هابل يشاهِد حواف مجرة

التقطت كاميرا المسح المتقدم لتلسكوب هابل الفضائي هذه الصورة الرائعة، حيث يمثل هذا الخط المضيء الممتد في وسط الصورة حوافَّ المجرة NGC4762، كما يظهر عدد من المجرات الأخرى البعيدة المنتشرة في الخلفية.

تبعد NGC4762 عنا بحوالي 58 مليون سنة ضوئية في اتجاه كوكبة العذراء، وهي جزء من عنقود العذراء المجري، يُرمز لها برمز VCC 2095 حسب فهرس عنقود العذراء، ذلك الفهرس الذي أدرج أكثر من 2000 مجرة في تلك المنطقة.

يعد موقع عنقود العذراء موقعًا بارزًا، فهو يقع في مركز حشد العذراء المجري العظيم، الذي تقع فيه المجموعة المحلية التي تضم مجرتنا. لقد اعتُقد في السابق أن NGC4762 مجرة غير لولبية، فقد صُنفت منذ أن اكتُشفت على أنها مجرة عدسية، وهذا النوع يشكل مرحلة انتقالية بين الشكل البيضاوي واللولبي.

يجعل مشهد هذه الحواف، خصوصًا في هذه المجرة، عمليةَ تحديد الشكل الصحيح للمجرة أمرًا صعبًا، ومع ذلك فقد وجد علماء الفلك أن هذه المجرة تتكون من أربعة عناصر رئيسية: انتفاخ المركز وشريط، بالإضافة إلى قرص سميك وطوق خارجي.

يبدو قرص المجرة غير متماثلاً ومشوهًا، ويمكن تفسير ذلك بأن NGC4762 قد فككت بعنف مجرة أصغر في الماضي، ثم استقرت بقايا هذه المجرة داخل قرص NGC4762، لتعيد توزيع النجوم والغاز حتى تغيرت المجرة إلى الشكل القرصي.

كما تحوي المجرة كذلك نواة من النوع الخطي النشيط، وهي منطقة مركزية نشطة للغاية، اكتُشفت بسبب خطوط الطيف المنبعثة منها. تعتبر هذه الخطوط نوعًا من "البصمة النووية" التي تسمح للفلكيين بمعرفة تركيب المنطقة.