا… إقرأ المزيد

تقترح اختبارات جديدة أنّ ثابتاً فيزيائياً أساسياً له قيمة متغيّرة عبر الكون

وجد العلماء دليلاً على أن ثابتاً فيزيائياً أساسياً يقيس الكهرومغناطيسية بين الجسيمات المشحونة يمكنه أن يكون غير ثابت القيمة وذلك وفقاً لقياسات مأخوذة من نجم زائف يبعد عنا 13 مليار سنة ضوئية. إن الكهرومغناطيسية هي أحد القوى الأساسية الأربع التي تجعل كل ما في هذا الكون متماسكاً إلى… إقرأ المزيد

ناسا تؤكد تعاونها مع الممثل الأمريكي توم كروز لتصوير فيلمٍ في الفضاء!

حقوق الصورة: GETTY IMAGE   ناسا تؤكد تعاونها مع الممثل الأمريكي توم كروز لتصوير فيلمٍ في الفضاء!   ستعمل ناسا مع الممثل الأمريكي توم كروز Tom Cruise لتصوير أول فيلمٍ في الفضاء، وذلك وفقاً لمدير الوكالة جيم بريدنستين JimBridenstine. لا تزال تفاصيل المشروع غير واضحة،… إقرأ المزيد