العلماء يتوصلون إلى أفضل استنتاج عن تركيب الأرض

حقوق الصورة: وكالة ناسا/مختبر الدفع النّفاث NASA/JPL   تمكّن علماء من الجامعة الوطنية الأسترالية ANU من التوصّل إلى أفضل استنتاج عن التركيب الخاص بعناصر الأرض الذي سيساعدهم في فهم الكيفية التي تشكّلت بها الأرض قبل 4.6 مليار سنة. بدأ النظام الشمسي ككتلة مستديرة لزجة وكثيفة في… إقرأ المزيد

أين هي الكائنات الذكية؟ ربما تسبح بخفاء في المحيطات شديدة البرودة!؟

إي تي قد يكون هناك، يسبح بصمت في محيطات متجمدة تحت أميال وأميال من الجليد.   "أين ذهب الجميع؟" قبل ما يقارب السبعين عاماً طرح الفيزيائي الحائز على جائرة نوبل إنريكو فيرمي Enrico Fermi هذا السؤال. كان فيرمي يشير إلى الكائنات الذكية التي وجب أن تُظهر نفسها بحلول ذلك… إقرأ المزيد

إيلون ماسك يذكرنا بمخاطر الذكاء الاصطناعيّ المحتملة

الآلات هي من سينتصر في النهاية قام إيلون ماسك في وقتٍ متأخرٍ من ليلة الجمعة بتغريد صورةٍ تعيد النقاش حول أمان الذكاء الاصطناعي. الطريف في الأمر أنها احتوت على صورةِ إعلانٍ لإدمان المقامرة تقول: "الآلات هي من سينتصر في النهاية"، مع العلم بأن ذلك لا يشير بوضوحٍ إلى آلات القمار.… إقرأ المزيد

أمل جديد للحد من الاحترار العالمي

صورة مركبة لنصف الكرة الغربي من الأرض. حقوق الصورة: NASA تحذر شراكة جديدة من جامعة أكسفورد بأنه من الضروري إجراء تخفيضات كبيرة في الانبعاثات إذا أردنا تحقيق أحد الأهداف الرئيسية لاتفاق باريس، للحد من الزيادة في متوسط درجات الحرارة العالمية لما دون 1.5 درجة مئوية. في تعاون يضم… إقرأ المزيد

حقائق عن قمر المريخ فوبوس

التَقطت المركبةُ المدارية مستكشف المريخ Mars Reconnaissance هذه الصورة للقمر فوبوس أكبر قمري المريخ، على بُعد 6800 كيلومتر (حوالي 4200 ميل). ملكية الصورة: ناسا، مختبر الدفع النفّاث، أريزونا.   يدور قمر المريخ فوبوس على بعد بضعة آلافٍ من الأميال فقط فوق سطح المريخ، ويُعدّ… إقرأ المزيد

المنظور: لم لا تبدو أشعة الشمس متوازية؟

منذ مدةٍ ليست بطويلةٍ دخلتُ في نقاشٍ حادٍّ على الإنترنت مع أحد الأشخاص الذين يؤمنون بنظرية الأرض المسطحة وطرح حديثًا لم أسمع به من قبل، إذ أصرّ على أنّ الشمس لا تبعد عن الأرض إلا بضع مئاتٍ من الأميال، وأنّ ذلك يمكن إثباته بتحليلٍ رياضيٍّ بسيطٍ لأشعّة الشمس فقط، ويتمّ ذلك بقياس الزاوية… إقرأ المزيد

المذنب سويفت تتل

يستغرق المذنَّب 109P/Swift-Tuttle سويفت تتل 133 سنة ليكمل دورةً واحدةً حول الشمس، حيث كان آخر وصول له لنقطة الحضيض (أقرب نهج إلى الشمس) عام 1992 ليعود إليها مرةً أخرى عام 2125.   يُعدّ سويفت تتل مذنَّبًا كبيرًا، حيث يبلغ طول قطر نواته 26 كيلومترًا (16 ميلًا)، وهذا أكبر من ضعفي… إقرأ المزيد

كثبان رملية ملونة تجتاح المريخ

حقلٌ من الكثبان في الحفرة من منظورٍ أفقيٍّ.   الكثبان الرملية مؤشرات بارزة للرياح المنتشرة، كما يمكن ملاحظتها على أرضية هذه الفوهة على سطح المريخ، والتي التقطها مركبة مارس إكسبريس Mars Express التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية ESA في 16 أيار/مايو.   ويمكن أن تعمل الانحدارات… إقرأ المزيد

لغز غموض أضواء كوكب المشتري المبهرة

تستمرّ أضواء كوكب المشتري الشماليّة والجنوبيّة في الإبهار والغموض، وقد سلّط العلماء الذين قاموا بدراستها الضوء عليها في فيديو جديدٍ صادرٍ من مركز تشاندرا للأشعة السينية (the Chandra center). يصف الفيديو بشكلٍ موجزٍ نتائج العلم المعلنة هذا الأسبوع، التي تظهر أضواء كوكب المشتري… إقرأ المزيد

