Stop Excluding Syrians، حملة تهدف لإتاحة فرص التعليم الجامعي أمام الطلاب السوريين

حقوق الصورة: Stop Excluding Syrians   أُجريت هذه المقابلة مع مؤسسي حملة Stop Excluding Syrians، جورج مراش George Marrash وريم محمود Reem Mahmood.   من أنتم؟ جورج مراش: صيدلاني سوري مقيم في لندن، أحمل درجة ماجستير في الصحة العالمية والعدالة المجتمعية من كينغز كوليج… إقرأ المزيد

الذكاء الصناعي يصمم "خلايا حية" تتحرك وتعالج نفسها

تُوضح الصورة مقارنة بين واحد من ضمن أكثر من مئة تصميم لكائنات حية بواسطة الحاسوب ونظيره الذي صنعه الباحثون. يظهر التصميم الذي تم اكتشافه بطرق البحث الحاسوبية على اليسار، وعلى اليمين يظهر جسم الكائن الفعلي الذي تم بناؤه بالكامل من الأنسجة البيولوجية (جلد الضفدع باللون الأخضر وعضلة… إقرأ المزيد

الأمم المتحدة تكشف عن مدى الحرارة التي يمكن أن نتوقعها خلال الخمس سنوات المقبلة

حقوق الصورة: Sam te Kiefte/Unsplash ذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO في يوم الخميس الموافق 9 من تموز/يوليو، أنه من المحتمل أن يرتفع المتوسط السنوي لدرجة الحرارة العالمية فوق مستويات ما قبل عصر الصناعة بدرجة واحدة على الأقل، وذلك على مدار السنوات الخمس القادمة. وذكرت المنظمة… إقرأ المزيد

لغز اختفاء (وإعادة ظهور) ثقب أسود قد يُحلّ قريبًا

صورة – على اليسار، ثقب أسود مزود اعتيادي عند وقوع نجم فريسة للجسم الضخم، وعلى اليمين، حالة التعتيم الوجيزة للثقب الأسود التي دفعها ذلك النجم متسببةً في تعطيل قرص تنامي الثقب الأسود. (حقوق الصورة: NASA/JPL Caltech) يمكن أن يكون احتفال الثقب الأسود الجائع قد توقف بسبب نجمٍ عابرٍ… إقرأ المزيد

نترات الأمونيوم، تاريخ طويل من الانفجارات الكارثية

صور للانفجار الذي وقع في العاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء 4 أغسطس/آب في مستودعٍ يحتوي على 2750 طن من نترات الأمونيوم ما أودى بحياة العشرات وإصابة الآلاف وفقاً للسلطات اللبنانية. في كل مكان، يثير نشوب الحرائق القلق، ولكن قد ينجم عن احتراق الأسمدة كارثةٌ حقيقية.  … إقرأ المزيد

لماذا سرعة الضوء تساوي 299,792,458 متر/ثانية؟

تخبرنا نظرية النسبية الخاصة لأينشتاين بأن سرعة الضوء تبلغ 186,000 ميلٍ في الثانية (300 مليون متر في الثانية). (حقوق الصورة: © Iscatel | Shutterstock) إنه أمر بمنتهى الغرابة. كلنا نعرف ونحب سرعة الضوء(299,792,458 مترًا في الثانية)، ولكن لماذا تتمتع بهذه القيمة؟ لماذا لا تكون… إقرأ المزيد

وابل من الكويكبات أمطر صخورًا فضائية على الأرض والقمر قبل 800 مليون سنة مضت

وابل من الكويكبات الذي يُعتقد أنه اصطدم بالقمر والأرض منذ 800 مليون سنة مضت. (حقوق الصورة: : Murayama/Osaka Univ.) توصلت دراسةٌ جديدةٌ الى أن وابل الكويكبات الذي يُعتقد أنه ضرب القمر والأرض منذ 800 مليون سنة مضت يمكن أن يكون قد أثار أكبر العصور الجليدية. توجد عدة علاماتٍ تشير إلى… إقرأ المزيد

وايت رابيت، تقنية أنتجتها سيرن تحدد معيارًا عالميًا جديدًا

حقوق الصورة:  Pixabay/CC0 Public Domain طوّرت منظمة "سيرن" مؤخرًا تقنيةً جديدةً سُميت بتقنية (وايت رابيت) بهدف توليد سلسلة مصادم الهردونات الكبير بنقل بياناتٍ محددةٍ بدقة ثانوية نانوية وبدقة تزامن قليلة من وحدة البيكو ثانية. إذ استخدمت هذه التقنية لأول مرة في… إقرأ المزيد

مختبر فيرميلاب يُحقق مجالاً مغناطيسياً بشدة 14.5 تسلا، محطماً بذلك الرقم القياسي العالمي

في هذه الصورة، يقوم أحد أعضاء فريق فيرميلاب للمغانط بإعداد مغناطيس مُسرّع لاختباره في مارس/آذار 2020. تُعتبر هذه الاختبارات خطوةً مهمةً لتلبية متطلبات بناء مصادم هادرونات مستقبلي قيد المناقشة حالياً في مجتمع فيزياء الجسيمات. حقوق الصورة: Alexander Zlobin   حطم فريق فيرميلاب… إقرأ المزيد

لماذا الجانب البعيد للقمر شديد الغرابة؟ ربما استطاع العلماء حل لغز القمر

دراسة جديدة تهدف لفهم عدم تماثل القمر. في الدراسة الجديدة، يكتشف العلماء نظرية جديدة تهدف لشرح الاختلاف الكبير بين جانب القمر البعيد والجانب القريب. حقوق الصورة: © NASA/NOAA يختلف الجانب البعيد الغامض للقمر بشكلٍ كبيرٍ عن الجانب القريب الذي نراه في سماء الليل، ويعتقد العلماء… إقرأ المزيد

