لماذا يوجد اليوم الكبيس؟

يضاف يوم جديد كل أربعة أعوام، يُعرف باليوم الكبيس (leap day). لكن، لماذا؟ السبب في إضافة الأيام الكبيسة للتقويم، هو موائمة سنة التقويم مع السنة الفعلية -التي تُحدد بالمدة الزمنية التي تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس. وهي تعادل 365 يوماً وخمس ساعات و48 دقيقة، أو 365.24219 يوماً.… إقرأ المزيد

سبعون عاماً بعد السقط الإشعاعي الأضخم: الآثار والنتائج

في السادس من أغسطس/آب عام 1945، أطلق الطياران الأمريكيان قنبلة "الولد الصغير" (Little boy)، ليطمسا مدينة هيروشيما في اليابان. انفجرت القنبلة على بعد 600 متر فوق أحد المشافي بقوة تبلغ حوالي 12,500 طن تي إن تي. وبعد ثلاثة أيام، أطلق الأمريكيون قنبلة أخرى أكثر فعالية، تُعرف… إقرأ المزيد

كم شخصًا مشى على القمر؟

رائد الفضاء تشارلز ديوك أثناء قيامه بجمع العينات خلال بعثة أبولو 16. المصدر: ناسا في حال سألت الناس إن كانوا يعرفون أسماء رواد الفضاء الذين مشوا على سطح القمر، فأغلبهم سيتمكن من ذكر نيل آرمسترونج Neil Armstrong وربما باز ألدرين Buzz Aldrin. لكن هل تستطيع ذكر أسماء باقي رواد… إقرأ المزيد

لِمَ النظر إلى الفضاء هو في الحقيقة نَظَرٌ إلى الماضي؟

هذا بسبب سرعة الضوء المحدودة. فعند النظر إلى الأجسام التي تبعد عنا، فإن الحقيقة هي أن الضوء المرئي لهذه الأجسام كان قد صدر منها منذُ زمنٍ طويلٍ جداً، ففي الواقع نحن لا نرى الأجسام كما هي الآن، ولكن نراها كما كانت عليه منذ وقت طويل (منذ انبعاث الضوء منها). على سبيل المثال، نجم Proxima… إقرأ المزيد

كيف تنشأ الفوتونات وتفنى؟

إن أبسط إجابة على هذا السؤال هي أنه عندما يتم امتصاص الفوتون من قبل الإلكترون يتم تدمير الفوتون بشكل كامل، كما يتم نقل طاقته بالكامل إلى الإلكترون، الذي يقفز بدوره إلى مستوى جديد من الطاقة، وهكذا لا يعود هنالك فوتون. وفي المعادلات التي تتحكم بهذا التفاعل، يكون لدى جانب واحد من المعادلة… إقرأ المزيد

كيف تنمو الثقوب السوداء فائقة الكتلة؟

يُمكن للثقوب السوداء التي تصل كتلتها إلى حوالي 50 ضعف كتلة الشمس أن تتشكل انطلاقاً من العمليات التي يُمكن أن تجري في أي من النجوم فائقة الكتلة؛ ويُمكن لهذا الأمر أن يحصل في كل الأماكن التي تتشكل فيها النجوم الحديثة في المجرات.  وإحدى الطرق التي يُمكن من خلالها لثقب أسود فائق… إقرأ المزيد

كيف تطور تركيب العناصر في الكون؟

لماذا نرصد أنواع وكميات العناصر الكيميائية في الكون بالطريقة التي نشاهدها؟   هذا واحدٌ من أكثر الأسئلة الجوهرية التي تواجه علماء الفلك. يدرس مجال الاصطناع النووي كيفية نشأة العناصر، وينسحب على مجال واسع من الدراسات انطلاقاً من الانفجار العظيم ووصولاً إلى تطور نظامنا الشمسي.… إقرأ المزيد