مركبة المريخ القادمة ستكون ذات ثلاث وعشرين عيناً

عندما هبطت مركبة المريخ الخاصّة بناسا باث فايندر pathfinder على سطح المريخ في عام 1997، كان لديها خمس كاميرات: اثنتان على الصاري التي برزت من المسبار، وثلاثٌ على أوّل مركبةٍ جوّالةٍ لناسا، سوجورنر Sojourner.   ومنذ ذلك الحين، اتخذت تكنولوجيا الكاميرا نقلةً نوعيّةً. تحسّنت أجهزة… إقرأ المزيد

تسلا تبني أكبر بطارية لتخزين الطاقة في العالم

مجموعة تسلا في خضم بناء أكبر منشأة بطارية ليثيوم أيونية لتخزين الطاقة في العالم في أستراليا في 100 يوم كحد أقصى لإنهاء المشروع   يبدو أنَّ تسلا تريد أن تغرس جذورها في أستراليا في وقت سابق من شهر تموز/يوليو الماضي، عقدت الشركة صفقة مع شركة نقل الطاقة ترانسغريد Transgrid لتزويد… إقرأ المزيد

من أين تأتي ألوان الطيور؟

تقصّت دراسة جديدة دور الميلانين في إنتاج الأنماط المعقدة لريش الطيور، وقد شملت الدراسة التي نشرت في مجلة Physiological and Biochemical Zoology تسعة آلاف صنف من أصناف الطيور.       ويعتبر الرّيش أحد أكثر خصائص الطيور المتنوعة بشكل واضح والتي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.… إقرأ المزيد

إلكترونيات مستوحاة من الليغو

لمحة مختصرة طوّر باحثون إلكترونياتٍ جديدة مستوحاة من الليغو Lego، يمكنها جعل مجال الإلكترونيات أكثر سهولة وفاعليّة في الوقت نفسه. ولاحظ الباحثون أنّ ضعاف البصر قد تمكّنوا من بناء حواسيبهم الخاصّة، وذلك بعد إعادة تصميم الدّارات وجعل الأجزاء المتوافقة في الدّارةِ، متوافقةً بالشّكل… إقرأ المزيد

الوفيات نتيجة موجات الحر في أوروبا قد ترتفع بشكل هائل

حذّر الباحثون بأن عدد الوفيات نتيجة الظروف الجوية القاسية في أوروبا سيرتفع بما يقدر إلى خمسين ضعفًا أي من حوالي 3000 شخص في السنة مؤخرًا إلى 152000 في نهاية القرن الحالي إذا لم تتم مواجهة الاحتباس الحراري.   وقد أوضحوا في مجلة Lancet Planetary Health أنّ ضريبة الاحتباس الحراري… إقرأ المزيد

هل يمكننا تخزين ثنائي أكسيد الكربون تحت البحر؟

سومطرة: يقع أخدود سوندا قرب سومطرة وعلى مسافة بعيدة جدا أسفل المحيط حقوق الصورة: Planet Observer/Getty   إليكم حلًا جذريًا للتغير المناخي الخطير: إنشاء بحيرات من ثنائي أكسيد الكربون السائل على قاع البحر، وإبقاء غاز الدفيئة هذا بعيدًا عن الهواء. فضلا عن خفض انبعاثاتنا من ثنائي… إقرأ المزيد

تغيرات فريدة رصدتها مهمة روزيتا على مذنب P67

تُعتبر الشقوق المتزايدة، والمنحدرات المنهارة، والصخور المتدحرجة والمواد المتحركة التي تدفن بعض السِمات على سطح المذنَّب بينما تستخرج بعضها الآخر من بين التغيُّرات الملحوظة التي وثِّقَت خلال مهمة روزيتا. نُشِرت دراسةٌ في مجلة "العلوم اليوم" تُلخِّص أنواع التغيُّرات السطحية… إقرأ المزيد

شركة فورد تستخدم الواقع المختلط لتصميم سياراتها

موجز ما تزال تقنيات الواقع الافتراضيّ والمعزز حديثةً نسبيًّا، إلّا أنّ تطبيقاتهما تتعدّى حدود مجال الألعاب. ففي الآونة الأخيرة أعلنت شركة فورد Ford شراكتها مع مايكروسوفت لاستخدام الواقع المختَلط كأداةٍ لتصميم المركَبات. تسهيل عملية التصميم تصميم السيارات ليس بالأمر السهل، حيث تبدأ… إقرأ المزيد

خطةٌ لإنشاء أول محطة فضاءٍ تجاريةٍ خاصة

ربما لم تسمع من قبل عن شركة الفضاء التجارية الناشئة (Axiom Space). لم تنشأ الشركة حتى عام 2016، وكانت تملك 6 موظفين فقط. رغم هذا يمكن بلمحة سريعة على مواد دعاية الشركة أو بمحادثة قصيرة مع أحد ممثليها رؤية أن اسم أكسيوم (Axiom) ملائم جدًا.   تتمتع هذه الشركة التي يقودها مايك… إقرأ المزيد

6 أشياء قد لا تعرفها عن الوهج التالي للانفجار العظيم!

"وهج الخَلق" أو كما يسمّى بإشعاع الخلفية الكونية (The cosmic background radiation) هو بقايا حرارية من الكرة النارية للانفجار العظيم التي نشأ منها الكون قبل 13.7 مليار سنة، فهو يُؤمِّن لنا زاوية رؤية فريدة عن طفولة كوننا (أشبه بصورة شخص في طفولته) كما وصفها ستيفن هوكينغ… إقرأ المزيد