نيو هورايزنز تعثر على سلسلةٍ ثانيةٍ من الجبال في

تقع سلسلة الجبال الثانية المُكتشفة حديثًا بالقرب من الطرف الجنوبي الغربي من منطقة تومبو ريدجو Tombaugh Regio على كوكب بلوتو، حيث تتموضع بين السهول الجليدية اللامعة ومنطقة التضاريس المُظلمة المليئة بالفُوهاتّ. تم التقاط هذه الصورة بواسطة المُصوّر الاستقصائي واسع المجال LORRI بتاريخ 14 يوليو/ تمّوز، 2015 من مسافة تقدّر بـ 48 ألف ميل (77 ألف كيلومتر)، وتم إرسالها إلى الأرض بتاريخ 20 يوليو/ تمّوز. كما يُمكن أيضاً رؤية المعالِم الصغيرة على سطح الكوكب والتي يبلغ عرضها نصف ميل (1 كيلومتر) في هذه الصورة.

لم تعُد الجبال الجليدية على سطح بلوتو وحيدة بعد الآن مع اكتشاف مركبة نيو هورايزنز لسلسلةٍ جديدةٍ من الجبال التي تبدو أقل ارتفاعاً من السلسلة الأولى. تقع السلسلة الجديدة على الحافة الجنوبية الغربية لأكثر معالم بلوتو شُهرة، ألا وهي منطقة القلب اللامع والمُسماة بمنطقة تومبو ريدجو Tombaugh Region.

يتراوح ارتفاع هذه القمم المُكتشفة حديثًا بين نِصف ميل إلى ميل واحد (1-1.5 كيلومتر)، وهو مُساوٍ لارتفاع جبال أبالاشيا Appalachian Mountains في الولايات المتحدة الأمريكية. أما جبال نورجاي Norgay Montes التي اكتشفتها مركبة نيو هورايزنز بتاريخ 15 يوليو/ تمّوز فلها ارتفاع يُساوي ارتفاع جبال روكي Rocky Mountains.

تقع سلسلة الجبال الجديدة إلى الغرب من منطقة تقع ضمن قلب بلوتو تُدعى مُسطح سبوتنيك Sputnik Planum أو سَهل سبوتنيك Sputnik Plain، في حين تقع قِممُها على مسافة 68 ميلًا (110 كيلومتر) شمال-غرب جبال نورجاي.

هذا وتُظهر هذه الصورة الحديثة جداً التضاريس الممتدة على طول الحافة الغربية لمنطقة تومبو ريدجو بشكل واضح ومذهل.

من جهته، يقول جيف مورJeff Moore، قائد فريق نيو هورايزنز للجيولوجيا، والجيوفيزياء والتصوير (GGI) في مركز أبحاث إيمز Ames Research Center التابع لناسا في موفيت فيلد، كاليفورنيا: "هناك اختلافٌ واضح بين تركيبة السهول الصغيرة المُجمّدة في الناحية الشرقية، وتركيبة المنطقة المظلمة المليئة بفوّهات البراكين في الناحية الغربية. كما لا نزال نحاول فهم التداخلٌ المعقّدٌ الذي يحدث بين المواد السّاطعة والدّاكنة على سطح الكوكب."

يعتقد العلماء أن سهل سبوتنيك هو عبارة عن منطقة حديثة التشكل حسب المقاييس الجيولوجية (ربما أصغر من 100 مليون سنة)، بينما يُقدّر عُمر المنطقة المُظلمة بحوالي مليارات السنين. من جهته، يُشير مور إلى احتمال أن المادة الّلامعة الشبيهة بالرواسب تعمل على ملءِ الفوّهات (كالمنطقة المستديرة التي تظهر في الجزء السفلي الغربي من المركز على سبيل المثال).

تم الحصول على هذه الصورة بواسطة المُصوّر الاستقصائي واسع المجال LORRI بتاريخ 14 يوليو/ تمّوز، 2015 من مسافة تقدّر بـ 48 ألف ميل (77 ألف كيلومتر) وتم إرسالها إلى الأرض بتاريخ 20 يوليو/ تمّوز. يُمكن رؤية المعالِم الصغيرة التي يبلغ طولها نصف ميل (1 كيلومتر) على سطح بلوتو في هذه الصورة. تجدر الإشارة هنا إلى أن الأسماء التي تم إطلاقها على التضاريس المُكتشفة على بلوتو هي أسماء غير رسمية قام باختيارها فريق مهمة نيو هورايزنز.

حقوق الصورة:ناسا-مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جون هوبكينز-معهد اﻷبحاث الجنوبي الغربي