المشتري: مراجعة

يُكون أكبر كواكب مجموعتنا الشمسية، بوجود عشرات الأقمار وحقل مغناطيسي عملاق، نظاماً شمسياً مصغراً، ويُشابه هذا الكوكب النجم، لكنه ليس كبيراً بشكلٍ كافٍ من أجل أن يشتعل. يتخلل السحب الحلزونية الدوارة للكوكب عواصف عملاقة، مثل البقعة الحمراء العظيمة، التي لا تزال مستمرة منذ مئات السنين.

عشرُ أشياء أنت بحاجة إلى معرفتها عن المشتري

1. لو كانت الشمس بطول باب منزل نموذجي، سيبلغ حجم الأرض حجم مفتاح، أما المشتري سيكون بحجم كرة سلة.

2. يدور المشتري حول شمسنا، وهو الكوكب الخامس من حيث البعد عن الشمس، حيث يبعد حوالي 778 مليون كيلومتر (484 مليون ميل) أو 5.2 وحدة فلكية.

3. يصل طول اليوم الواحد فوق المشتري إلى حوالي 10 ساعات، وهو الزمن اللازم ليُنجز الكوكب دورة واحدة حول نفسه، ويُنجز المشتري دورة كاملة حول الشمس كل 12 سنة أرضية (4333 يوم أرضي).

4. المشتري هو كوكب عملاق غازي؛ ولذلك لا يملك سطحاً صلباً، ويُعتقد أن الكوكب يتمتع بقلب داخلي صلب في مثل حجم الأرض.

5. الغلاف الجوي للمشتري يتكون معظمه من الهيدروجين والهليوم.

6. يبلغ عدد أقمار المشتري المعروفة 50 قمر، بالإضافة إلى 17 قمر تنتظر تأكيد اكتشافها؛ ما يجعله في المحصلة يمتلك 67 قمر.

7. يمتلك المشتري نظام حلقات اُكتشف في العام 1979 من قبل مهمة فوياجر1.

8. قامت العديد من المهمات بزيارة المشتري ونظام أٌقماره، كما ستصل مهمة جونو إلى المشتري بحلول العام 2016.

9. لا يُمكن للمشتري أن يدعم الحياة كما نعرفها، أما بعض أقماره فتمتلك محيطات جوفية في قشرتها، ربما تدعم هذه المحيطات الحياة.

10. البقعة الحمراء العظيمة في المشتري هي عبارة عن عاصفة عملاقة، أكبر من الأرض، لازالت مستمرة منذ مئات السنين.