على موقع فليكر: هواة يلتقطون صوراً لمذنب 67P

يفصلنا الآن أسبوعٌ واحدٌ فقط عن فترة الحضيض الشمسي (perihelion)  للمذنب 67P/ تشيريوموف-جيراسيمينكو. الحضيض الشمسي هو الفترة التي يصل فيها جسمٌ كوكبيٌ إلى أقرب مسافةٍ له من الشمس أثناء دورانه في مداره حولها. وبمجرد وصول المذنب 67P إلى الحضيض الشمسي، لن يكون بمقدور الراصدين الهواة والمحترفين رؤيته من الأرض، إذ سيُعيق سُطوع الشمس الشديد رؤية المُذنب نظراً لكونه قريباً جداً منها.

وقد يتطلب الأمر حوالي الأسبوع لاكتمال الحضيض الشمسي للمذنب 67P. وخلال هذه الفترة لن نستطيع استقبال أي بياناتٍ من أي مرصدٍ على الأرض. لكن لا بأس فمركبة روزيتا Rosetta ستكون مُحلّقة جنباً إلى جنب مع المذنب أثناء هذا الوقت – وهو ما برحت تفعله منذ عام 2014- حيث ستُرسل البيانات إلينا من "قلب الحدث".

تقول بادما إيه ياناماندرا فيشر Padma A. Yanamandra-Fisher مسؤولة تنسيق مراقبات الراصدين الهواة لمذنب 67P في مهمة روزيتا: "هنالك العديد من الأمور التي عادة ما نجهلها حول الوضع الذي يكون عليه المذنب عندما يصل إلى نقطة الحضيض الشمسي، ونتساءلُ دائماً: هل سيخرج من هذا الوضع سالماً؟ وإلى أي درجة سيصل لمعانه؟ لكننا لن نطرح هذه التساؤلات هذه المرة لأننا نمتلك اليوم مركبةً تُحلّق جنباً إلى جنب مع المذنب وتُرافقه، ما يسمح لنا بالاطلاع على مشاهدَ نراها للمرة الأولى لنواة مذنبٍ آخذٍ بالتطور والتغير تدريجياً. ولسوف تُخبرنا روزيتا الكثير عن المذنبات وعن مراحل حضيضها الشمسي في مراحل قادمة".

وتُضيف بادما قائلة: "سيستمر الراصدون الهواة بالمراقبة طالما كان ذلك ممكناً قبل حدوث الحضيض الشمسي وفي أبكر وقتٍ ممكن أثناء فترة ما بعد الحضيض الشمسي، ذلك أنه بإمكان الراصدين الهواة رؤية المذنبات وهي في أقرب أوضاعها من الشمس بشكل أفضل من الراصدين المحترفين، حيث أن معدات الراصدين المحترفين لا تمكنهم من المغامرة بتلسكوباتهم عن طريق إجراء المراقبات شديدة القرب من الشمس."

بعد انتهاء فترة الحضيض الشمسي، سيكون الراصدون الهواة على الأرجح أول من يرى المذنب وهو يخرج من نقطة الحضيض، بالتالي سوف يُزودونا بأولى صوره ما بعد فترة الحضيض الشمسي من مواقعهم على الأرض. يمكن لأي شخصٍ مهتمٍ من العامة أن يشاهد صور الراصدين الهواة على أُلبومات موقع فليكر Flickr الخاصة بحملة الرصد الأرضية التابعة لمهمة روزيتا. كما يمكنكم بطبيعة الحال الاطلاع على صور المذنب التي التقطت له منذ مارس/آذار 2014 وعلى طول شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014 "وهي الفترة التي أنزلت خلالها مهمة روزيتا مركبتها الجوالة فيليه على سطح المذنب"، بالإضافة إلى الصور التي تم التقاطها منذ إبريل/نيسان من عام 2015 إلى الآن.

وتقول بادما أيضاً: "لا نرى الكثير من تضاريس المذنب في صور الراصدين الهواة كما تظهر في الصور التي التقطتها المركبة روزيتا، إلا أننا نرى صوراً رائعة لذيله."