النيازك والشهب: مراجعة

تسمى القطع الصغيرة من الصخور والحطام الموجودة في الفضاء بالنيازك؛ وتصبح شهباً عندما تخترق الغلاف الجوي للكوكب، تاركةً أثراً متوهجاً جراء ارتفاع درجة حرارتها بفعل الاحتكاك مع الغلاف الجوي. وتسمى القطع الصامدة من الرحلة والتي تصطدم بالسطح بالحجار النيزكية أو الرُجم.

حجر نيزكي

عشرُ أشياء أنت بحاجة إلى معرفتها عن الشهب، والأحجار النيزكية

1. تتحول النيازك إلى شهب عندما تتفاعل مع الغلاف الجوي للكوكب مشكلةً خطاً ضوئياً في السماء؛ وتسمى الكتل الصخرية والحطام المتبقي الذي يصل للسطح بأحجار نيزكية.

2. الأحجار النيزكية قد تكون كبيرة الحجم، حيث يتراوح حجمها من حبيبات صغيرة إلى جلاميد كبيرة؛ ويعتبر حجر هوبا النيزكي في جنوب افريقيا أكبر الأحجار النيزكية حيث يزن ما يقارب 54 طن.

3. تسمى زخات الشهب (الهطل الشهابي) في العادة باسم النجم، أو الكوكبة القريبة للنقطة التي يبدو وكأن الشُهب صدرت عنها.

4. بدأت الأحجار النيزكية والشهب كنيازك؛ والتي تعتبر قطع صغيرة من الصخور والحطام الموجود في الفضاء.

5. معظم الأحجار النيزكية تكون حديدية، أو صخرية، أو صخرية حديدية.

6. قد تبدو الأحجار النيزكية كالأحجار الأرضية، أو قد تتمتع بمظهر محترق؛ والبعض منها مستوي ومسطح كبصمة الإصبع، أو خشن المظهر، أوناعم.

7. ترتبط معظم زخات الشهب بالمذنبات؛ فشهب الأسديات مرتبطة بمذنب تمبل-توتل (Tempel-Tuttle)؛ ويرتبط الهطل الشهابي للدلويات، أو أوريونيدس، بمذنب هالي؛ في حين يرتبط الهطل الشهابي للثوريات بمذنب إنك (Encke).

8. عندما تدور المذنبات حول الشمس، تترك أثراً طويلا من الأتربة والغبار، مما يسمح للحطام الصخري بدخول الغلاف الجوي حيث يحترق مكوناً شرائط وخطوط نارية (شهب) تلون السماء.

9. درست مهمة ليونيد ماك (Leonid MAC) -وهي مهمة محمولة جواً حلقت بين الأعوام 1998، و2002 -التفاعلات بين النيازك والغلاف الجوي للأرض.

10. لاتدعم الأحجار النيزكية، والنيازك، والشهب الحياة. مع ذلك، قامت هذه الأجسام بتقديم مصدر للحموض الأمينية للأرض -لبنات بناء الحياة.

حجر نيزكي مريخي جديد: يعتقد العلماء أن هذه الصخرة الصغيرة (NWA 1669) تم قذفها من المريخ نحو الأرض قبل ملايين أو حتى مليارات السنين. حقوق الصورة: Bruno Fectau and Carine Bidaut