التشابك الكمومي

التّشابك الكموميّ Quantum entanglement هو ظاهرةٌ في ميكانيكا الكمّ يتعيّن فيها وصف الحالة الكموميّة لجسمين أو أكثر بالإشارة للجسم الآخر، حتّى لو كانت هذه الأجسام منفصلة عن بعضها البعض في الفضاء، وهو ما يؤدّي إلى علاقة ترابطٍ بين خواصّ الأنظمة الفيزيائيّة الّتي يمكن رصدها. فعندما… إقرأ المزيد

سلسة أنظمة الدفع: الجزء الخامس نظام دفع طائرة السكرام جيت Scramjet

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، مروحة الدفع، قوة دفع محركات التوربين الغازية، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، الدفع الصاروخي. قوّة الدفع هي القوة… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع: الجزء الرابع الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، مروحة الدفع، قوة دفع محركات التوربين الغازية، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي. الدفع thrust هو القوة التي تُحرّك… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع: الجزء الثالث قوة دفع محركات التوربين الغازية

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، مروحة الدفع، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي.   قوة الدفع هي القوة… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع الجزء الثاني مروحة الدفع: المائع العامل هو الهواء المحيط

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، قوة دفع محركات التوربين الغازية، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي. الدفع،… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع: الجزء الأول القوة الدافعة propulsion

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: مروحة الدفع، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، قوة دفع محركات التوربين الغازية، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي. أهلاً… إقرأ المزيد

هل تمطر على كواكب أخرى؟

هنا على الأرض، اعتدنا على نوع معين من الطقس. قد يكون هذا الأمر غير متوقع ومخيفًا في بعض الأحيان، لكننا على الأقل، نعرف أن كلّ ما يهطل من غلافنا الجوي على الأرض هو الماء بشكل أو بآخر. لذا فأنت معذور عند التفكير بـ "الماء" حين تأخذ بالحسبان مسألة المطر على كواكب أخرى، لكنك… إقرأ المزيد

ما هو تأثير كازيمير؟

لفهم تأثير كازيمير Casimir Effect يجب على المرء أولًا أن يفهم شيئًا عن الفراغ الفضائي من منظور نظرية المجال الكمي quantum field theory. تفترض الفيزياء الحديثة أن الفراغ مليء بموجات كهرومغناطيسية متذبذبة لا يمكن التخلص منها تمامًا، حيث يشبه الأمر محيطًا من موجات موجودةٍ دائمًا لا… إقرأ المزيد

ما هي البلازما؟

البلازما هي غازٌ أيونيٌّ ساخنٌ يتكوّن من عددٍ متساوٍ تقريبًا من الأيونات الموجبة والإلكترونات السالبة. تختلف خصائص البلازما بشكلٍ كبيرٍ عن خصائص الغازات المتعادلة العادية بحيث تُعتبر البلازما مميزةً بكونها "حالةً رابعةً من المادة". على سبيل المثال، فلأن البلازما تتكون من… إقرأ المزيد

ماذا يحدث إذا قمنا برمي فيل وكلب وفأر من ناطحة سحاب؟

نظريّاً، إذا ألقيتَ فأراً وكلباً وفيلاً من ناطحة سحاب، فما الّذي يمكن أن يحدث؟ حسناً، إذا لم تكن قد فكّرت في هذا من قبل فأنت بصدد المحاولة، وهذا الفيديو الجديد من كورزجيساغ Kurzgesagt لديه كل الإجابات الغريبة والرّائعة حول ذلك. كبداية، فإنّ الفأر سيهرب سالماً على الأغلب، إلا أنّ… إقرأ المزيد

أسهل عشر طرق يمكنك أن تتأكد من خلالها أن الأرض كروية وليست مسطحة

الأرض من محطة الفضاء الدولية: يظهر انحناء الأرض في هذه الصورة الملتقطة عام 2014 من محطة الفضاء الدولية، من قبل رائدة الفضاء التابعة لوكالة الفضاء الأوربية سامانثا كريستوفوريتي Samantha Cristoforetti. حقوق الصورة: NASA/Samantha Cristoforetti الأدلة أمامك مباشرة! بقلم… إقرأ المزيد

حقائق عن قمر المريخ فوبوس

التَقطت المركبةُ المدارية مستكشف المريخ Mars Reconnaissance هذه الصورة للقمر فوبوس أكبر قمري المريخ، على بُعد 6800 كيلومتر (حوالي 4200 ميل). ملكية الصورة: ناسا، مختبر الدفع النفّاث، أريزونا.   يدور قمر المريخ فوبوس على بعد بضعة آلافٍ من الأميال فقط فوق سطح المريخ، ويُعدّ… إقرأ المزيد

ما هو الطيف الكهرومغناطيسي؟

يصف الطيف الكهرومغناطيسي جميع أطوال الأمواج الضوئية، بدءًا من السُدم المظلمة إلى النجوم المتفجّرة فهو يُظهر عالَماً كان ليكون غير مرئيّ لولاه. عندما تفكر بالضوء فأنت غالبًا تفكر بما بإمكان عينيك رؤيته، ولكن الضوء الذي تتحسسه أعيننا هو فقط البداية، فهو يمثل جزءًا صغيرًا جدًا من مجموع… إقرأ المزيد

كيف يمكننا حساب كتلة الأرض والقمر؟

كاتب المقال: ديف كورنريتش Dave Kornreich يعد حساب كتلة الأرض مسألةً سهلةً بالنسبة لحساب كتلة القمر. تذكر أنه من خلال قانون الجذب العام لنيوتن: (1) \(F_{grav}= GMm/(R^2)\)   Fgrav: قوة الجذب G: ثابت الجذب العام M,m: كتلة الجسمين المتجاذبين R: المسافة بين مراكز الكتل. (2)… إقرأ المزيد

نبذة عن أبرز المهمات المريخية

كشفت رحلات المركبات الفضائية إلى الكوكب الأحمر منذ التقاطنا أول صورة قريبة للمريخ عام 1965 عن عالمٍ مألوفٍ بشكل غريب ولكنه مختلفٌ بما فيه الكفاية لتحدي تصوراتنا وتوقعاتنا عن طبيعته. قد تعتقد أنه من السهل فهم طبيعة المريخ، فالمريخ مثل الأرض يتمتع بأقطابٍ جليدية وغيومٍ في غلافه الجوي،… إقرأ المزيد

فن الكواكب الخارجية

اكتشفت بعثة كبلر (Kepler) التابعة لوكالة ناسا عالَمًا تغرب شمسان على أفقه بدلًا من شمسٍ واحدةٍ فقط، واسمه كبلر-16 بي (Kepler-16b). أنتج روبرت هرت هذا الرسم لهذا العالَم المذهل. Credits: NASA/JPL-Caltech   كيف يمكنك تصوُّر العوالم البعيدة التي لا يمكنك رؤيتها؟ يستخدم فريقٌ من… إقرأ المزيد

12 حقيقة مذهلة عن كوكب المرّيخ ستجعلك من محبّي الكوكب الأحمر!

هل بإمكاننا أن نسكنه الآن؟ أرسل البشر عشرات المسبارات والأقمار الصناعيّة إلى المرّيخ على مدى عقود، وقد أرسلت لنا هذه البعثات الجريئة صوراً مذهلة ألهمت أفلاماً حقّقت نجاحات مبهرة كفيلم الخيال العمليّ "المريخيّ" (The Martian)، حتى أنّها أوحت لإيلون مٙسك Elon Musk بفكرة استعمار… إقرأ المزيد