كيف حصل القمر على اسمه  ومواعيد مهمة

ببساطة دُعي التابع الوحيد للأرض بالقمر لأن الناس لم تعرف أبداً بوجود أقمار أخرى حتى مجيء غاليليو غاليلي الذي اكتشف أربعة أقمار تدور حول المشتري في العام 1610. أُعطيت الأقمار الأخرى في المجموعة الشمسية أسماء معينة وبذلك لا يحصل أي التباس فيما بينها. إننا نقوم بإطلاق تسمية القمر عليها أيضا لأنها ببساطة عبارة عن توابع طبيعية تقوم بالدوران حول أجسام في المجموعة الشمسية (التي بدورها تدور حول نجم).

مواعيد مهمة

• 1610: كان غاليليو غاليلي أول من استخدم التلسكوب لإجراء مراقبات علمية للقمر.
  • 1959-1976: حقق برنامج لونا للمهمات الربوتية والتابع للاتحاد السوفيتي العديد من الانجازات وعاد بعينات قمرية إلى الأرض للمرة الأولى.

• 1961-1968: مهدت المهمات الأمريكية رنجر، والمرصد القمري المداري والكشاف الطريق لعمليات الهبوط المأهولة لبرنامج أبولو الشهير.

• 1969: أصبح رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونغ أول إنسان يمشي على سطح القمر.

• 1994-1999: اقترحت بيانات كليمنتين والكشاف القمري احتمالية وجود جليد الماء في الأقطاب القمرية.

• 2003: قام المرصد المداري القمري SMART-1 التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بجرد مهم ومفتاحي للعناصر الكيميائية.

• 2007-2008: قامت المركبة الفضائية القمرية اليابانية الثانية Kaguya، والمركبة الفضائية القمرية الصينية الأولى Chang'e ببدء مهمة مدارية حول القمر لمدة سنة، ولحقت المركبة الفضائية القمرية الهندية الأولى Chandrayaan-1 بهما.

• 2008: تشكل معهد ناسا للعلوم القمرية للمساعدة في نشاطات الأبحاث الرائدة لوكالة ناسا والمتعلقة بأهداف الاستكشاف القمري.

• 2009: إطلاق المستكشف المداري القمري والقمر الصناعي لرصد الفوهات القمرية (LCROSS) معا في الشهر السادس، وبالتالي عادت ناسا بهاتين المهمتين إلى الاستكشاف القمري.

• 2010: أطلقت مهمة Chang'e 2 الصينية وهي امتداد لمهمة Chang'e 1 والتي تضع هدفا أساسيا لها هو إرسال صور عالية الدقة جداً لسطح القمر من أجل المساعدة على اختيار مواقع الهبوط المستقبلية لبرنامج الفضاء القمري الصيني.

• 2011: أُطلقت مهمة GRAIL بتاريخ 10-9-2011 وهي عبارة عن توأم من الأقمار الصناعية بهدف أساسي هو قياس ووضع خرائط لحقول الجاذبية القمرية.