مجرة عملاقة جائعة!

تُظهر هذه الصورة المُلتقطة بواسطة تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ESA ووكالة ناسا NASA المجرة الحلزونية التي تُدعى NGC 4845، تقع هذه المجرة على بعد أكثر من 65 مليون سنة ضوئية في كوكبة العذراء. اتجاه المجرة يكشف بوضوح بُنيتها الحلزونية: القرص المسطح ونقط الغبار تحيط بوسط المجرة المضيء.

يستضيف مركز المجرة NGC 4845 المتوهج نسخة من ثقب أسود عملاق يعرف باسم الثقب الأسود الهائل. يمكن الاستدلال على وجود ثقب أسود في مجرة بعيدة مثل NGC 4845 من خلال تأثيره على النجوم الداخلية في المجرة. تتأثر هذه النجوم بالجاذبية القوية للثقب الأسود وترتحل قرب مركز المجرة بسرعة عالية جداً.

يمكن لعلماء الفلك تقدير كتلة الثقب الأسود المركزي لـ NGC 4845 من خلال رصد حركة هذه النجوم المركزية، ويقدر أن يكون أثقل بمئات آلاف المرات من الشمس. هذا الأسلوب استُخدم أيضا لاكتشاف ثقب أسود هائل في مركز مجرتنا درب التبانة - منطقة الرامي أ Sagittarius A∗ - والذي يبلغ أربعة ملايين أضعاف كتلة الشمس.

قلب المجرة NGC 4845 ليس هائلاً فقط، ولكنه جائع جداً أيضاً. كان الباحثون في سنة 2013 يراقبون مجرة أخرى عندما لاحظوا وجود انفجار عنيف في مركز NGC 4845. الانفجار جاء من الثقب الأسود المركزي وهو يمزق ويتغذى على جرم أكبر بعدة مرات من حجم المشتري. بكل بساطة انحرف قزم بُني أو كوكب كبير عن مساره والتُهم من قبل القلب الجائع للمجرة NGC 4845.