صورة مُقرَّبة لجبلٍ داخل خندقٍ على القمر شارون

تُظهِر هذه الصورةُ المُلتقَطة حديثًا لإحدى المناطق على سطح القمر شارون Charon التابع لبلوتو واحدًا من التضاريس الخلابة فيه، وهو عبارة عن أخدود (منخفض) يحتوي في وسطه على جبل مرتفع، ومن الممكن رؤيته في الزاوية العلوية اليُسرى من الصورة. 

يبلغ طول هذه المنطقة المُصوَّرة حوالي 240 ميلاً (390 كيلومترًا) من بدايتها لنهايتها، وتحتوي على عدة فُوَّهات. يقول جيف مور Jeff Moore: "ما يُميز هذه الصورة هو ذلك الجبل الكبير الموجود في وسط الأخدود". جيف هو قائد فريق نيو هورايزنز للجيولوجيا والجيوفيزياء والتصوير New Horizons’ Geology, Geophysics and Imaging team في مركز أبحاث إيمز Ames Research Center التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا في موفيت فيلد، كاليفورنيا. ويُضيف جيف قائلاً: "لقد أثار هذا المَعْلَمُ الغريب حيرةَ ودهشةَ الجيولوجيين".

وبالرغم من كون الصورة مضغوطةً بشكلٍ كبير، إلا أنها تمنحنا نظرةً عامةً حول الشكل الذي سيظهر عليه سطح هذا القمر العملاق في الصور المُقرَّبة التي سترسلها مركبة نيو هورايزنز في المستقبل. ويتوقّع العلماء الحصول على صورٍ أوضح فور وصول المعلومات والبيانات كاملة الدقة من المُصوِّر الاستقصائي واسع المجال (Long Range Reconnaissance Imager) أو اختصارًا LORRI الخاص بمركبة نيو هورايزنز.

هذا ويُظهر المستطيلُ الذي تمَّ وضعُه على صورة القمر شارون الموقعَ التقريبيَّ لهذه المنطقة المميَّزة على سطحه.

تمَّ التقاطُ الصورة الساعة 6:30 صباحًا حسب التوقيت الصيفي الشرقي في 14 يوليو/تموز 2015، من على مسافة 49 ألف ميلٍ من بلوتو (79 ألف كيلومتر) قبل حوالي ساعة ونصف من وصول مركبة نيو هورايزنز لأقرب مسافةٍ لها من الكوكب.

حقوق الصورة: ناسا – مُختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جونز هوبكنز – معهد البحوث الجنوبي الغربي
Credit: NASA-JHUAPL-SwRI

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات