لمحة حول مستقبل شمسنا

يمكن وصف هذه الصورة بأنها الفصل الأخير من مشهد كوني جميل يوشك على التلاشي ليصبح مجرّد ذكرى في تاريخنا الكوني. نرى في مركز دوامة الغاز الملونة نجمًا محتضرًا (Dying star) يمتلك تقريبًا نفس كتلة الشمس. عندما يكبر النجم في العمر(يشيخ)، تضعف التفاعلات النووية المسؤولة عن استمرار سطوعه… إقرأ المزيد

مجرة حلزونية تتصرف بغرابة!

بغضّ النظر عن مظهرها الاعتياديّ المتواضع، إلا أنّ هذه الصورة الملتقطة باستخدام تلسكوب هابل الفضائيّ التابع لوكالة ناسا NASA ووكالة الفضاء الأوروبية ESA تحتوي في الزاوية اليسرى منها على مجرّةٍ لولبيّة الشكل الأمر الذي يُعد شيئاً مثيراً للاهتمام . هذه المجرة المدهشة التي تقع على بعد… إقرأ المزيد

تلسكوب هابل يرصد مجرّة مختلفة الشكل!

تمتلك معظم المجرّات بنيةً فخمة الشكل وتكون حلزونيّةً أو بيضويّة، ولكن ما يقارب ربع عدد المجرّات يتحدّى هذا الادّعاء التقليديّ، لكونها تتمتّع بمظهر غير مرتّبٍ وعشوائيّ لا يمكن تعريف شكله، وهي ما تُعرف بالمجرّات غير المنتظمة، وتحتوي هذه المجموعة هلى مجرّة NGC 5408، وهي المجرّة… إقرأ المزيد