يمكنك الاستماع إلى المقال عوضاً عن القراءة
تلسكوب هابل يرصد مجرّة مختلفة الشكل!

تمتلك معظم المجرّات بنيةً فخمة الشكل وتكون حلزونيّةً أو بيضويّة، ولكن ما يقارب ربع عدد المجرّات يتحدّى هذا الادّعاء التقليديّ، لكونها تتمتّع بمظهر غير مرتّبٍ وعشوائيّ لا يمكن تعريف شكله، وهي ما تُعرف بالمجرّات غير المنتظمة، وتحتوي هذه المجموعة هلى مجرّة NGC 5408، وهي المجرّة التي تمّ تصويرها من قبل تلسكوب هابل التابع لناسا NASA/ESA Hubble Space Telescope.

رصد جون هيرشيل John Herschel وجود المجرة NGC 5408 في شهر يونيو/حزيران من عام 1834، ولطالما أخطأ علماء الفلك باعتبارها سديماً كوكبياً، وهي غيمةٌ من المواد التي تقذفها النجوم المعمّرة، ولكن خالف هذا توقعاتهم عندما ظهر أنّ NGC 5408 هي مجرّة وليست سديماً، وتقع على بعد حوالي 16 مليون سنةً ضوئيّةً من الأرض في كوكبة قنطورس The Centaur.

هناك إشارةٌ أخرى لكون NGC 5408 مجرّة وليست سديماً، وهي أنّ هذه المجرّة مزوّدة بمصدر للأشعّة السينيّة فائقة الإضاءة، ويدعى هذا المصدر باسم NGC 5408 X-1، وهو واحدٌ من أفضل المصادر المدروسة من الفئة نفسها. تصدر هذه العناصر النادرة كميّاتٍ ضخمةٍ من الأشعّة السينيّة عالية الطاقة، ويعتقد علماء الفيزياء الفلكيّة أنّ هذه المصادر مرشّحةٌ قويّة لوجودها في الثقوب السوداء متوسّطة الكتلة.

كتلة هذا النوع الافتراضيّ من الثقوب السوداء أقلّ بكثير من الثقوب السوداء ذات الكتلة الكبيرة التي توجد في المراكز المجرّية، والتي من الممكن أن تكون لها كتلة تساوي مليارات المرّات كتلة الشمس، ولكنّ المميّز بهذه الثقوب هو أنّ كتلتها أكبر من الثقوب السوداء التي تتشكّل عندما تنهار النجوم الكبيرة..