كيف حصل الزهرة على اسمه ومواعيد مهمة

كيف حصل الزهرة على اسمه


سمي هذا الكوكب باسم Venus إلهة الحب والجمال عند الرومان القدماء؛ وفينوس هي الإلهة الرومانية المعادلة للإلهة الإغريقية أفروديت؛ ويُعتقد بأن الزهرة حصل على اسمه فينوس، وهو اسم أجمل آلهة الرومان القدماء، لأنه يسطع لامعاً في السماء بشكل أكبر من الكواكب الخمس الأخرى التي عرفها الفلكيون في ذلك الوقت. أما بقية الحضارات فقامت بإطلاق أسماء مختلفة عليه تراوحت ما بين آلهة الجمال والحب أو أحياناً آلهة الحرب.

تواريخ هامة


  • 650 ميلادي: قام فلكيون من حضارة المايا بإجراء مراقبات تفصيلية للزهرة؛ وأدت هذه المراقبات إلى إنتاج تقويم غاية في الدقة.
     
  • 1761-1769: شاهدت بعثتين أوروبيتين عبور الزهرة أمام قرص الشمس، ما أدى إلى الحصول على أول تقدير جيد لبعد الشمس عن الأرض.
     
  • 1962: وصلت المركبة الفضائية مارينر 2، التابعة لناسا، إلى الزهرة واكتشفت درجة الحرارة العالية جدا لسطح هذا الكوكب؛ لتكون بذلك أول مركبة فضائية تُرسل لنا معلومات عن الكواكب الأخرى. 
     
  • 1970: أرسلت فينيرا 7، التابعة للاتحاد السوفيتي، 23 دقيقة من البيانات المتعلقة بسطح الزهرة؛ وكانت أول مركبة فضائية تهبط بنجاح فوق كوكب آخر.
     
  • 1990-1994: وصلت مركبة ماجلان الفضائية إلى مداراها حول الزهرة؛ واستخدمت الرادار من أجل رسم خريطة لـ 98% من سطح الكوكب.
     
  • 2005: أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية مركبة فينوس اكسبريس من أجل دراسة الغلاف الجوي لهذا الكوكب. وصل اكسبريس إلى الزهرة في ابريل/نيسان من العام 2006، وسيقوم بدراسة الكوكب حتى العام 2014 على الأقل؛ والمهمة اليابانية اكاتسوكي (الفجر) في طريقها نحو الزهرة ومن المقرر أن تصل إليه بحلول العام 2015؛ ويجب أن تساهم البيانات القادمة من هاتين المهمتين بشكلٍ كبير في تعزيز معرفتنا المتعلقة بهذا الكوكب.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات