خرائط لهابل تظهر تغيرات على سطح المشتري وتمهد الطريق لجونو

أنشأ العلماء خرائط شاملة جديدة للمشتري باستخدام آلة التصوير واسعة النطاق 3، والمثبتة في تلسكوب هابل الفضائي. تظهر هنا صورة ملونة تم إسقاط إحداثياتها من شكل كروي على صورة مسطحة.

مصدر الصورة: NASA/ESA/GSFC/UCBerkeley/JPL-Caltech/STScI

توفر لنا الخرائط الملونة للمشتري، والتي تم إنشاؤها باستخدام تلسكوب هابل الفضائي، معلومات مفصلة حول التضاريس الحيوية للكوكب العملاق، ويأتي إنتاج هذه الصور بينما تستعد الوكالة لمهمة جونو التي ستصل المشتري بعد أقل من عام بقليل.

وتعد الخرائط الخطوة الأولى ضمن سلسلة ممنهجة لإنتاج الصور للكواكب الخارجية العملاقة الأربعة في نظامنا الشمسي بشكل سنوي، بهدف مساعدة العلماء على مراقبة كيفية تغير هذه الكواكب مع مرور الوقت.

ستفيد خرائط المشتري العلماء في مهمة جونو بشكل خاص، حيث ستصل هذه المهمة إلى المشتري في الرابع من يوليو/ تموز 2016. يقول غلين أورتون Glenn Orton المؤلف المشارك في الدراسة من مختبر الدفع النفاث في باسادينيا-كاليفورنيا: "لا زلنا نقوم منذ عدة سنوات بالتنسيق مع رواد فضاء متمرسين وهواة، من أجل جمع أرصاد تساعدنا على التخطيط لنشاطات مهمة جونو عند وصولها للمشتري، وتعد خرائط هابل جزءاً قيماً ومهماً ضمن هذه الجهود".

وقد أظهرت صور للمشتري في وقت سابق وللمرة الأولى موجة نادرة في القطب الشمالي للكوكب، بالإضافة إلى تضاريس رفيعة غريبة في مركز البقعة الحمراء الضخمة، كما أنها تظهر أن البقعة الحمراء آخذة في التقلص على مر السنوات القليلة الماضية، ما يجعل شكلها أكثر استدارة ويغير لونها من الأحمر إلى البرتقالي المصفر.

تدير آمي سايمون Amy Simon، وهي عالمة كواكب في مركز غودارد للطيران الفضائي التابع لناسا في غرينبيلت-ميريلاند، برنامج أرصاد هابل، والذي يطلق عليه اسم برنامج مراقبة الأغلفة الجوية للكواكب الخارجية OPAL.

• مركز غودارد لرحلات الفضاء (GSFC): هو واحد من المراكز العلمية التي تقوم ناسا بتشغيلها. المصدر: ناسا