انقسام ديوني

يظهر ديوني مقسوماً إلى نصفين عن طريق حلقات زحل النحيلة، ولقد شوهد بالقرب من الحافة في صورة المركبة الفضائية كاسيني التابعة لوكالة ناسا NASA's Cassini spacecraft. والتُقط هذا المشهد بمقدار 0.02 درجة فقط فوق الحلقات المسطحة.

شوهدت الخطوط المشرقة على تضاريس ديوني الناعمة قرب طرف القمر الأيمن، وتظهر الحفرة تورنس متوسطة الحجم (Turnus) بعرض 63 ميل، 101 كيلومتر على طول الخط الفاصل.

التُقطت الصورة بالضوء المرئي بكاميرا المركبة الفضائية كاسيني ضيقة الزاوية في 25 ديسمبر/كانون الأول 2015. وكان ذلك من مسافة تقريبية تقدر بـ 1.4 مليون ميل (2.3 مليون كيلومتر) من ديوني، بينما تبلغ الزاوية بين الشمس وديوني والمركبة الفضائية 115 درجة، ومقياس الصورة هو 8.6 ميل (13.8 كيلومتر) لكل بكسل.

بعثة كاسيني هي مشروع تعاوني بين وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية. مختبر الدفع النفاث The Jet Propulsion Laboratory هو فرع من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا، ويُدير المهمة لصالح مديرية ناسا للمهام العلمية في واشنطن. صُممت مركبة كاسيني والكاميرات التي على متنها وطورت وجمعت في ذلك المختبر. ويقع مقر مركز عمليات تصوير كاسيني في معهد علوم الفضاء في بولدر بولاية كولورادو.
 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات