نجوم وخطوط كيريوسيتي

التُقطت هذه الصورة لميدالية العلم الأمريكي الموجودة على العربة الجوالة المريخية كيريوسيتي (Curiosity)، من قِبَل آلة تصوير المريخ المزودة بعدسة يدوية (Mars Hand Lens Imager) أو اختصاراً MAHLI خلال اليوم المريخي الشمسي الرابع والأربعين [1] من عمل كيريوسيتي على المريخ (19 سبتمبر 2012)، وهذا العَلَمُ هو واحد من أربعة شعارات متنقلة تم وضعها على الأذرع المفصلية المتحركة للعربة.

صُنعت الميدالية الدائرية الخاصة بالعلم من الألمنيوم المطلي بأوكسيد الألمنيوم، حيث يبلغ قطرها 68 ميليمتراً (2.68 إنش)، وتم تثبيت الميدالية بواسطة براغي في مواقع معينة على الذراع المفصلية المتحركة، وهذه المواقع كانت مخصصة في البداية لتركيب إحدى أجزاء العتاد الحاسوبي للمركبة، ولكنها اعتُبرت في النهاية غير ضرورية وتم الاستغناء عنها.

أما الميداليات الثلاث الأُخرى التي تُزين الأذرع المفصلية المتحركة للعربة فهي شعار ناسا، وشعار مختبر الدفع النفاث، وشعار بعثة كيريوسيتي.

والغاية الرئيسية من (MAHLI) الموجودة على متن كيريوسيتي هي التقاط صور قريبة عالية الدقة للصخور والتربة ضمن فوهة غيل (Gale Crater) الموجودة ضمن محيط العربة المتجولة. وتستطيع آلة التصوير هذه التركيز على أي هدف يتراوح بعده من 0.8 إنش (2.1 سنتيمتر) وحتى اللانهاية، موفرةً بذلك إمكانيةَ استخدامها لغايات متعددة، مثل تصوير العربة نفسها من زوايا مختلفة.

مصدر الصورة: ناسا/مختبر الدفع النفاث - معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا/ أنظمة مالين لعلوم الفضاء.
NASA/JPL-Caltech/MSSS.


ملاحظات:


[1] اليوم المريخي الشمسي: هو الفترة اللازمة لكوكب المريخ لإتمام دورة كاملة حول نفسه بالنسبة إلى الشمس، والتي تبلغ 24 ساعة و39 دقيقة و35 ثانية. ويصطلح علماء الكواكب على إطلاق المصطلح "sol" على هذه الفترة الزمنية، حيث يُستخدم المصطلح عند وصف الفترة الفعلية لعمل المركبات النشطة على كوكب المريخ. فحين نقول إن العربة قد عملت لمدة 44 sol خلال عدة سنوات من وجودها على المريخ، فهذا يعني أن فترة عملها الفعلية على الكوكب تبلغ إجمالاً 44 يوماً مريخياً شمسياً.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

اترك تعليقاً () تعليقات