كيف حصل بلوتو على اسمه ومواعيد مهمة

بلوتو هو الكوكب الوحيد الذي سُمي من قبل فتاة عمرها 11 عام. في العام 1930، اقترحت فينيتيا بورني (Venetia Burney) من أكسفورد-بريطانيا، على جدها أن يحمل الاكتشاف الجديد اسمَ إلهِ العالمِ السُّفلي لدى الرومان. بعد ذلك، قام جدها بإرسال الاسم إلى مرصد لويل ليُختار بشكلٍ رسمي للكوكب القزم بلوتو.

سُميت أقمار بلوتو نسبةً إلى أشكال أسطورية أخرى مترافقة مع العالم السفلي، فشارون سُمي نسبة إلى ملاح نهر ستيكس، الذي يعبر بالأرواح في العالم السفلي، ونيكس هو اسم أم شارون التي كانت آلهةً للظلمة والليل، وهايدرا هو اسم الأفعى ذات الرؤوس التسع والتي تحرس العالم السفلي، وكيربيروس سُمي نسبةً إلى إله الكلاب الإغريقي ثلاثي الرؤوس، وستيكس نسبةً إلى النهر الأسطوري الذي يفصل بين عالم الأحياء وواقع الموتى.

مكان بلوتو في الأساطير قد يكون مشوشاً قليلاً، ولذلك طلبنا من الدكتورة اليزابيث فانديفر (Elizabeth Vandiver)، مديرة قسم الكلاسيكيات في كلية وايتمان في والا والا بواشنطن، توضيح أصل هذا الاسم، فأجابت: "بلوتو هو اسم إله العالم السفلي لدى الرومان، والمكافئ للإله الإغريقي هاديس. مع ذلك، فإن الاسم الإغريقي (بلوتون)، الذي اشتق الرومان منه اسم آلهتهم، كان مستخدم في بعض الأحيان بديلاً لاسم هاديس. لكن لفظ بلوتو ذو أصل روماني بشكلٍ قاطع".

مواعيد مهمة

• 1930: كلايد تامبو (Clyde Tombaugh) يكتشف بلوتو.

• 1977-1999: يقوم المدار الخاص ببلوتو بوضعه في مكان أقرب إلى الشمس من نبتون، وسيحتاج بلوتو إلى 230 عام قبل أن يتحرك إلى داخل مدار نبتون لفترة تمتد على 20 سنة.

• 1978: علماء الفلك الأمريكيون جيمس شيرستي (James Christy) وروبرت هارينغتون (Robert Harrington) يكتشفان القمر شارون الكبير بشكل استثنائي.

• 1998: علماء الفلك يكتشفون امتلاك بلوتو لغلاف جوي.

• 2005: باستخدام تلسكوب هابل الفضائي، يُعلن علماء عن اكتشاف قمرين إضافيين من أقمار بلوتو، ويُعطيان الاسمين نيكس وهايدرا، وهو القمر الصغير التي من المرجح تشكلها في نفس وقت تشكل شارون، ومن الممكن أن الثلاثة انشقوا عن بلوتو جراء حدث تصادمي عملاق.

• 2006: إقلاع مهمة المركبة الفضائية نيو هورايزونز التابعة لناسا بغرض استكشاف بلوتو منطقة حزام كايبر. ومن المقرر وصول المركبة الفضائية إلى بلوتو في العام 2015.

• 2006: الاتحاد العالمي لعلم الفلك يُصنف بلوتو على أنه كوكب قزم، ويعتبر العوالم الموجودة خلف مدار نبتون والمشابهة لبلوتو أجساماً تٌعرف بالبلوتويدات (plutoids).

• 2011: اكتشف علماء فلك، بمساعدة تلسكوب هابل الفضائي، القمر الرابع الذي سُمي بكيربيروس، وهو يدور حول الكوكب القزم الجليدي.

• 2012: باستخدام تلسكوب هابل الفضائي بقصد البحث عن أخطار محتملة قد تواجه المركبة الفضائية نيو هورايزونز، اكتشف العلماء قمراً خامساً، وأُعطي الاسم ستيكس.