أقمار بلوتو

يُعتقد أن كامل النظام القمري لبلوتو قد تشكل جراء تصادم حصل بين كوكب قزم وجسم آخر بحجم كوكب في المراحل المبكرة من تاريخ النظام الشمسي. التحمت المواد البعيدة والناجمة عن التصادم لتُشكل عائلة من الأقمار المحيطة  ببلوتو.

يقول مارك شووالتر (Mark Showalter)، قائد أداة SETI في جبل فيو بكاليفورنيا: " تُشكل الأقمار مدارات متشابكة بشكلٍ لطيف تقريباً، ومشابهة قليلاً للدمى الروسية".

أقمار بلوتو المعروفة هي

• شارون (Charon): يصل حجم هذا القمر، المكتشف في عام 1978، إلى نصف حجم  بلوتو تقريباً. وهو كبير إلى درجة يُعتبر معها بلوتو وشارون مشابهين لنظام كوكبي مضاعف.
  • نيكس (Nix) وهيدرا (Hydra): اُكتشفت هذه الأقمار الصغيرة في العام 2005 من قبل فريق تلسكوب هابل الفضائي أثناء دراسة نظام بلوتو.
  • كيربيروس (Kerberos): يقع هذا القمر الصغير المُكتشف في العام 2011 بين مداري نيكس وهيدرا.
  • ستيكس (Styx): اُكتشف هذا القمر الصغير في العام 2012 من قبل فريق من العلماء الذين كانوا يدرسون الأخطار المحتملة التي قد تتعرض لها المركبة الفضائية نيو هورايزنز أثناء تحليقها عام 2015 بجوار الكوكب القزم بلوتو.

يبحث العلماء عن أقمار محتملة أخرى تدور حول بلوتو، وعن إشارات محتملة على حقلٍ حطامي نتج عن تصادم تم توقع حدوثه نظرياً قبل مليارات الأعوام.