المُرافق العاتم لبقعة سيرس اللامعة

ما زال الكوكب القزم سيرس يُحيّر العلماء، في الوقت الذي تقترب المركبة الفضائية (داون) التابعة لناسا من الاستقرار في مدار حول الكوكب. تكشف الصورة الأخيرة المأخوذة من قِبل المركبة  من مسافة 29000 ميل (46000 كيلومتر)، أن البقعة المضيئة الظاهرة في الصورة السابقة تقع على مقربة من منطقة مضيئة أخرى.

يقول كريس راسل (Chris Russell) الباحث النظري في مهمة (داون) من جامعة كاليفورنيا، لوس أنجليس:" يبدو أن البقعة المضيئة على سيرس تمتلك مرافقاً أقل سطوعاً، ولكن يقع في نفس المنطقة. قد يشير هذا إلى أن أصل البقعة بركاني، ولكن علينا انتظار صور بدقة أفضل قبل أن نقدم مثل هذا التفسير الجيولوجي ".

ستدخل المركبة (داون) مدار الكوكب سيرس بواسطة نظام الدفع الأيوني في السادس من آذار/مارس.
نظراً إلى أن العلماء سوف يتلقّون صوراً أفضل وأفضل للكوكب القزم خلال الستة عشر شهراً القادمين، يأملون الحصول على فهم أفضل لأصله وتطوره من خلال دراسة سطحه. سيتم التركيز على هذه البقعة المضيئة وسمات أخرى مثيرة للاهتمام في هذا العالم الآسر.

يقول آندريه ناثيوس (Andreas Nathues) الباحث الأساسي في فريق Framing Camera الكاميرا المؤطِّرة في معهد ماكس بلانك لأبحاث النظام الشمسي في كوتنغتن، ألمانيا: "ما زالت البقعة صغيرةً جداً لتحللها كاميراتنا، رغم أنها أكثر سطوعاً من أي شيء آخر على سيرس، هذا حقاً غير متوقع ولا يزال غامضاً بالنسبة لنا".

زارت المركبة (داون) المذنب العملاق فيستا من 2011 إلى2012، وأوصلت أكثر من 30000 صورة للمذنب مع قياسات أخرى، ووفرت معلومات عن تركيبته وتاريخه الجيولوجي. يبلغ محيط فيستا 326 ميل (525 كيلومتر)، بينما يبلغ متوسط محيط سيرس 590 ميل (950 كيلومتر). إن فيستا وسيرس هما أضخم جسمين في حزام المذنبات الواقع بين المريخ والمشتري.

يدير مختبر الدفع النفاث مهمة (داون)، لمديرية مهام ناسا العلمية في واشنطن. مهمة (داون) هي مشروع في برنامج الاكتشافات، يسيّره مركز مارشال للطيران الفضائي في هانتس فيل، ألاباما.
جامعة كاليفورنيا، لوس أنجليس UCLA مسؤولة عن علوم (داون) الكلية. صممت المركبة الفضائية و بنيت من قبل Orbital ATK,Inc  في دولز ،فيرجنيا. الشركاء الدَّوْليون في فريق المهمة هم المركز الفضائي الألماني، معهد ماكس بلانك لأبحاث النظام الشمسي، وكالة الفضاء الإيطالية، والمؤسسة الإيطالية للفيزياء الفلكية.

عن الصورة: أُخذت الصورة للكوكب القزم سيرس بواسطة المركبة الفضائية (داون) التابعة لناسا في 19 فبراير/شباط على مسافة 29000 ميل (46000 كيلومتر). تظهر أن البقعة المضيئة على سيرس، تمتلك مرافقا خافتا، يبدو أنه يقع في نفس المنطقة.