يمكنك الاستماع إلى المقال عوضاً عن القراءة
هابل يستعرض سديماً غنياً بالنيتروجين

توضح هذه الصورة الملتقطة بواسطة تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ESA السديم الكوكبي المسمى بـ NGC 6153 الواقع على بعد 4000 سنة ضوئية في كوكبة العقرب الجنوبية (southern constellation of Scorpius). يُظهر الضباب الأزرق الخافت الممتد عبر هيكل السديم ما تبقّى من نجم شبيه بالشمس، بعد أن استنفد معظم طاقته. عندما يحدث ذلك، تُقذَف الطبقات الخارجية للنجم، ويتم تهيِيجُها وتأيِينُها عن طريق الأشعة فوق البنفسجية عالية الطاقة المنبعثةِ من النواة المركزية الساخنة والساطعة للنجم لتشكل السديم.

NGC 6153 هو سديم كوكبي ذو شكل بيضوي، وهو غنيٌ جداً بشبكات من الحلقات والخيوط، التي تظهر بوضوح في هذه الصورة القادمة من هابل. لكن رغم ذلك، ليس هذا ما يجعل السديم مثيراً للاهتمام بالنسبة لعلماء الفلك.

تظهر الحسابات أن NGC 6153 يحتوي على النيون، والأرغون، والأوكسجين، والكربون، والكلور، بكميات ضخمة تقدّر بأكثر من ثلاثة أضعاف الكمية التي يمكن أن نجدها في النظام الشمسي. يحتوي السديم كذلك على كمية ضخمة من النيتروجين، تفوق ما تحتويه الشمس بخمس مرات!

 

وعلى الرغم من أن النجم قد طَوّرَ مستويات عالية من هذه العناصر خلال نشأته ونموه، إلا أنه من المرجح أن النجم قد تشكل أصلاً عن طريق سحابة من المواد تحتوي على الكثير من هذه العناصر مسبقاً.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • الكوكبة (Constellation): أو البرج (احياناً)، وفي علم الفلك الحديث، تُشير هذه الكلمة إلى منطقة محددة من السماء داخل الكرة السماوية التي عرّفها وحددها الاتحاد العالمي لعلم الفلك (IAU).

اترك تعليقاً () تعليقات