هابل يشهد اللحظات الأخيرة لموت نجم

التُقطت هذه الصورة التي تظهر اللحظات الأخيرة لموت نجم بواسطة تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية. استمرت اللحظات الأخيرة لنزاع هذا النجم مجرّدَ لحظات على الجدول الزمني الكوني، ولكنّ احتضار هذا النجم مازال طويلاً جدا وفقاً لمقاييسنا، إذ أنه استمر لعشرات الآلاف من السنين.

وقد تُوّج نزاع هذا النجم بسديم كوكبي رائع معروف باسم NGC 6565، وهو سحابة غازية اندفعت من النجم بعد دفعِ رياحٍ نجميةٍ قويةٍ الطبقاتَ الخارجيّةَ للنجم بعيداً في الفضاء، وعندما اندفعت كمية كافية من المواد، انكشف لُب النجم المضيء، مما مكّن الأشعة فوق البنفسجية من إثارة الغاز المحيط به بدرجات متفاوتة، وأدى هذا بدوره إلى إشعاعها على هيئةِ مجموعةٍ جذابةٍ من الألوان. ومن الممكن رؤية هذه الألوان نفسها في السديم الشهير والمثير للإعجاب سديم الحلقة  Ring Nebula heic1310، وهو أحد الأمثلة البارزة على السدم المشابهة.

تبقى السدم الكوكبية مضيئة لحوالي 10 آلاف سنة قبل أن يبدأ النجم المركزي بالبرود والتقلص ليصبح قزماً أبيض. عندما يحدث هذا، فإن ضوء النجم يَقِلُّ بشكل جذري، ويتوقف عن إثارة الغاز المحيط به حتى يتلاشى السديم عن الأنظار.

Image credit: ESA/Hubble & NASA, Acknowledgement: Matej Novak
Text credit: European Space Agency

• السديم (Nebula): عبارة عن سحابة بين نجمية مكونة من الغبار، والهيدروجين، والهليوم وغازات مؤينة أخرى.