أحدث صور بلوتو التي أرسلتها مهمة نيوهورايزونز

 صورة ملونة لبلوتو تم التقاطها باستخدام المصور الاستقصائي واسع المجال LORRI بعد إضافة البيانات اللونية المجمّعة مُسبقاً من أداة رالف Ralph


تُشاهدون هنا أحدث الصور عالية الدقة لبلوتو التي أرسلتها مركبة الفضاء نيوهورايزونز "New Horizons" التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، حيث تُظهِر إحداها البُقع الداكنة الغامضة الأربع على سطح بلوتو التي أسرت خيال العلماء حول العالم. وقد كان المصور الاستقصائي واسع المجال (Long Range Reconnaissance Imager) أو اختصاراً LORRI قد حصل على هذه الصور الثلاث في الفترة ما بين الأول والثالث من يوليو/تموز من عام 2015، وذلك قبل وقوع حادثة الرابع من يوليو/تموز التي تعرضت فيها مركبة نيوهورايزونز إلى خلل أجبرها على الدخول في الوضع الآمن.

 

الصور الثلاث في الفترة ما بين الأول والثالث من يوليو/تموز من عام 2015
الصور الثلاث في الفترة ما بين الأول والثالث من يوليو/تموز من عام 2015


تُبين الصورة اليسرى منطقة لامعة واسعة على الجزء الأيمن من القرص في نصف بلوتو الذي ستتمكن نيوهورايزونز من رؤيته عن قرب في الرابع عشر من يوليو/تموز. من جهة أخرى، تُظهِر الصور الثلاث عند وضعها معاً الامتداد الكامل لمساحة واسعة من التضاريس الداكنة التي تحيط بالعديد من المناطق الاستوائية على بلوتو. وتتجزّأ الأطراف الغربية للمساحة الواسعة (أنظر الصورة اليمنى) إلى سلسلة من البقع الداكنة المتباعدة عن بعضها بشكل منتظم، حيث يبلغ حجم كل منها بضع مئات من الأميال. وقد تم رصد هذه البقع لأول مرة في صور التقطتها نيوهورايزونز في أواخر يونيو/حزيران. 

إضافة إلى هذا، بدأت بعض التفاصيل المثيرة للاهتمام بالظهور في المادة اللامعة الواقعة شمال المنطقة الداكنة تمثلت بسلسلة من البقع اللامعة والداكنة التي تظهر بشكل جليّ أسفل مركز القرص في الصورة اليمنى. من جهة أخرى، تبين أن الحافة السفلية المُسننة الظاهرة في الصور الثلاث الأخرى الملتقطة بالأبيض والأسود لبلوتو ما هي إلا نتيجة لعملية معالجة الصورة، أما الصورة الأخرى المرفقة فتبين اتجاه بلوتو، وقطبه الشمالي، وخط الاستواء لديه، وخط الطول الواصل بين قُطبيه. 

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات