ما هو الطيف الكهرومغناطيسي؟

يصف الطيف الكهرومغناطيسي جميع أطوال الأمواج الضوئية، بدءًا من السُدم المظلمة إلى النجوم المتفجّرة فهو يُظهر عالَماً كان ليكون غير مرئيّ لولاه. عندما تفكر بالضوء فأنت غالبًا تفكر بما بإمكان عينيك رؤيته، ولكن الضوء الذي تتحسسه أعيننا هو فقط البداية، فهو يمثل جزءًا صغيرًا جدًا من مجموع… إقرأ المزيد

كيف يمكننا حساب كتلة الأرض والقمر؟

كاتب المقال: ديف كورنريتش Dave Kornreich يعد حساب كتلة الأرض مسألةً سهلةً بالنسبة لحساب كتلة القمر. تذكر أنه من خلال قانون الجذب العام لنيوتن: (1) \(F_{grav}= GMm/(R^2)\)   Fgrav: قوة الجذب G: ثابت الجذب العام M,m: كتلة الجسمين المتجاذبين R: المسافة بين مراكز الكتل. (2)… إقرأ المزيد

نبذة عن أبرز المهمات المريخية

كشفت رحلات المركبات الفضائية إلى الكوكب الأحمر منذ التقاطنا أول صورة قريبة للمريخ عام 1965 عن عالمٍ مألوفٍ بشكل غريب ولكنه مختلفٌ بما فيه الكفاية لتحدي تصوراتنا وتوقعاتنا عن طبيعته. قد تعتقد أنه من السهل فهم طبيعة المريخ، فالمريخ مثل الأرض يتمتع بأقطابٍ جليدية وغيومٍ في غلافه الجوي،… إقرأ المزيد

فن الكواكب الخارجية

اكتشفت بعثة كبلر (Kepler) التابعة لوكالة ناسا عالَمًا تغرب شمسان على أفقه بدلًا من شمسٍ واحدةٍ فقط، واسمه كبلر-16 بي (Kepler-16b). أنتج روبرت هرت هذا الرسم لهذا العالَم المذهل. Credits: NASA/JPL-Caltech   كيف يمكنك تصوُّر العوالم البعيدة التي لا يمكنك رؤيتها؟ يستخدم فريقٌ من… إقرأ المزيد

12 حقيقة مذهلة عن كوكب المرّيخ ستجعلك من محبّي الكوكب الأحمر!

هل بإمكاننا أن نسكنه الآن؟ أرسل البشر عشرات المسبارات والأقمار الصناعيّة إلى المرّيخ على مدى عقود، وقد أرسلت لنا هذه البعثات الجريئة صوراً مذهلة ألهمت أفلاماً حقّقت نجاحات مبهرة كفيلم الخيال العمليّ "المريخيّ" (The Martian)، حتى أنّها أوحت لإيلون مٙسك Elon Musk بفكرة استعمار… إقرأ المزيد

الاستعداد لاصطفاف النجوم والكواكب

بالكاد تؤثر حركات النجوم والكواكب على الحياة على سطح الأرض، ولكن في عدة مناسبات خلال السنة يكون هناك تأثير مرئي لاصطفاف الأجرام السماوية. إن إحدى تلك الأحداث الهندسية –الاعتدال الربيعي (Spring equinox) على وشك الحدوث، واصطفاف رئيسي آخر -كسوف كلي للشمس (Total solar eclipse)… إقرأ المزيد

القمر منجم المستقبل

منذ أن بدأ إرسال البعثات البشرية إلى القمر والبشر يحلمون باليوم الذي يصبح فيه الاستيطان على سطحه أمراً ممكناً. تخيل فحسب، مستوطنة على سطح القمر، حيث سيشعر الجميع بصورة دائمة بأنهم يزنون فقط 15% من وزنهم هنا على سطح الأرض. ويمضي المستوطنون البشريون وقت فراغهم بكل أنواع الجولات البحثية… إقرأ المزيد

عوالم المحيطات في نظامنا الشمسي

الأرض هي كوكب المحيطات بلا منازع (هذا ما نعرفه)، ولكن تبين أن نظامنا الشمسي يحتوي على الماء في بعض الأماكن المدهشة، مع خمسة أقمار تحمل المحيطات وربما عدة عوالم أخرى مع المحيطات الخاصة بها.  "المحيط الغريب" الأصلي اكتشفت مركبتنا الفضائية غاليليو (1989-2003) أول دليل… إقرأ المزيد

