فوياجر وملحمة الأربعين عاما

بمناسبة مرور أربعين عامًا على إطلاق فوياجر إليكم هذه الصور الأربعين عن هذه البعثة العظيمة.

1.  إطلاق فوياجر-2
    إطلاق فوياجر-2

أُطلقت فوياجر-2 بتاريخ 20 آب/ أغسطس من العام 1977 قبل أسبوعين من إطلاق فوياجر-1 بتاريخ 5 أيلول/ سبتمبر، وقد أُرسل المسبارين في مسارات مختلفة، ووضع مسبار فوياجر-1 في مسار يصل فيه إلى كوكبي زحل والمشتري متقدمًا مسبار فوياجر-1.

2.  إطلاق فوياجر-1
     إطلاق فوياجر-1

سفينة الفضاء فوياجر-1 التابعة لوكالة ناسا تنطلق من مركز كيندي الفضائي في فلوريدا بتاريخ 5 أيلول/ سبتمبر 1977.

3.  الأرض والقمر
     الأرض والقمر

التَقط مسبار فوياجر-2 التابع لناسا هذه الصورة للأرض والقمرِ هلاليّ الشكل بتاريخ 18 أيلول/سبتمبر من العام 1977 عندما كان يبعد قرابة 11.66 مليون كيلومتر عن كوكب الارض، وهذه الصورة الأولى من نوعها على الإطلاق بواسطة مركبة فضائية.

4.  كوكب المشتري
     كوكب المشتري

أصدرت وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية هذه الصورة المعالجة والمعززة بالألوان لكوكب المشتري مستخدمةً صورة التقطتها مركبة فوياجر-2 بتاريخ 2 تموز/يوليو من العام 1979.

5.  البقعة العظيمة
     البقعة العظيمة

التَقطت مركبة الفضاء فوياجر-1 هذه الصورة لبقعة المشتري الحمراء العظيمة عندما كانت تحلق بجانب كوكب المشتري في عام 1979.

إن بقعة المشتري الحمراء القديمة هي منطقة لعاصفة عاليةِ الضغط، وموغلة في القِدَم على كوكب المشتري، وهي كبيرة الحجم بما يكفي لاستيعاب ثلاثة كواكب بحجم كوكب الأرض.

6.  بقعة جميلة
     بقعة جميلة

في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير من العام 1979، اقتربت مركبة الفضاء فوياجر-1 من كوكب المشتري ملتقطة مئات الصور أثناء اقترابها، من ضمنها هذه الصورة التي تُظهر عن كثب دوامات من الغيوم التي تحوم حول بقعة المشتري الحمراء العظيمة.

7.  حلقات المشتري
     حلقات المشتري

يُظهِر هذا التركيب اللوني الذي التقطته مركبة فوياجر-2 النظامَ الحلقي الباهت لكوكب المشتري، التُقطت الصور في شهر تموز/ يوليو عام 1979.

8.  القمر كاليستو
     القمر كاليستو

التَقطت مركبة فوياجر-2 هذه الصورة بألوان غير حقيقية لقمر المشتري الجليدي (كاليستو) بتاريخ 2 تموز/ يوليو عام 1979 من مسافة 1,094,666 كيلومترًا.

9.  القمر أوروبا
     القمر أوروبا

مشهدٌ للقمر الجليدي ذي المحيطات أوروبا، التَقطت هذه الصورةَ مركبةُ الفضاء فوياجر-2 بتاريخ 9 تموز/ يوليو عام 1979.

10.  إمكانية وجود المياه
    إمكانية وجود المياه

تتمركز إعادة الإسقاط هذه للخريطة الأساسية الرسمية لقمر المشتري أوروبا والصادرة عن وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية حول المنطقة التي يحتمل وجود أعمدة بخارية مائية فيها، واكتُشف ذلك باستخدام تلسكوب هابل الفضائي.

11.  قمر غانيميد
     قمر غانيميد

تُظهر هذه الصورة الفسيفسائية المُلتَقطة عن بعد 300,000 كيلومتر قمرَ المشتري غانيميد، وهو أكبر الأقمار في النظام الشمسي. تقع المنطقة القديمة المعروفة بمنطقة ريجيو غاليلو (Regio Galileo) أعلى اليسار، أما النظام الإشعاعي فمن المحتمل أنّ وجوده عائد إلى الجليد والماء المتطاير جراء اصطدامٍ حديثٍ نسبيًا.

12.  قمر آيو
     قمر آيو

تُظهر هذه الصورة التي التقطتها مركبة الفضاء فوياجر-1 أعمدةً بركانية نشطة للبركان لوكي (Loki). وتتألف المنطقة الموجودة إلى الجنوب الشرقي من البركان لوكي -والتي لها شكل القلب- من ركام البركان النشط بيليه (Pele)، وقد التُقطت الصور التي تؤلف هذه اللوحة من مسافة 490,000 كيلومتر تقريبًا.

13.  ثوران بيليه
     ثوران بيليه

ثوران بيليه على سطح قمر المشتري آيو (Io) كما شاهدته فوياجر-1 في شهر آذار/مارس من العام 1979.

ترتفع الأعمدة البركانية لمسافة 300 كيلومتر فوق سطح القمر آيو متخذة شكل مظلة، ويُغطي الركام المتساقط جراء الأعمدة البركانية منطقةً بحجم ألاسكا. ومنطقة ثقب الاندفاع هي عبارة عن بقعة سوداءَ موجودة إلى الشمال من الهضبة المثلثة الشكل الموجودة يمين المركز، وإلى اليسار يكون السطح مغطًى بتدفقاتٍ لحمم بركانية ملونة غنية بالكبريت.

14.  رسم خريطة للقمر آيو
     رسم خريطة للقمر آيو

أعُدَّت خارطة قمر المشتري آيو عن طريق دمج أفضل الصور التي التقطتها مركبة الفضاء فوياجر-1 وبعثات غاليلو.

15.  نظرة خلفية على زحل
     نظرة خلفية على زحل

ألقت مركبة فوياجر-1 نظرةً على كوكب زحل بتاريخ 16 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1980 -بعد أربعة أيامٍ من مرورها بالكوكب- وذلك لرصد مظهرِ كوكب زحلَ وحلقاتِه من هذا المنظور الفريد من نوعه، وكان المسبار يبعد قرابة 5.3 مليون كيلومتر عن الكوكب حينها.

16. الحلقات والأقمار وكل شيء
    الحلقات والأقمار وكل شيء

مشهدٌ لكوكب زحل وأقماره الأربعة (تيثيس Tethys، وديون Dion، وريا Rhea، وميماس Mimas)، التَقطت هذه الصورةَ مركبةُ فوياجر-2 في آب/أغسطس من عام 1981.

17.  في كامل تألقه
    في كامل تألقه

مشهدٌ آخرُ لكوكب زحل التقطته فوياجر-2.

18. زحلُ ملون
    زحلُ ملون

صورة معززة لونيًا لكوكب زحل، التَقطتها مركبة فوياجر-1 بتاريخ 1 تشرين الأول/أكتوبر عام 1980، أي قبل 25 يومًا من أكبر اقتراب منه.

19. تراكيب مجهولة
    تراكيب مجهولة

يُظهر هذا المشهد -الذي صورته فوياجر-1 من مسافة 4 ملايين كيلومتر- قضبانًا شعاعيةً( تمتد من المركز نحو المحيط) موجودة في حلقات الكوكب الشهيرة.

20.  اختلافات تركيبية
     اختلافات تركيبية

تُظهر هذه الصورة المعززة لونيًا لحلقات كوكب زحل والتي التَقطتها مركبة فوياجر-2 في شهر آب/أغسطس عام 1981، اختلافات مُحتمَلة في التركيب.

21. القمر إنسيلادوس (Enceladus)
    القمر إنسيلادوس (Enceladus)

صورة التقطتها مركبة فوياجر-2 في آب/أغسطس من عام 1981 للقمر إنسيلادوس الثلجي الذي يحوي محيطات على سطحه.

22.  القمر ديون (Dion)
     القمر ديون (Dion)

تُشاهَد في هذه الصورة لقمر زحل ديون والتي التقطتها فوياجر-1 في 12 تشرين الثاني/نوفمبر من عام 1980 فوهاتٍ عديدة على سطحه ناتجةً عن الاصطدامات، التُقطت هذه الصورة عن بعد 240,000 كيلومتر.

23. القمر تيتان
    القمر تيتان

مشهد لقمر زحل الضخم والضبابي تيتان (Titan) صورته مركبة فوياجر بتاريخ 23 آب/أغسطس عام 1981.

24. قمرٌ ضبابي
    قمرٌ ضبابي

يظهر هذا المشهد الذي صورته فوياجر-1 لتيتان في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الطبقةَ الضبابية السميكة لقمر زحل.

25. طبقات من الضباب
    طبقات من الضباب

تُشاهَد في هذه الصورة التي التقطتها فوياجر-1 بتاريخ 12 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1982 طبقاتٍ من الضباب تغطي قمر زحل تيتان، وقد التُقطت عن بعد 22,000 كيلومتر.

وتبين هذه الصورة الملونة بألوان غير حقيقية تفاصيل الضباب الذي يغلف تيتان، ويبدو المستوى العلوي من الهباء الجوي السميك الذي يعلو القمر بلون برتقالي.

26.  كوكب أورانوس
    كوكب أورانوس

جُمعت هاتان الصورتان لكوكب أورانوس -إحداهما باللون الحقيقي (يسار الصورة) والأخرى بألوان غير حقيقية (يمين الصورة)- من صورٍ التقطتها كاميرا مركبة الفضاء فوياجر-2 الضيقة الزاوية بتاريخ 17 كانون الثاني/يناير 1986.

أُخذت هذه الصور عندما كانت المركبة على بعد 9.1 مليون كيلومتر عن الكوكب حينها وقبل أيام من أكبرِ اقتراب من الكوكب.

27. حلقات أورانوس
    حلقات أورانوس

أَرسلت مركبة فوياجر-2 هذه الصورةَ الملتقَطة لحلقات كوكب أورانوس بتاريخ 22 كانون الثاني/يناير من عام 1986، من مسافة 2.52 مليون كيلومتر.

28. أورانوس الهلالي
    أورانوس الهلالي

سَجلت المركبة فوياجر-2 هذه الصورة لكوكب أورانوس بتاريخ 25 كانون الثاني/يناير عام 1986، بعد تجاوز المركبة لكوكب أورانوس متجهة في رحلتها إلى نبتون، حتى من هذه الزاوية الحادة، يحتفظ كوكب أورانوس بلونه الأزرق المخضر الشاحب الذي يمكن لفلكيي المراصد الأرضية مشاهدته والذي سجلته مركبة فوياجر خلال هذا اللقاء التاريخي.

29.  القمر ميراندا (Miranda)
     القمر ميراندا (Miranda)

تُظهر هذه الفسيفساء من الصور المجمعة حاسوبيًا قمرَ أورانوس (ميراندا)، وقد التَقطت مركبة فوياجر-2 هذه الصور بتاريخ 24 كانون الثاني/يناير من عام 1986.

ويُعدُّ ميراندا أصغر قمر من بين أقمار أورانوس الخمسة الأساسية وهو المركزي بينها، ويبلغ قطره نحو 480 كيلومترًا. وقد دُمجت تسع صور للحصول على هذا المشهد للقرص الكامل وقطبه الجنوبي هذا.

30. نبتون الأزرق
    نبتون الأزرق

صورة التقطتها فوياجر-2 لنبتون في شهر آب/أغسطس من عام 1989.

31. غيوم مثيرة للاهتمام
    غيوم مثيرة للاهتمام

تُقدم هذه الصورة الملونة عالية الدقة والتي التقطتها مركبة فوياجر-2 دليلًا واضحًا على المعالم العمودية في أشرطة الغيوم البراقة لنبتون. شُوهدت هذه الغيوم عند خط العرض 29 درجة شمالًا بالقرب من الخط الفاصل الشرقي لنبتون، وهو الخط الموجود على كوكب ما حيث يلتقي ضوء النهار بعتمة الليل.

32. نبتون بألوان غير حقيقية
    نبتون بألوان غير حقيقية

أُخرجت هذه الصورة لكوكب نبتون بألوان غير حقيقية بالاستعانة بصور التقطتها مركبة فوياجر-2 في شهر كانون الثاني/يناير من عام 1996، وتكشف هذه الصورة وجودَ ضباب واسع الانتشار يغلف كوكب نبتون بطبقة نصف شفافة.

بالقرب من مركز القرص، يمر ضوء الشمس عبر الضباب إلى مسافة أعمق في الغلاف الجوي، حيث يمتص غاز الميثان بعض الأطوال الموجية.

33.  حلقات نبتون
     حلقات نبتون

حلقات نبتون كما شوهدت في تعريضين منفصلين لفوياجر-2، ويفصل بين هذين التعريضين 10 دقائق.

34.  فسيفساء القمر تريتون (Triton)
     فسيفساء القمر تريتون (Triton)

فسيفساء بكل الألوان للقمر تريتون، التَقطت مركبة فوياجر-2 الصورةَ في عام 1989 أثناء مرورها بجانب نظام نبتون.

تم توليف الألوان عن طريق دمج صور عالية الدقة ملتقطة باستخدام فلاتر ذات لون برتقالي وبنفسجي وفوق بنفسجي، وعُرضت هذه الصور باللون الأحمر والأخضر والأزرق ودُمجت للحصول على النسخة اللونية هذه.

35. تريتون
    تريتون

التقطت مركبة فوياجر-2 هذه الصورة الملونة لقمر نبتون تريتون بتاريخ 24 آب/أغسطس عام 1989، وذلك من مسافة 530,000 كيلومتر. تألفت هذه الصورة من صور أخرى التُقطت باستخدام فلاتر خضراء وبنفسجية وفوق بنفسجية. وتَظهر المناطق العاكسة بشدة في الأشعة فوق البنفسجية باستخدام هذه التقنية باللون الأزرق.

36.  نبتون من تريتون
     نبتون من تريتون

يعود هذا الرسم التوضيحي لكوكب نبتون كما يبدو من القمر تريتون. في الصورة يقع القطب الجنوبي لنبتون إلى اليسار، وتُشاهَد بوضوح في نصف الكرة الجنوبي للكوكب البقعة السوداء العظيمة، والتي هي عبارة عن نظام عاصفة مرتفعة الضغط وخالية من السحب، وأُنتج هذا المشهد ثلاثي الأبعاد باستخدام صور مركبة فوياجر.

37. هلالان
    هلالان

مشهد هذين الهلالين لنبتون وتريتون حصلت عليه فوياجر-2 بعد ثلاثة أيام تقريبًا من أكبر اقتراب لها من نبتون والذي كان في 25 آب/أغسطس عام 1989. وحينها كانت المركبة الفضائية تبعد قرابة 4.86 مليون كيلومتر عن نبتون.

38. النقطة الزرقاء الباهتة
    النقطة الزرقاء الباهتة

تُسمى هذه الصورة الملونة التي التقطتها الكاميرا ضيقة الزوايا لمركبة فوياجر-1 للأرض بـ (النقطة الزرقاء الباهتة)، وهي جزء من أول صورة التقطتها فوياجر-1 للنظام الشمسي على الإطلاق. وقد حصلت المركبة الفضائية على إجمالي 60 إطارًا لإنتاج فسيفساء للنظام الشمسي من مسافة تفوق الأربعة مليارات ميلٍ عن الأرض، وبانجراف قدره 32 درجةً فوق مسار الشمس.

39. دخول الفضاء بين النجمي
    دخول الفضاء بين النجمي

تصورٌ فني يوضح دخول مركبة الفضاء فوياجر-1 التابعة لناسا للفضاء بين النجمي، أو الفضاء بين النجوم وذلك في شهر آب/أغسطس عام 2012.

40.  بعيدًا عن الوطن
     بعيدًا عن الوطن

لُوحظت إشارة فوياجر-1 التابعة لناسا- وهي أبعد الأجسام التي صنعها الإنسان- عبر المصفوفة الأساسية الطويلة جدًا (8,000 كيلومتر) في المرصد الفلكي الراديوي الوطني VLBA، وهو يربط التلسكوبات الراديوية في هاواي بتلك الموجودة في سانت كروا.