أصل اسم حزام كايبر وسحابة أورت

ما هو أصل تسمية حزام كايبر وسحابة أورت؟

سُميت كلتا المنطقتين نسبةً لعلماء الفضاء الذين توقعوا وجودهما، جيرارد كايبر (Gerard Kuiper)، وجان أورت (Jan Oort)؛ أما الأجسام التي تم اكتشافها فى حزام كايبر، فقد تمت تسميتها وفقاً للأساطير المتنوعة. حصل إيريس على هذا الاسم من إلهة الصراع والفتنة اليونانية، وحصل هوميا على اسمه نسبةً إلى إلهة هاواي "إلهة الخصوبة والولادة"؛ وبشكلٍ عام، تُسمى المذنبات فى كلا المنطقتين نسبةً لمكتشفيهم.

مواعيد مهمة

• 1943: أشار عالم الفلم كينيث إدجوورث (Kenneth Edgeworth) إلى وجود مستودع من المذنبات، والأجرام الأكبر وراء الكواكب.

• 1950: وضع العالم الفلكي جان أورت نظريته حول احتمالية وجود مجموعة واسعة من المذنبات في سحابة ضخمة على مسافة بعيدة من حافة نظامنا الشمسي.

• 1951: توقع العالم الفلكي جيرارد كايبر وجود حزام من الأجرام الجليدية خلف مدار نبتون.

• 1992: اكتشف العالمان الفلكيان ديفيد جويت (David Jewitt) وجين لو (Jane Luu)، بعد خمس أعوام من البحث، أول كابو- 1992QB1

• 2002: اكتشف العلماء، بإستخدام تلسكوب أوشن ذو الـ 48 بوصة والموجود في مرصد بالومار، "كوايور (Quaoar)"وهو أول جرم من حزام كايبر (أو اختصاراً KBO أو كابو) يصل قطره إلى مئات الكيلومترات؛ تم تصوير هذا الجرم عام 1980؛ لكن لم يلاحظه أحد في تلك الصور.

• 2004: أعلن علماء الفلك، باستخدام تلسكوب أوشن ذو الـ 48 بوصة، اكتشاف سـِدنا 2003VB12

• 2005: أعلن علماء الفضاء اكتشاف 2003UB313؛ وسُمي هذا الجرم لاحقاً بإيريس وهو أكبر قليلاً من بلوتو.

• 2008: تم الاعتراف بجرم حزام كايبر، المعروف سابقاً بـ 2005 FY9 أو Easterbunny، على أنه كوكب قزم في شهر يوليو وأعُطي اسم ميكميك (Makemake) -نسبة إلى إلهة الإبداع البولينيزية "رابا نوي".

• فى سبتمبر من نفس العام، اعتُبر سـانتا (2003EL61) ككوكبٍ قزم وتم أعُطي اسم هوميا نسبة إلى إلهة الخصوبة والولادة في هاواي.