ناسا تكتشف بقعة مضيئة على الكوكب القزم سيريس، فلنحاول التعرّف عليها!!

اكتشفت المركبة الفضائية داون (Dawn) التابعة لناسا بقعة بيضاء غريبة على الكوكب القزم سيريس (Ceres) جعلت العلماء في حيرة من امرهم.


تظهر النقطة البيضاء على سيريس في مجموعة صور جديدة اتخذت يوم 13 يناير/كانون الثاني بواسطة المركبة الفضائية داون (Dawn) التابعة لناسا، و التي تقترب بسرعة من الكويكب المستدير المتواجد في حزام الكويكبات بين مداري المريخ والمشتري. لكن عندما كشف عن الصور لأول مرة يوم الاثنين 19 يناير، لم يعط العلماء أي اشارة أو معلومة قد تفسّرُ ماهية تلك النقطة المضيئة .

 قال مارك رايمان (Mark Rayman)، كبير المهندسين ومدير مهمة داون (Dawn Mission) في رسالة بالبريد الالكتروني لموقع Space.com: "نعم، يمكننا أن نؤكد أن النقطة المضيئة على سيريس هي شيء يعكس المزيد من ضوء الشمس، لكن ماهية ذلك الشيء تبقى لغزاً حتى هذه اللحظة".

تكشف الصور الجديدة عن مناطق مضيئة و أخرى مظلمة على سطح سيريس، و من الممكن أن تكون هذه المناطق حفر سببها سقوط بعض المذنّبات على الكويكب. ولكن لا يمكن التأكيد على أي شيء في الوقت الحالي، بما في ذلك النقطة البيضاء.

وأضاف مارك رايمان: "نحن لا نعرف ما هي النقطة البيضاء، و لكنّها بالتأكيد تثير فضولنا إلى درجة أنّها تجعلك ترغب في إرسال مركبة فضائية لاكتشاف سرّها، وبالطبع هذا هو ما نقوم به تحديداً، فسرعان ما تقترب داون من سيرس سنتمكّن من التعرّف أكثر على النقطة البيضاء، و بتفاصيل أكثر دقّة".

سيريس، هذا الشيء الفريد من نوعه في نظامنا الشمسي هو أكبر جسم في حزام الكويكبات (Asteroid Belt) و يصنّف ككويكب أو كوكب قزم  (Dwarf Planet). و بقطره البالغ 590 ميلاً (950 كيلومتر)، أو بحجم مدينة تكساس، يعتبر سيرس أصغر كوكب قزم في المجموعة الشمسية.

من المقرر أن تدخل المركبة الفضائية داون -و التي بلغت تكلفتها الإجمالية 466 مليون دولار- إلى مدار حول سيريس في آذار/مارس 2015. أقلعت داون عام 2007، وفي صيف عام 2011، توقفت لمدة عام على الكويكب فيستا، ثاني أكبر جسم في حزام الكويكبات.

في حين يشترك فيستا (Vesta) في العديد من الخصائص مع الكواكب المتواجدة في مجموعتنا الشمسية، يظنّ علماء مهمة داون أن سيريس يمتلك الكثير من القواسم المشتركة مع معظم الكواكب الخارجية. و يُعتقدُ أنّ الماء يمثّل 25% من كتلة سيرس، وهو ما يعني أنّ هذا الكويكب يحتوي على نسبة من المياه العذبة تفوق مثيلتها على الأرض. و قد لاحظ العلماء بخار ينطلق من سطح هذا الكويكب، الأمر الذي قد يكون ينابيع مياه.

تظلّ صور هذه النقطة البيضاء الغامضة التي التقطها مسبار داون إحدى الميزات المثيرة للفضول للكويكب سيرس، و الذي يعتبر بدوره جسم غريب.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات