تذكير مريخيّ برحلة رائدة

تقوم مهمة روفر أبورتيونيتي لاستكشاف المريخ التابعة لناسا، بدراسة فوهة بركان ممتدة تدعى روح سانت لويس (Spirit of St. Louis) بالإضافة إلى دراسة قمة صخرية تدعى هضبة ليندبرغ (Lindberg Mound) بداخل الفوهة. تظهر فوهة البركان وعدة ملامح مميزة في صورة جديدة من الكاميرا البانورامية لأبورتيونيتي المدعوة (Pancam).

خلال ما يزيد على 11 عام أمضتها أبورتيونيتي على سطح المريخ، اختار الفريق العلمي للمركبة أسماء لفوهة البركان من لائحة "سفن الاستكشاف" التي تضم سفن ومركبات فضائية وطائرات. الأسماء غير الرسمية المعينة لهذه الفوهة وملامحها ترجع إلى رحلة تشارلز ليندبيرغ الجوية في مايو/أيار عام 1927 من نيويورك إلى باريس في الطائرة التي أسماها "روح سانت لويس"، وكانت هذه الرحلة أول رحلة جوية دون توقف عبر المحيط الأطلسي.

أسماء الأماكن المرتبطة بالرحلة البحرية التي جرت على طول المحيط الأطلسي، والتي تمَّ إعطاؤها للفوهة التي يدرسها أبورتيونيتي. Credits: NASA/JPL-Caltech/Cornell Univ./Arizona State Univ

يقود مهمة أبورتيونيتي باحثون في جامعة واشنطن في سانت لويس، ووضح بيان صحفي صدر من الجامعة العلاقة بين سانت لويس وليندبيرغ، يمكن رؤيته على الرابط التالي

ينظم مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا-كاليفورنيا مشروع مركبة استكشاف المريخ لصالح مجلس إدارة مهمات ناسا العلمية في واشنطن. ولمزيد من المعلومات عن استكشاف أبورتيونيتي للمريخ قم بزيارة هذا الرابط والرابط التالي.