مقدمة عن حزام كايبر وسحابة أورت

حزام كايبر هو منطقة من الأجرام الجليدية على شكل قرص يقع خلف مدار نبتون، وتبعد مليارات الكيلومترات عن شمسنا. أشهر تلك العوالم الجليدية الموجودة هناك هي بلوتو وإيريس. وقد يكون هناك مئات أخرى من هذه الأقزام الجليدية، ويُعتقد أن حزام كايبر وسحابة أورت -الأكثر بعداً- هما موطن المذنبات التي تدور حول شمسنا.

عشرُ أشياء أنت بحاجة إلى معرفتها عن المنطقة التي تقع وراء نبتون


  1. حزام كايبر وسحابة أورت هما منطقتان في الفضاء، والمذنبات والعوالم الجليدية المعروفة في كلا المنطقتين أصغر حجماً بكثير من قمر الأرض.
     
  2. يحيط كل من حزام كايبر وسحابة أورت بشمسنا -أي يُحيطان بالنجم الموجود في مركز النظام الشمسي. وحزام كايبر عبارة عن خاتم على شكل كعكات "دونات" تمتد أبعد من مدار نبتون بحوالي 30 إلى 55 وحدة فلكية. أما سحابة أورت فهي قشرة كروية تشغل حيز من الفضاء يمتد بين بعدين يقعان بين 5 و100 ألف وحدة فلكية.
     
  3. تأتي المذنبات طويلة الأمد – والتي تستغرق أكثر من 200 سنة للدوران حول الشمس- من سحابة أورت، بينما تأتي المذنبات قصيرة الأمد –والتي تستغرق أقل من 200 سنة للدوران حول الشمس- من حزام كايبر.
     
  4. قد يكون هناك مئات الآلاف من الأجسام الجليدية التي تمتلك عرضاً أكبر من 100 كم ( 62 ميلا)، ويُقدر وجود نحو تريليون أو أكثر من المذنبات داخل حزام كايبر. وقد تحتوي سحابة أورت على أكثر من تريليون جسم جليدي.
     
  5. تمتلك بعض الكواكب القزمة داخل حزام كايبر أغلفة جوية رقيقة، حيث تنهار تلك الأغلفة الرقيقة عندما تحملها مداراتها بعيداً جداً عن الشمس.
     
  6. تمتلك العديد من الكواكب القزمة في حزام كايبر أقمار صغيرة.
     
  7. لا توجد حلقات حول أي من العوالم الموجودة في أي من هاتين المنطقتين من الفضاء.
     
  8. مركبة الفضاء "أفاق جديدة (نيو هورايزنز)" هي أول بعثة إلى حزام كايبر، وستصل المركبة الفضائية إلى بلوتو في عام 2015.
     
  9. لا توجد أي منطقة في ذلك الفضاء قادرة على دعم الحياة كما نعرفها.
     
  10. تمت تسمية كلتا المنطقتين حزام كايبر وسحابة أورت نسبة لعالمي الفلك اللذين توقعا وجودهما في الخمسينات من القرن الماضي: جيرارد كايبر (Gerard Kuiper) وجان أورت (Jan Oort).

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات