أحدث سيلفي يُظهِر خلفية واسعة من المُتَجَوِّل المريخي (Mars Rover) التابع لناسا

 

• أحدث صورة ذاتية تغطي المواقع الرئيسية لتلال البرومب (Pahrump Hills).

• تم التقاطها بجانب موقع التنقيب موجافي (Mojave) في يناير، والصورة تبيّن أيضاً مخطط المهمة القادمة لموقع التنقيب. 

يبيّن المسح بروز الـ (Pahrump Hills) على سطح المريخ، حيث كان المُتَجَوِّل كريوزيتي (Curiosity) التابع لناسا يعمل لمدة خمسة أشهر، و يحيط المُتَجَوِّل في أحدث صورة ذاتية لكريوزيتي. يتم تجميع مشهد السيلفي من عشرات الصور التي تم التقاطها بواسطة عدسة كاميرا المصور الذراعي المريخي (Mars Hand Lens Imager - MAHLI).

 

 

تلال البرومب هي نتوء من حجر الأساس الذي يشكل الطبقة القاعدية من جبل شارْب (Mount Sharp)، في مركز فوهة غيل (Gale Crater)، في المريخ. قامت البعثة بفحص النتوء مع الحملة التي شملت مسحاً أرضياً، ثم قامت بفحص تفصيلي على مستوي أعلي.

تسلق المُتَجَوِّل كريوزيتي من قاعدة النتوء لقطاعات أعلي بثلاثة مرات؛ ليُنشئ صورة رأسية لهيكلة وكيمائية الصخور، ولاختيار أفضل الأهداف لجمع عينة التنقيب.

 

تم التقاط الصور المكونة لهذه الصورة الذاتية في أواخر يناير، بينما كان كريوزيتي في موقع تنقيب يُسمي موجافي 2 (Mojave 2)، في هذا الموقع جمعت البعثة عينة الحفر الثانية من تلال البرومب للتحليل المعملي، وكانت العينة الأولي قد جُمِعت في شهر سبتمبر من موقع يُسمي بتلال الثقة (Confidence Hills). بمجرد أن غادر كريوزيتي موقع موجافي، تم دفعه إلى موقع أخر واضح في المشهد؛ حيث من المقرر أن يتم التنقيب في موقع يُسمى بتلغراف الذروة (Telegraph Peak).

التقط كريوزيتي الصور الذاتية السابقة بواسطة كاميرا الـ (MAHLI)، في ثلاثة مواقع استكشفهم قبل وصوله إلي قاعدة جبل شارب.

 

 

قالت كاثرين ستاك (Kathryn Stack) عضو فريق المُتَجَوِّل بمختبر الدفع النفاث (JPL) التابع لناسا في باسادينا، كاليفورنيا:" بالمقارنة مع الصور الذاتية السابقة لكريوزيتي، وقد أضفنا إطارات إضافية لالتقاط هذه الصورة، فقد تمكنّا من رؤية المُتَجَوِّل في خلفية الصورة الكاملة لتلال البرومب في الحملة الاستكشافية ."

وأضافت قائلة:" من موقع موجافي، يمكننا أن نُدرِج كل محطة قمنا بها خلال تلك الحملة ".

يستخدم مختبر علوم المريخ التابع لناسا كريوزيتي لتقييم البيئات القديمة الصالحة للحياة، وتقيم التغيرات الرئيسية في الظروف البيئية للمريخ.

أنظمة مالين لعلوم الفضاء، سان ديجو، قاموا بتطوير، وإنشاء، وإدارة (MAHLI) و (JPL)، وهي فرع من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، في باسادينا، أنشأت المُتَجَوِّل، وتُدير المشروع التابع لناسا - مديرية البعثات العلمية - في واشنطن.

 

الصورة بالدقة الكاملة

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات