يمكنك الاستماع إلى المقال عوضاً عن القراءة
12 حقيقة مذهلة عن كوكب المرّيخ ستجعلك من محبّي الكوكب الأحمر!

هل بإمكاننا أن نسكنه الآن؟

أرسل البشر عشرات المسبارات والأقمار الصناعيّة إلى المرّيخ على مدى عقود، وقد أرسلت لنا هذه البعثات الجريئة صوراً مذهلة ألهمت أفلاماً حقّقت نجاحات مبهرة كفيلم الخيال العمليّ "المريخيّ" (The Martian)، حتى أنّها أوحت لإيلون مٙسك Elon Musk بفكرة استعمار الكوكب الأحمر.

ولكن هل عندك تقدير فعليّ عن مدى معرفتك بالكوكب المجاور لنا؟

على الرّغم من أنّ البشر لم يصلوا إلى المرّيخ بعد، وعلى الرغم من وجود الكثير من الأسرار الغامضة حوله، فقد اكتشف العلماء أشياءً كثيرةً عن المرّيخ مروراً بالوضع على سطح الكوكب إلى أكثر معالمه إثارة وانتهاءً بوجود محيط قديم لا بل وموجات تسونامي أيضاً!.

تابع القراءة معنا لتتعلّم اثنتي عشرة حقيقة عن المرّيخ ربّما لم تعرفها:

1.  مساحة سطحه

تقارب مساحة سطح المرّيخ مساحة اليابسة على كوكب الأرض

تقارب مساحة سطح المرّيخ مساحة اليابسة على كوكب الأرض، ولكن تستبعد هذه المقاربة نسبة الـ 71% من كوكب الأرض المغمورة بالمياه.

2.  درجة الحرارة

متوسّط درجة الحرارة

يبلغ متوسّط درجة الحرارة على سطح المرّيخ 81˚فهرنهايت (63 درجة مئويّة)، أي أنّه أبرد من متوسّط درجة الحرارة على سطح الأرض بـ 138 درجة فهرنهايت (77 درجة مئويّة).

3.  الغلاف الجوّي

الغلاف الجوّي

تقلّ سماكة غلاف المرّيخ الجوّي عن سماكة غلاف الأرض الجوّي بـ 61 مرّة، ويتكوّن من غاز ثاني أوكسيد الكربون بشكلٍ شبه مطلق، بينما يشكّل هذا الغاز ما نسبته 0.04% فقط من الغلاف الجوّي لكوكب الأرض.

4. الأخاديد

الأخاديد

يُعدّ أخدود فاليس مارينريس (Valles Marineris) على المرّيخ خمس مرّات أعمق وأربع مرّات أطول وعشرين مرّة أعرض من الأخدود العظيم (Grand Canyon) على كوكبنا.

5.  المحيطات القديمة

المحيطات

احتوى المرّيخ على محيطات ذات مرّة، ولكن حتّى إذا ما جمعنا كلّ المياه فيها فلن نحصل إلّا على 1.5% من مخزون المياه على كوكب الأرض.

6.  الواحات

الواحات

لو قُدّر للفضائيّين أن يعيشوا على كوكب المرّيخ لاستوطنوا أحواضاً على شكل واحات، إذ كان من الممكن لهذه الأحواض أن تستوعب الحياة تماماً كما الواحات على كوكب الأرض.

7.  أمواج التسونامي

أمواج التسونامي

لم تكن أمواج التسونامي المعروفة على كوكب الأرض بالشيء الغريب عن محيطات الكوكب الأحمر، فقد وصل أطولها إلى ما يُقدّر بارتفاع 400 قدم (122 متراً) أي أقلّ ارتفاعاً من مٙعلَم لندن السياحيّ المشهور "عجلة فيريس القلابة" أو باسمها المشتهرة به "عين لندن".

8. القبّعات الجليديّة

القبّعات الجليديّة

لدى المرّيخ قبّعات جليديّة تغطّي أقطابه تماماً كما هو الحال على كوكب الأرض، وتبلغ سماكة الغطاء الجليديّ على القطب الشماليّ 3.2 كم، إذ يغطّي مساحة أكبر من مساحة ولاية تكساس بقليل.

9. البراكين

البراكين

يبلغ طول بركان أوليمبوس مونس (Olympus Mons) على كوكب المرّيخ ضعفي طول بركان مونا لوا (Mauna Loa) في هاواي.

10.  معدّل إطلاق الرحلات

معدّل إطلاق الرحلات

تدرّج تناقص عدد المهمّات إلى كوكب المرّيخ ليصبح أكثر ندرة بكثير، فبعد ثلاث وعشرين رحلة في حقبة الستينات والسبعينات أرسلنا عشر رحلات فقط في الألفيّة الجديدة حتّى الآن.

11. المهمّات

المهمّات

ليس الوصول إلى المرّيخ بالأمر السهل أبداً، فنَحوَ ثلث المهمّات التي تم إطلاقها قد باءت بالفشل.

12.  تواريخ قادمة

تواريخ قادمة

ضع علامة على التقويم الخاصّ بك، فبداية السنة المرّيخيّة الجديدة ستكون في 23 آذار/مارس من عام 2019 القادم.