الانفجار الشمسي الذي وقع في 17 أبريل/ نيسان

في 17 أبريل 2016، أطلقت منطقة نشطة على الجانب الأيمن من الشمس انفجارًا شمسيًا بمستوى متوسط، ويمكن ملاحظة هذا الانفجار في الفيلم كومضة من الضوء الساطع. يعرض الفيلم صور من مرصد ديناميكا الشمس solar dynamics observatory، اختصاراً SDO التابع لوكالة ناسا، الذي يرصد الشمس على الدوام لمساعدة العلماء على فهم أسباب هذه الانفجارات.

 

إن الانفجارات الشمسية هي رشقات نارية قوية من الإشعاع، والأشعة الضارة الناتجة عن الانفجارات لا يمكن أن تمر من خلال الغلاف الجوي للأرض لكي تؤثر جسديًا على البشر، ولكن -عندما تكون قوية بما فيه الكفاية- فإنه من الممكن أن تسبب اضطرابًا في الغلاف الجوي في الطبقة التي تنعكس فيها الاتصالات وإشارات GPS .


المصدر: NASA's Goddard Space Flight Center/SDO/Genna Duberstein 

لتحميل هذا الفيديو بدقة HD من ستوديو غودارد للتصور العلمي


وفقًا لمركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع لنوا NOAA، الانفجار الظاهر هنا ذو قوة معتدلة وسبب انقطاعًا وجيزًا للبث الإذاعي. تم التقاط هذا الفيديو بأطوال موجية متعددة في أقصى الضوء فوق البنفسجي، وهو نوع من الضوء غير المرئي لأعيننا، ولكنه مبرمج لونيًا في صور SDO لتسهيل المشاهدة.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • الإدارة الوطنية للغلاف الجوي والمحيطات (NOAA): وهي منظمة حكومية أمريكية تعنى بدراسة الغلاف الجوي والمحيطات، وNOAA اختصار لـ National Oceanic and Atmospheric Administration.

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات