داون يقتربُ من سيريس بشكل حلزوني، ويرسل منظرًا جديدًا

أخذت مركبة داون (Dawn) التابعة لناسا صورةً جديدة لسيريس (Ceres) في 23 مايو/أيار، أظهرت أدق التّفاصيل التي أصبحت مرئيّةً على الكوكب القزم، التقطت المركبة هذه الصّورة من مسافة 3200 ميل (5100كيلومتر)، بدقّة 1600قدم (480 مترًا) للبكسل الواحد، وتمثّل الصورة جزءًا من سلسلة تؤخذ لأغراض ملاحيّة.

بعد نقل هذه الصور إلى الأرض في 23 مايو/أيار، استأنفت مركبة داون دفعها الأيوني باتّجاه مدارها الثّاني لرسم الخرائط. حيث ستدخل داون هذا المدار في 3 يونيو/حزيران، وتقضي بقيّة الشهر في مراقبة سيريس من مسافة 2700 ميل (4400 كيلومتر)، فوق سطحه، و سيكون لكل مدار خلال هذا الوقت حوالي 3 أيّام من أجل السماح للمركبة بالقيام بدراسة مكثّفة لسيريس.

داون هي المهمة الأولى لزيارة هذا الكوكب القزم، وأول مركبة تدور حول هدفين مختلفين في النظام الشمسي، إذ درست الكوكب الأولي فيستا (vesta) لمدة 14 شهرًا في 2011 و2012، ووصلت إلى سيريس في 6 آذار 2015.

يدير مختبر الدّفع النّفّاث لإدارة مهمّات العلوم التابع لناسا في واشنطن هذه المهمة التي تمثّل مشروعًا لبرنامج استكشافي إداري، يديره مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا في هانتسفيل بولاية ألاباما.

(UCLA) مسؤولة بشكل كامل عن مهمة داون العلمية، وشركة (Orbital ATK Inc) هي من صممت وبنت المركبة في دالاس بولاية فرجينيا.

أما الشركاء الدوليون في فريق المهمّة فهم مركز الفضاء الألماني، ومعهد ماكس بلانك لأبحاث النظام الشمسي، ووكالة الفضاء الإيطالية.