التحليق فوق سيريس

 صور متحركة جديدة قامت بأخذ محاكاة ملونة لمشهد الكوكب القزم سيريس في رحلة تحليق فوقه باستخدام صور من مركبة داون التابعة لناسا.


الملكية: NASA/JPL-Caltech/UCLA/MPS/DLR/IDA.


أُنشأ هذا الفيديو للتحليق فوق سيريس (Ceres) باستخدام صور معززة التقطتها الكاميرا الإطارية لمركبة داون الفضائية. المقطع أنتجه فريق تصوير في مركز الفضاء الألماني DLR باستخدام صور من مدار رسم الخرائط في ارتفاع عالٍ لمركبة داون حوالي 900 ميل (1450 كيلومتر) فوق سطح سيريس، هذا الفيديو يظهر بالفعل عالماً مذهلاً وصارخاً.

يقول رالف ياومان Ralf Jaumann، وهو عالم مهمة داون في DLR: "يستطيع المشاهد رصد الجدران الهائلة لفوهة أوكاتور Occator، وأيضاً Dantu و Yalode حيث الفوهات كثيرة التسطح".

استخدمت الألوان المحسنة هنا لتساعد على تسليط الضوء على الاختلافات البسيطة في مظهر مواد السطح. هناك معلومات إضافية في نهاية الفيديو، ولكن بإشارة سريعة، تحتوي المنطقة ذات الظلال الزرقاء مواد شابة أكثر وأعذب مثل التدفقات والحفر والشقوق. في حين تدل مناطق الطين البني عادة على وجود مياه.

 

 

 

سمحت لي الفرصة بزيارة مارك رايمان Marc Rayman، رئيس مهندسي داون ومدير المهمة في مختبر الدفع النفاث في وقت سابق من هذا الشهر. عندما قابلته من أجل كتاب عملت عليه حول الاستكشاف الروبوتي للفضاء. الشيء الوحيد الذي أكّده حقاً أن سيريس مكان كبير، مع تضاريس متنوعة ومجموعة من الميزات. حقاً يستطيع هذا الفيديو نقل كل ذلك إلينا.

يقول ريمان: "مساحة سطح سيريس هي 2770000 كيلومتر مربع، إنه سطح كبير ولم نره بأكمله، سيكون أمراً عظيماً مشاهدة ما تُظهره التفاصيل الجديدة من مدار بارتفاع منخفض، لأنّ هذه الصور ستكون أفضل بدقة أربع مرات من الصور التي تمكننا من الحصول عليها في مدارنا السابق".

داون الآن في مدارها النهائي والأدنى لرسم الخرائط، حوالي 240 ميلاً (385 كيلومتراً) من السطح.

تظهر هذه الرحلة المتحركة فوق سيريس أبرز الحفر مثل Occator و Dantu والجبل المخروطي الطويل Ahuna Mons.


تظهر فوهة Occator والتي يبلغ قطرها (57 ميل، 92 كيلومتر) على سيريس، كمكانٍ من ألمع البقع على كوكبٍ قزم، وذلك من خلال عرض محاكاة استخدام صور داون. الملكية: NASA/JPL-Caltech/UCLA/MPS/DLR/IDA.
تظهر فوهة Occator والتي يبلغ قطرها (57 ميل، 92 كيلومتر) على سيريس، كمكانٍ من ألمع البقع على كوكبٍ قزم، وذلك من خلال عرض محاكاة استخدام صور داون. الملكية: NASA/JPL-Caltech/UCLA/MPS/DLR/IDA.


حُددت الميزات البراقة المرئية في فوهة Occator كأملاح، وهي عاكسة للغاية وتبدو مشرقة لعيوننا. (آسف، فهي ليست أضواء مدينة فضائية) وسيقدم الفريق مزيداً من التفاصيل والصور قريباً.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات