قبل 25 عام، التقطت فوياجر2 صوراً لنبتون

 

أعطت المركبة الفضائية فوياجر2 الإنسانية أولى المشاهد لنبتون وقمره تريتون في صيف العام 1989. تم إنتاج هذه الصورة لنبتون بالاعتماد على المرشحات البرتقالية والخضراء الموجودة على كاميرا فوياجر2 ضيقة الزاوية.

 

تم التقاط الصورة في 20 اب/اغسطس 1989، من على بعد وصل إلى 4.4 مليون ميل عن الكوكب، قبل أربعة أيام و20 ساعة من حصول أقرب وصول للمركبة الفضائية من الكوكب في 25 اب/اغسطس.

 

توضح الصورة البقعة المظلمة العظيمة واللطخة اللامعة المرافقة لها، على الطرف الغربي، الميزة اللامعة والمتحركة بسرعة أٌطلق عليها اسم "سكوتر" أما البقعة المظلمة الصغيرة فهي غير مرئية.

 

استمرت تلك السحب خلال كامل الفترة التي قامت فيها كاميرا فوياجر بالنظر إليها. إلى الشمال منها، يُمكن رؤية نطاق من السحب اللامعة المشابهة للشريط الموجود في القطب الجنوبي.

 

في صيف 2015، ستقترب مركبة فضائية أخرى تابعة لناسا، نيو هورايزنز، من أبعد المناطق في النظام الشمسي وستُنجز أول دراسة لبلوتو عن قرب.

على الرغم من التحليق السريع، فإن مقابلة نيو هورايزنز مع بلوتو لن تكون إعادة لما حصل مع فوياجر وإنما ستكون متممة لها، خصوصاً مع وجود مركبة فضائية متطورة تقنيا، والأهم من ذلك: وجود مميزات جديدة.

 

تلك المميزات تتضمن بلوتو وعائلته المكونة من خمسة أقمار معروفة، ستتم مشاهدة كل منها عن قرب لأول مرة في التاريخ خلال الصيف القادم. 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات