ما هي البوزونات والفرميونات؟ وما الفرق بينهما؟

Credit: CERN PhotoLab / Experiments and Tracks بدءاً من عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا ما زلنا نتساءل مما يتكونُ كلُ شيء؟ وربما نعلم جميعاً أننا نتكون من ذرات تُعد اللبنة الأساسية لجميع الأشياء من حولك.   وجميعنا نعلمُ أيضاً أنّ تلك الذرات تتكونُ من بروتونات ونيوترونات في… إقرأ المزيد

التشابك الكمومي

التّشابك الكموميّ Quantum entanglement هو ظاهرةٌ في ميكانيكا الكمّ يتعيّن فيها وصف الحالة الكموميّة لجسمين أو أكثر بالإشارة للجسم الآخر، حتّى لو كانت هذه الأجسام منفصلة عن بعضها البعض في الفضاء، وهو ما يؤدّي إلى علاقة ترابطٍ بين خواصّ الأنظمة الفيزيائيّة الّتي يمكن رصدها. فعندما… إقرأ المزيد

ما هي الديناميكا الحرارية؟ الجزء الثاني

تعرفنا في الجزء الأول من هذا الموضوع على المفهوم العام لعلم الديناميكا الحرارية وتطوره، إضافة إلى مفهوم الحرارة ودرجة الحرارة، وأيضاً الحرارة النوعية. سنتابع في الجزء الثاني الحديث عن أساسيات هذا العلم وقوانينه الأربعة الأساسية.    انتقال الحرارة (Heat Transfer)… إقرأ المزيد

ما هي الديناميكا الحرارية؟ الجزء الأول

الحرارة هي طاقة يمكن تحويلها من شكل إلى آخر، أو نقلها من جسم إلى آخر. فمثلًا شعلة الموقد (الكهربائي) تحول الطاقة الكهربائية إلى حرارة، وتوصل تلك الطاقة عبر القدر إلى الماء، وهذا يزيد من الطاقة الحركية لجزيئات الماء مسببًا حركتها أسرع فأسرع؛ وعند حرارة معينة (درجة الغليان) تكون الذرات… إقرأ المزيد

سلسة أنظمة الدفع: الجزء الخامس نظام دفع طائرة السكرام جيت Scramjet

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، مروحة الدفع، قوة دفع محركات التوربين الغازية، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، الدفع الصاروخي. قوّة الدفع هي القوة… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع: الجزء الرابع الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، مروحة الدفع، قوة دفع محركات التوربين الغازية، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي. الدفع thrust هو القوة التي تُحرّك… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع: الجزء الثالث قوة دفع محركات التوربين الغازية

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، مروحة الدفع، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي.   قوة الدفع هي القوة… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع الجزء الثاني مروحة الدفع: المائع العامل هو الهواء المحيط

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: القوة الدافعة، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، قوة دفع محركات التوربين الغازية، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي. الدفع،… إقرأ المزيد

سلسلة أنظمة الدفع: الجزء الأول القوة الدافعة propulsion

هذا المقال هو جزء من سلسلة أنظمة الدفع، يمكنكم الاطلاع على أجزائها الأخرى لاستكمال الفهم عبر الروابط التالية: مروحة الدفع، الدفع بواسطة المحرِّك النفّاث التضاغطي، قوة دفع محركات التوربين الغازية، نظام دفع طائرة السكرام جيت، الدفع الصاروخي. أهلاً… إقرأ المزيد

كم هو عدد النجوم في الكون؟

بالنظر إلى السماء ليلاً، يكون صعباً بما فيه الكفاية لهواة الفلك حسابُ عددِ النجوم المرئية بالعين المجردة. حتى بوجود تلسكوبات أكبر، فالمزيد من النجوم تصبح مرئية، جاعلة بذلك عدّها من المستحيل بسبب كمية الوقت الذي سوف يُستغرق في عدها. فكيف يستطيع علماء الفلك معرفة عدد النجوم الموجودة… إقرأ المزيد

هل هناك أكوان موازية

هل يوجد هناك أكوان موازية؟ أكوانٌ تكون فيها نائمًا، بدلًا من قراءتك لهذه المقالة، تكون فيها أكثر سعادة، أو أقل سعادة، أو أكثر غنًى، أو أكثر فقرًا، أو ربما ميتًا؟ الإجابة هي: "ربما". يعتبر هذا الادعاء ادعاءً مختَلفًا عليه، ولكنه كسب عددًا متزايدًا من المتابعين على مدى العقود… إقرأ المزيد

هل تمطر على كواكب أخرى؟

هنا على الأرض، اعتدنا على نوع معين من الطقس. قد يكون هذا الأمر غير متوقع ومخيفًا في بعض الأحيان، لكننا على الأقل، نعرف أن كلّ ما يهطل من غلافنا الجوي على الأرض هو الماء بشكل أو بآخر. لذا فأنت معذور عند التفكير بـ "الماء" حين تأخذ بالحسبان مسألة المطر على كواكب أخرى، لكنك… إقرأ المزيد

ما هو تأثير كازيمير؟

لفهم تأثير كازيمير Casimir Effect يجب على المرء أولًا أن يفهم شيئًا عن الفراغ الفضائي من منظور نظرية المجال الكمي quantum field theory. تفترض الفيزياء الحديثة أن الفراغ مليء بموجات كهرومغناطيسية متذبذبة لا يمكن التخلص منها تمامًا، حيث يشبه الأمر محيطًا من موجات موجودةٍ دائمًا لا… إقرأ المزيد

ما هي البلازما؟

البلازما هي غازٌ أيونيٌّ ساخنٌ يتكوّن من عددٍ متساوٍ تقريبًا من الأيونات الموجبة والإلكترونات السالبة. تختلف خصائص البلازما بشكلٍ كبيرٍ عن خصائص الغازات المتعادلة العادية بحيث تُعتبر البلازما مميزةً بكونها "حالةً رابعةً من المادة". على سبيل المثال، فلأن البلازما تتكون من… إقرأ المزيد

ماذا يحدث إذا قمنا برمي فيل وكلب وفأر من ناطحة سحاب؟

نظريّاً، إذا ألقيتَ فأراً وكلباً وفيلاً من ناطحة سحاب، فما الّذي يمكن أن يحدث؟ حسناً، إذا لم تكن قد فكّرت في هذا من قبل فأنت بصدد المحاولة، وهذا الفيديو الجديد من كورزجيساغ Kurzgesagt لديه كل الإجابات الغريبة والرّائعة حول ذلك. كبداية، فإنّ الفأر سيهرب سالماً على الأغلب، إلا أنّ… إقرأ المزيد

كيف تشكل القمر وهل يحوي براكين؟

كيف تشكل القمر؟  نعتقد أنَّ كلاً من القمر والأرض تشكلا في الوقت نفسه تقريباً عند العودة  إلى الزمن الذي وُلدَ فيه نظامنا الشمسي. تشكلت الأرض من تجمعات للعديد من التكتلات الصخرية والمواد الجليدية. ومن المحتمل أن قطعة كبيرة من الصخر قد قامت بصدم الأرض الجديدة، مما أدّى إلى… إقرأ المزيد