هل الأرض مسطحة أم كروية؟ بالطبع كروية وتدور

كاتب المقال: دونالد إي. سيمانك Donald E. Simanek  يصلني بين الحين والآخر رسالة إلكترونية من المؤمنين بفكرة الأرض المسطحة. نعم، ما زالوا موجودين. أحيانًا أحاول أن أكتشف كيف يؤمنون بذلك، وما الدليل الذي يدعم هذه الفكرة؟ إليكم بعض الأسئلة التي تصلني.   إن كانت الأرض مسطحة،… إقرأ المزيد

لماذا تظهر النجوم بألوان مختلفة؟

النجوم هي أشياء رائعة و جميلة، ومثلها مثل الكواكب والكويكبات والأجسام النجمية الأخرى، فإنها تأتي بعدة أشكال وأحجام وحتى بعدة ألوان. وعلى مر القرون، استطاع علماء الفضاء تمييز عدة أنماط من النجوم بناءً على هذه الخاصيات الجوهرية. على سبيل المثال، يعود لون نجمٍ ما -الذي يتنوع بين الأبيض… إقرأ المزيد

ما هو المرجح وما هو مركز الكتلة؟

نقول في كثيرٍ من الأحيان إن الكواكب تدور حول النجوم، ولكن هذه ليست الحقيقة الكاملة. في الواقع تدور الكواكب والنجوم حول مركز الكتلة المشترك الخاص بهم، ويُدعى هذا المركز المشترك باسم المُرجح (barycenter). يُساعد المُرجح الفلكيين في البحث عن كواكب خارج نظامنا الشمسي! ما هو مركز الكتلة؟… إقرأ المزيد

ما هو تحويل فورييه؟ وماهي استخداماته؟

عملية تقسيم إشارة معقدة إلى موجات بسيطة، ومعرفة العدد اللازم من الموجات، هي تحويل فورييه.   تقوم الفلسفة الرئيسية وراء مبدأ تحويل فورييه Fourier Transform، على تقسيم كل إشارة يمكن تخيلها تقريباً إلى مجموعة موجات بسيطة. (فورييه عالم فرنسي، لذلك يقرأ اسمه فورييه وليس فورير). يأخذ… إقرأ المزيد

هل تتناقض نظرية التطور مع القانون الثاني في الديناميكا الحرارية؟

طرح العديد من الأشخاص هذه الفكرة سعياً منهم لإثبات استحالة التطور (evolution)، ولا بد من القول إنها تقوم على فهمٍ خاطئ للقانون الثاني في الترموديناميك (second law of thermodynamics)، فلا تتناقض نظرية التطور حقيقة مع أيٍّ من القوانين المعروفة في الفيزياء. ينص القانون الثاني في الديناميكا… إقرأ المزيد

ما هو البنتاكوارك؟ ولماذا الفيزيائيون متحمسون جداً بشأنه؟

اعتقد العلماء على مدار خمسين عاماً أنها موجودة، والآن لديهم الدليل أخيراً. أعلن باحثون يعملون في مصادم الهادرونات الكبير (LHC) الموجود في سويسرا والتابع لمنظمة الأبحاث النووية الأوروبية "سيرن" هذا الأسبوع (رابط الاكتشاف في ناسا بالعربي) أنهم وجدوا دليلاً على وجود نوع جديد… إقرأ المزيد

ما ألوان كواكب نظامنا الشمسي؟

ماهي الألوان الحقيقية لكل كوكب في نظامنا الشمسي؟ لقد رأيت الكوكب عينه بألوان مختلفة في صور مختلفة، فيما يلي الألوان الحقيقية للكواكب مع روابط لبعض الصور ذات الصلة من المركبة الفضائية التابعة لناسا "لاحظ أن صور المركبة تظهر عادة في وسائل الإعلام بألوان مزيفة ".  … إقرأ المزيد

لماذا يوجد اليوم الكبيس؟

يضاف يوم جديد كل أربعة أعوام، يُعرف باليوم الكبيس (leap day). لكن، لماذا؟ السبب في إضافة الأيام الكبيسة للتقويم، هو موائمة سنة التقويم مع السنة الفعلية -التي تُحدد بالمدة الزمنية التي تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس. وهي تعادل 365 يوماً وخمس ساعات و48 دقيقة، أو 365.24219 يوماً.… إقرأ المزيد

سبعون عاماً بعد السقط الإشعاعي الأضخم: الآثار والنتائج

في السادس من أغسطس/آب عام 1945، أطلق الطياران الأمريكيان قنبلة "الولد الصغير" (Little boy)، ليطمسا مدينة هيروشيما في اليابان. انفجرت القنبلة على بعد 600 متر فوق أحد المشافي بقوة تبلغ حوالي 12,500 طن تي إن تي. وبعد ثلاثة أيام، أطلق الأمريكيون قنبلة أخرى أكثر فعالية، تُعرف… إقرأ المزيد

كم شخصًا مشى على القمر؟

رائد الفضاء تشارلز ديوك أثناء قيامه بجمع العينات خلال بعثة أبولو 16. المصدر: ناسا في حال سألت الناس إن كانوا يعرفون أسماء رواد الفضاء الذين مشوا على سطح القمر، فأغلبهم سيتمكن من ذكر نيل آرمسترونج Neil Armstrong وربما باز ألدرين Buzz Aldrin. لكن هل تستطيع ذكر أسماء باقي رواد… إقرأ المزيد

لِمَ النظر إلى الفضاء هو في الحقيقة نَظَرٌ إلى الماضي؟

هذا بسبب سرعة الضوء المحدودة. فعند النظر إلى الأجسام التي تبعد عنا، فإن الحقيقة هي أن الضوء المرئي لهذه الأجسام كان قد صدر منها منذُ زمنٍ طويلٍ جداً، ففي الواقع نحن لا نرى الأجسام كما هي الآن، ولكن نراها كما كانت عليه منذ وقت طويل (منذ انبعاث الضوء منها). على سبيل المثال، نجم Proxima… إقرأ المزيد

كيف تنشأ الفوتونات وتفنى؟

إن أبسط إجابة على هذا السؤال هي أنه عندما يتم امتصاص الفوتون من قبل الإلكترون يتم تدمير الفوتون بشكل كامل، كما يتم نقل طاقته بالكامل إلى الإلكترون، الذي يقفز بدوره إلى مستوى جديد من الطاقة، وهكذا لا يعود هنالك فوتون. وفي المعادلات التي تتحكم بهذا التفاعل، يكون لدى جانب واحد من المعادلة… إقرأ المزيد

كيف تنمو الثقوب السوداء فائقة الكتلة؟

يُمكن للثقوب السوداء التي تصل كتلتها إلى حوالي 50 ضعف كتلة الشمس أن تتشكل انطلاقاً من العمليات التي يُمكن أن تجري في أي من النجوم فائقة الكتلة؛ ويُمكن لهذا الأمر أن يحصل في كل الأماكن التي تتشكل فيها النجوم الحديثة في المجرات.  وإحدى الطرق التي يُمكن من خلالها لثقب أسود فائق… إقرأ المزيد

كيف تطور تركيب العناصر في الكون؟

لماذا نرصد أنواع وكميات العناصر الكيميائية في الكون بالطريقة التي نشاهدها؟   هذا واحدٌ من أكثر الأسئلة الجوهرية التي تواجه علماء الفلك. يدرس مجال الاصطناع النووي كيفية نشأة العناصر، وينسحب على مجال واسع من الدراسات انطلاقاً من الانفجار العظيم ووصولاً إلى تطور نظامنا الشمسي.… إقرأ المزيد