نقطة نور في مقابل العتمة

أخذ تابع زحل المسمى ميماس Mimas موضعًا مقابلًا لظل حلقات زحل، كما لو أنه يحاول لفت انتباهنا، فهو لامع على خلفية مظلمة. فمع اقتراب فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي لزحل، تُلقي الحلقات بظلالٍ أكبر على الكوكب.

 

يبدو القمر ميماس برَّاقًا في مقابل زحل، ذلك أن له معامل انعكاس يبلغ 96 بالمئة، في حين أن زحل أقل عاكسية.


تُري هذه اللقطة الجانب المقابل لأشعة الشمس من زاوية أعلى حوالي 10 درجات فوق مستوى الحلقات. وقد أخذت الصورة بوساطة آلة تصوير واسعة الزاوية المركَّبة على مركبة كاسيني الفضائية في 13 تموز 2014 وباستخدام مرشح مطيافي انتقائي يُمرر الأطوال الموجية القريبة من الأشعة تحت الحمراء والمتمركزة عند الطول الموجي 752 نانو متر.

 

أُخذت اللقطة على بعد يقرُب من 1.1 مليون ميل (1.8 مليون كيلو متر) عن زحل، وحوالي 1 مليون ميل (1.6 مليون كيلو متر) من ميماس. ومقياس الصورة هو 67 ميل (108 كيلو متر) لكل بكسل على زحل و 60 ميل (97 كيلو متر) لكل بكسل على ميماس.

 

بقي أن نُشير إلى أن المهمة كاسيني-هويجنز هي مهمة مشتركة بين وكالة الفضاء والطيران الوطنية (NASA) ووكالة الفضاء الأوربية ووكالة الفضاء الإيطالية. يُدير مختبر الدفع النفاث، وهو قسم من معهد كاليفورنيا للتقانة في باسادينا، المهمة لصالح إدارة المهمات العلمية التابعة لوكالة الفضاء والطيران الوطنية في واشنجتن. ولقد تم تصميم وتنفيذ وتركيب آلة التصوير المدارية وآلتي التصوير على المنصة في مختبر الدفع النفاث. ويقع مركز عمليات التصوير في معهد علوم الفضاء في بولدر في كولورادو.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات