نبتون: مراجعة

نبتون، الذي تعصف به الرياح بسرعة فوق صوتية، مظلم وبارد؛ وهو آخر العمالقة الغازية التي تحتوي الهليوم والهيدروجين في نظامنا الشمسي. يحتاج هذا الكوكب، الذي يبعد عن الشمس حوالي 30 ضعف المسافة الفاصلة بين الأرض والشمس، إلى 165 سنة أرضية من أجل إنجاز دورة كاملة حول الشمس. في العام 2011، أنهى نبتون دورته الأولى منذ اكتشافه في العام 1846.

عشرُ أشياء أنت بحاجة لمعرفتها عن نبتون

1. لو كانت الشمس بحجم باب منزل أمامي، ستكون الأرض بحجم المقبض ونبتون بحجم كرة بيسبول.

2. يدور نبتون حول شمسنا، وهو ثامن الكواكب بعداً عن الشمس، إذ يبعد عنها حوالي 4.5 مليار كيلومتر (2.8 مليار ميل)، أو 30.07 وحدة فلكية.

3. يبلغ طول اليوم الواحد فوق نبتون حوالي 16 ساعة أرضية (الزمن اللازم ليقوم الكوكب بدورة كاملة حول نفسه)، في حين يحتاج إلى 165 سنة أرضية لإنجاز دورة كاملة حول الشمس (السنة النبتونية) –أي تُعادل السنة الواحدة 60190 يوم أرضي.

4. يُعتبر نبتون شقيق للعملاق الجليدي أورانوس، فمعظمه مكون من تجمعات ساخنة جداً وسميكة جداً من الماء، والأمونيا، والميثان، وكلها موجودة حول قلب صلب قد يكون أثقل من الأرض و يقارب حجمها.

5. الغلاف الجوي لنبتون مؤلف بمعظمه من الهيدروجين، والهليوم والميثان.

6. لدى نبتون 13 أقمار تم التأكد من وجودها (وقمر واحد بانتظار التأكيد الرسمي لاكتشافه)، وسُميت أقمار نبتون بأسماء مختلفة وعائدة لآلهة البحر الإغريقية والحوريات الموجودة في أساطير الإغريق.

7. يمتلك نبتون ستة حلقات.

8. فوياجر2 هي المركبة الفضائية الوحيدة التي زارت الكوكب.

9. لا يستطيع نبتون دعم الحياة كما نعرفها.

10. خلال أوقات معينة من وجود الكوكب على مداره، يُصبح الكوكب القزم بلوتو أقرب إلى الأرض من نبتون، ويعود السبب إلى الشكل الإهليليجي غير الاعتيادي لمدار بلوتو.