أورانوس: مراجعة

أوارانوس هو الكوكب العملاق الوحيد الذي يميل خط استوائه بزاوية قائمة تقريباً بالنسبة لمداره. وقد يشرح تصادم، حصل مع جسم بحجم الأرض، هذا الميلان الفريد من نوعه. يمتلك أورانوس، الكوكب التوأم لنبتون، كمية أكبر من الميثان مقارنةً مع زحل أو المشتري، وتُوجد هذه الكميات في غلافه الجوي المُكون بشكل رئيسي من الهيدروجين والهيليوم. ويُقدم هذا الغاز للكوكب لونه الأزرق.

عشرُ أشياء أنت بحاجة لمعرفتها عن أورانوس

1. لو كانت الشمس بحجم باب منزل، ستكون الأرض بحجم المفتاح، وأورانوس بحجم كرة بيسبول تقريباً.

2. يدور أورانوس حول الشمس، ويُعتبر الكوكب السابع من حيث البعد عن الشمس، إذ يبعد عنها حوالي 2.9 مليار كيلومتر (1.8 مليار ميل)، أو ما يُعادل 19.19 وحدة فلكية.

3. يبلغ طول اليوم الواحد فوق أورانوس حوالي 17 ساعة (أي الزمن اللازم ليُنجز الكوكب دورة كاملة حول نفسه). في حين يحتاج الكوكب إلى حوالي 84 سنة أرضية لإنجاز دورة كاملة حول الأرض.

4. أورانوس عبارة عن عملاق جليدي، فمعظم كتلة الكوكب (80% تقريباً) مكونة من موائع ساخنة من المواد الجليدية، كالماء والميثان والأمونيا، وكلها موجودة فوق قلب صخري صغير.

5. يمتلك أورانوس غلاف جوي مكون معظمه من الهيدروجين والهيليوم، مع وجود لكميات قليلة من الميثان.

6. يمتلك أورانوس 27 قمرا، وسُميت معظم هذه الأقمار نسبةً إلى شخصيات موجودة في أعمال (شكسبير) و(ألكسندر بوب).

7. يمتلك أورانوس حلقات خافتة. الحلقات الداخلية ضيقة ومظلمة، أما الخارجية فهي لامعة وملونة.

8. فوياجر2 هي المركبة الفضائية الوحيدة التي زارت أورانوس.

9. لا يُمكن لأورانوس دعم الحياة كما نعرفها.

10. كما هي الحال مع الزهرة، لدى أورانوس حركة رجعية (من الشرق إلى الغرب). وعلى النقيض من الكواكب الأخرى، يدور أورانوس على جانبه، هذا يعني أنه يدور حول نفسه أفقياً.