تدفقات و فقاعات و انفجارات ضوئية في كوكبة الثور

التقط تلسكوب هابل الفضائي، التابع لوكالتي ناسا و الفضاء الأوروبية، هذا المشهد المذهل للنظام النجمي المتعدد و المعروف بـ XZ Tauri و جاره HL Tauri، بالإضافة إلى بضعة أجسام نجمية شابة و قريبة منه. يقوم XZ Tauri بإصدار فقاعة غازية ساخنة إلى الفضاء المحيط به و المملوء بدوره بتكتلات جميلة و لامعة تقوم بإصدار رياح و تدفقات قوية، تقوم تلك الأجسام بإضاءة المنطقة، ما يخلق مشهد درامي حقيقي في تلك المنطقة من السماء.

تقع هذه الفسحة السماوية المظلمة و المشؤومة على بعد حوالي 450 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الثور (Taurus)، تُوجد هذه الكوكبة في الجزء الشمالي الشرقي من سحابة كبيرة و مظلمة تُعرف بـ LDN 1551.

مباشرة إلى اليسار من مركز هذه الصورة، يقع XZ Tauri و هو مغمور بسحابة تمتلك لوناً قريب من لون الصدأ. في الوقت الذي يبدو فيه هذا الجسم على أنه نجم مفرد، إلا أن هذه البقعة في الواقع تتألف من بضعة نجوم؛ و على الرغم من الاعتقاد الذي ساد لفترة طويلة بأنها عبارة عن نظام ثنائي، إلا أن أحد عناصر هذا النظام بدوره أيضاً عبارة عن نظام ثنائي، و هو أمر يجعل من هذا النظام مكوناً من ثلاثة نجوم.

هذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها تلسكوب هابل الفضائي برصد XZ Tauri، إذ ان التلسكوب قام بهذا الأمر خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 1995 و 2000 حيث صدرت عن هذا النظام فقاعة غازية ساخنة و توسعت نحو خارج النظام، و يُمكن رؤية الفقاعة هنا على شكل فص برتقالي صغير و قريب جداً من القمة اليسارية لـ XZ Tauri.

يقوم الغاز الناجم عن هذه الفقاعة بالتسارع نحو خارج النظام و يترك ورائه ذيل يمتد على عشرات مليارات الكيلومترات، و تقوم تلك الفقاعة أثناء تحركها بالتصادم مع المواد المتحركة بسرعة أبطئ و هو أمر يحفز ظهور نبضات ضوئية و صدمات على شكل أمواج.

مباشرة إلى أعلى يمين XZ Tauri، يتكشف لدينا مشهد ملحمي آخر، إذ يظهر لدينا خُصلات لونها أحمر داكن و تجري بعيداً عن التكتلات الموجودة في اليمين و التي يميل لونها إلى الأزرق، يحتوي هذا الجزء الأزرق اللامع نجم يُعرف بـ HL Tauri (1)، و يُرافق هذا النجم جسم هيربيج-هارو HH 150، حيث أن أجسام هيربيج-هارو عبارة عن أشرطة من الغاز الساخن المقذوف نحو الفضاء جرّاء ولادة و تشكّل النجوم الحديثة و LDN 1551 غني بشكلٍ خاص بهذه الأجسام الدرامية.

في الجزء اليميني السفلي من هذه الصورة القادمة من هابل، نشاهد جسم هيربيج-هارو آخر و يُعرف بـ HH 30 و هو يترافق مع النجم المتحوّل V1213 Tauri، هذا النجم مختفي داخل قرص غباري لامع و مسطح، و هذا القرص منقسم إلى جزئين بواسطة ممر مظلم، يقوم هذا الغبار بحجب الضوء المباشر و القادم من V1213 Tauri، لكن رغم ذلك يُمكن رؤية هذا النجم بالاعتماد على الضوء المنعكس و التدفقات العقدية و البارزة التي تنتج عنه و تتجه نحو الفضاء.

شاهد هابل في السابق HH 30 بالإضافة إلى XZ Tauri، و ذلك باستخدام الكاميرا الكوكبية واسعة المجال 2 (Wide Field Planetary Camera 2) بين الأعوام 1995 و 2000، استُخدمت تلك المراقبات أيضاً من أجل تصوير و دراسة التغيرات الحاصلة في لمعان و قوّة التدفق على فترة امتدّت لخمس سنوات، يُشكل الحقل المغناطيسي القوي لـ V1213 تدفقات جراء سَحب و تدوير الغاز الموجود في القرص، و نتيجة لذلك يتسارع ذلك الغاز على طول الأقطاب المغناطيسية للنجم ليُشكل شعاعين ضيقين و صادرين عن أقطاب النجم.

(1) XZ Tauri و HL Tauri عبارة عن أمثلة تُستخدم في الكتب من أجل شرح النجوم من النوع T Tauris، و هي عبارة عن نجوم شابة و سريعة الدوران و تمتلك أيضاً حقولاً مغناطيسية قوية بالإضافة إلى الرياح الشديدة. لم تصل تلك النجوم الحديثة بعد إلى درجات الحرارة الكافية من أجل البدء بعملية الاندماج النووي في مراكزها، و سيتطلب الأمر حوالي 100 مليون سنة من أجل أن تقوم تلك النجوم بتحفيز تفاعلات الاندماج النووي الخاصة بها و بالتالي التطوّر لتُشكل نجم بالغ و ناضج.