بقع سيريس المضيئة تظهر أقرب من أي وقت مضى

التقطت مهمة "داون" التابعة لناسا سلسلة من الصور المأخوذة لأغراض الملاحة، للكويكب سيريس في السادس عشر من مايو/ أيار 2015. حيث تعرض هذه الصورة مجموعة البقع الأكثر سطوعاً على سيريس، والتي لا تزال تحيّر العلماء. التُقطت هذه الصورة من بعدٍ يصل إلى 4500 ميل (7200 كيلومتر)، وبدقة 2250 قدم (700 متر) في البكسل الواحد.

قال كريستوفر راسل Christopher Russell مؤخراً، وهو كبير باحثي مهمة داون من جامعة كاليفورنيا-لوس أنجلوس: "أصبح بإمكان علماء داون أن يستنتجوا بأن السطوع الشديد لهذه البقع يعود لانعكاس ضوء الشمس على المواد العاكسة الموجودة على السطح، كالجليد مثلاً".

وصلت داون إلى سيريس في السادس من مايو/أيار، كأول مركبة فضائية تدور حول كويكب. وقد استكشفت سابقاً كويكباً عملاقاً يدعى "فيستا" لمدة 14 شهراً خلال عامي 2011 و 2012 . تتميز داون بأنها المركبة الفضائية الوحيدة التي دارت حول هدفين في الفضاء الخارجي. استخدمت المركبة الفضائية نظام الدفع الأيوني (Ion propulsion system) للمناورة في مدارها الثاني الذي تمَّ التخطيط له حول سيريس، والذي ستصل إليه في السادس من يونيو/حزيران، حيث ستبقى المركبة على بعد 2700 ميل (4400 كيلومتر) عن الكويكب حتى الثلاثين من يونيو/حزيران، ومن ثم ستقوم بدخول مدارات أدنى.

يُدير مختبر ناسا للدفع النفاث في باسادينا-كاليفورنيا مهمة  داون لصالح مجلس إدارة المهمات العلمية بناسا في واشنطن. وداون، هو عبارة عن مشروع من برنامج مجلس الإدارة الاستكشافي، الذي يديره مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا في هانتسفيل-ألاباما، وجامعة كاليفورنيا (UCLA) هي المسؤول عن علوم بعثة داون، أما شركة ATK المدارية في دالاس بفرجينيا فصممت وبنت المركبة الفضائية.

إن كلاً من المركز الفضائي الألماني ومعهد "ماكس بلانك" لأبحاث المجموعة الشمسية ووكالة الفضاء الإيطالية ومعهد الفيزياء الفلكية الوطني الإيطالي هم شركاء دوليّون لفرق البعثة.

الصور:

•  هذه الصورة هي جزء من سلسلة صور التقطتها مركبة ناسا الفضائية "داون" في 16 مايو/أيار 2015 عن بعد 4500 ميل (7200 كيلومتر).
  • المصدر: NASA/JPL-Caltech/UCLA/MPS/DLR/IDA
  •  ما هي تلك البقع على سطح سيريس؟

هل يمكنك أن تخمن ما الذي يخلق هذه البقع المضيئة والاستثنائية على سيريس؟!

في السادس من مايو/أيار، بدأت مركبة "داون" الفضائية التابعة لناسا بالدوران حول سيريس، وهو أكبر جسم في حزام الكويكبات الرئيسي بين المريخ والمشتري. ولكن قبل وصول المركبة إلى الكويكب، أظهرت الصور الملتقطة العديد من البقع المضيئة على سطحه، والتي حيرت العلماء والمراقبين على حد سواء. وريثما نحصل على رؤية أقرب في غضون الأشهر القليلة المقبلة، لنا أن نخمن ماهية هذه البقع.

يمكنك أن تصوت على ذلك باختيارك للسبب الأقرب إلى قناعتك هنا في الأسفل:

بركان - نبع مياه حارة - صخرة - جليد - ترسبات ملحية – غيرها