ناسا تتعاون مع اليابان وأوروبا في مشروع لرصد التأثير العالمي لفيروس كورونا

مشهد لخليج سان فرانسيسكو في الليل كما تمكن رؤيته من القمر الصناعي ساومي Suomi NPP، وهو مشروعٌ مشتركٌ بين وكالة ناسا والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي وأحد الأقمار الصناعية التي تغذي لوحة بيانات فيروس كورونا الدولية الجديدة. (حقوق الصورة: NASA)   "نحن متصلون على الأرض".… إقرأ المزيد

الأشعة السينية لنجم حديث الولادة تلقي الضوء على بداية نظامنا الشمسي

كشف علماء فلك في إطار دراسةٍ حديثة العهد عن رصدهم لأول أشعة سينية صادرة عن نجمٍ شبيه بالشمس في المراحل الأولى من نموه؛ صرّح أعضاء الفريق الذي قاد الدراسة أن من شأن هذا الاكتشاف أن يساعد العلماء على سبر أغوار بدايات نظامنا الشمسي وإعادة كتابة تاريخ الكون. تمكن مرصد شاندرا للأشعة السينية… إقرأ المزيد

تشارلز بولدين: أول مدير أسود لوكالة ناسا يتحدث عن العنصرية المؤسساتية

مدير ناسا تشارلي بولدين وهو واقف أمام مجسم مركبة الفضاء أوريون Orion ويتحدث في إحدى المناسبات في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في 20 آب/أغسطس عام 2013. (حقوق الصورة: NASA)   أوضح تشارلز بولدين قائلًا: "إنّ مشكلة العنصريّة في المراكز المؤسساتيّة في الولايات المتحدة ليست… إقرأ المزيد

عندما اختبر الاتحاد السوفييتي مدفعاً رشاشاً في الفضاء

صورة فنية لمدفع كارتيك R-23M الذي اختبره الإتحاد السوفييتي على متن محطة ساليوت 3 عام 1975. حقوق الصورة: ANATOLY ZAK   في عام 1975، قام الاتحاد السوفياتي بشيء لم يفعله أحد في الفضاء من قبل. إذ استعملوا سلاحاً على متن محطة فضائية، وهي المرة الوحيدة التي حدث فيها أمرٌ… إقرأ المزيد

خلال شهر الفخر، يستمر إرث رائدة الفضاء العظيمة سالي رايد بإلهام الكثيرين

صورة لرائدة الفضاء سالي رايد على متن مكوك الفضاء تشالنجر. أصبحت رائدة الفضاء سالي رايد أول امرأة أمريكية تسافر إلى الفضاء في 18 يونيو/حزيران 1983.حقوق الصورة: ناسا   سالي رايد Sally Ride، عالمة الفيزياء وأول امرأةٍ أمريكية تسافر إلى الفضاء، قبل 37 عاماً في 18 يونيو/حزيران عام… إقرأ المزيد

ترانزستور جديد يتجاوز حدود كفاءة الطاقة

حقوق الصورة: Ecole Polytechnique Federale de Lausanne تستهلك الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب المحمولة والساعات الذكية قدراً هائلاً من الطاقة، وعلى الرغم من ذلك، يُستخدم نحو نصفها فقط لتشغيل وظائفَ مهمة. وبما أنّ العالم يستخدم المليارات من هذه الأجهزة، فإنّ كميةً كبيرةً من الطاقة تضيع… إقرأ المزيد

استخدام بصمة الأذن في الدخول الآمن للمنازل الذكية

حقوق الصورة CC0 Public Domain بفضل مسلسلات الجريمة فإن بصمات الأصابع والحمض النووي أصبحوا من القياسات الحيوية الأكثر شعبية بين الناس، ولكن مع التقدم في تكنولوجيا إنترنت الاشياء والتداخل بين أجهزة الحاسوب والأشياء من حولنا أصبح لابد من البحث عن أشكال أخرى من القياسات الحيوية… إقرأ المزيد

انخفاض أداء محطات الرياح الأمريكية مع تقدمها بالعمر

حقوق الصورة: CC0 Public Domain لا تزال محطات الرياح في الولايات المتحدة - وخاصة الموديلات الحديثة - تعمل بشكل فعّال نسبيًا بمرور الوقت، وذلك بالرغم من انخفاض أداء طواحين الهواء بنسبة تبلغ 13% على مدى 17 عامًا، وهذا وفقًا لباحثين في تقرير مختبر لورانس بيركلي الوطني (Lawrence Berkeley… إقرأ المزيد

مركبة ''سولار أوربيتر'' الفضائية تحلّق لأول مرة بالقرب من الشمس

تجسيد فني لمهمة وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية المشتركة ''سولار أوربيتر'' أثناء رصدها للشمس. (حقوق الصورة: © ESA/Medialab)   حققت سولار أوربيتر Solar Orbiter، وهي مهمة مشتركة بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية أول الإنجازات الكبرى لمهمتها المتمثلة… إقرأ المزيد

هل "الكوكب التاسع" موجودٌ حقًا؟

رسم توضيحي للكوكب التاسع، وهو كوكب أكبر حجمًا من الأرض بنحو 10 أضعاف، ومن المحتمل أنه يوجد في النظام الشمسي الخارجي البعيد. (حقوق الصورة:(Caltech/R. Hurt (IPAC) ما زال القرار معلقًا. طوال السنوات القليلة الماضية، أثار احتمال وجود كوكب جديد (وكبير!)، يحوم في منطقة النظام الشمسي الخارجي… إقرأ المزيد