مقياس رسم جديد لأقمار زحل الصغيرة

عندما بدأت مركبة كاسيني بتركيز اهتمامها على مدارات كوكب زحل مع بداية عام 2017، كانت قادرة على التقاط العديد من الصور للأقمار الحلقيّة الصغيرة غريبة الشكل من منظورٍ هو الأقرب على الإطلاق مما كان متاحاً سابقاً. واكتشفتُ الصعوبة الشديدة في الإحاطة بكلّ المقاييس في نظام زحل دفعةً واحدة،… إقرأ المزيد

كيف تزيل التلوث الضوئي من صورك الفضائية؟

لون سماء الليل خلافاً لما قد تتصور، سماء الليل ليست سوداء. ففي أكثر مواقع الرصد ظلمةً في العالم، يبقى بإمكانك التمييز بسهولة بين السماء والأفق، فالسماء براقة إلى حد كبير في مواقع الرصد حتى بوجود تلوث ضوئي معتدل. ومن أجل ممارسة التصوير الفلكي لأعماق السماء، فإننا بحاجةٍ إلى زمن تعريضٍ… إقرأ المزيد

هل الأرض مسطحة أم كروية؟ بالطبع كروية وتدور

كاتب المقال: دونالد إي. سيمانك Donald E. Simanek  يصلني بين الحين والآخر رسالة إلكترونية من المؤمنين بفكرة الأرض المسطحة. نعم، ما زالوا موجودين. أحيانًا أحاول أن أكتشف كيف يؤمنون بذلك، وما الدليل الذي يدعم هذه الفكرة؟ إليكم بعض الأسئلة التي تصلني.   إن كانت الأرض مسطحة،… إقرأ المزيد

لماذا تظهر النجوم بألوان مختلفة؟

النجوم هي أشياء رائعة و جميلة، ومثلها مثل الكواكب والكويكبات والأجسام النجمية الأخرى، فإنها تأتي بعدة أشكال وأحجام وحتى بعدة ألوان. وعلى مر القرون، استطاع علماء الفضاء تمييز عدة أنماط من النجوم بناءً على هذه الخاصيات الجوهرية. على سبيل المثال، يعود لون نجمٍ ما -الذي يتنوع بين الأبيض… إقرأ المزيد

ما هو المرجح وما هو مركز الكتلة؟

نقول في كثيرٍ من الأحيان إن الكواكب تدور حول النجوم، ولكن هذه ليست الحقيقة الكاملة. في الواقع تدور الكواكب والنجوم حول مركز الكتلة المشترك الخاص بهم، ويُدعى هذا المركز المشترك باسم المُرجح (barycenter). يُساعد المُرجح الفلكيين في البحث عن كواكب خارج نظامنا الشمسي! ما هو مركز الكتلة؟… إقرأ المزيد

ما هو تحويل فورييه؟ وماهي استخداماته؟

عملية تقسيم إشارة معقدة إلى موجات بسيطة، ومعرفة العدد اللازم من الموجات، هي تحويل فورييه.   تقوم الفلسفة الرئيسية وراء مبدأ تحويل فورييه Fourier Transform، على تقسيم كل إشارة يمكن تخيلها تقريباً إلى مجموعة موجات بسيطة. (فورييه عالم فرنسي، لذلك يقرأ اسمه فورييه وليس فورير). يأخذ… إقرأ المزيد

هل تتناقض نظرية التطور مع القانون الثاني في الديناميكا الحرارية؟

طرح العديد من الأشخاص هذه الفكرة سعياً منهم لإثبات استحالة التطور (evolution)، ولا بد من القول إنها تقوم على فهمٍ خاطئ للقانون الثاني في الترموديناميك (second law of thermodynamics)، فلا تتناقض نظرية التطور حقيقة مع أيٍّ من القوانين المعروفة في الفيزياء. ينص القانون الثاني في الديناميكا… إقرأ المزيد

ما هو البنتاكوارك؟ ولماذا الفيزيائيون متحمسون جداً بشأنه؟

اعتقد العلماء على مدار خمسين عاماً أنها موجودة، والآن لديهم الدليل أخيراً. أعلن باحثون يعملون في مصادم الهادرونات الكبير (LHC) الموجود في سويسرا والتابع لمنظمة الأبحاث النووية الأوروبية "سيرن" هذا الأسبوع (رابط الاكتشاف في ناسا بالعربي) أنهم وجدوا دليلاً على وجود نوع جديد… إقرأ المزيد

ما ألوان كواكب نظامنا الشمسي؟

ماهي الألوان الحقيقية لكل كوكب في نظامنا الشمسي؟ لقد رأيت الكوكب عينه بألوان مختلفة في صور مختلفة، فيما يلي الألوان الحقيقية للكواكب مع روابط لبعض الصور ذات الصلة من المركبة الفضائية التابعة لناسا "لاحظ أن صور المركبة تظهر عادة في وسائل الإعلام بألوان مزيفة ".  … إقرأ المزيد