هابل يلتقي بجيراننا المجريين

يوجد العديد من المجرات في الكون، وعلى الرغم من وجود وفرة مكانية في الكون، إلا أنها تميل للتجمع سوياً.

مجرتنا  "درب التبانة" على سبيل المثال، هي جزء من تجمع ضخم مكون مما يزيد عن 50 مجرة،  يعرف هذا التجمع بأسم المجموعة المحلية (Local Group).

العناقيد (Clusters) هو الإسم الذي يطلق على التجمعات الكونية التي تضم تجمعات المجرات المشابهة للتجمع الذي توجد ضمنه مجرتنا "درب التبانة" وهذه التجمعات تحتشد لتكون عناقيد مجرية عملاقة هائلة الحجم .

يعرف الجوار الفضائي المحيط بمجرتنا بأسم المنطقة المحلية (Local Volume)، وهي منطقة يبلغ قطرها حوالي 35 مليون سنة ضوئية وتمثل موطناً لمئات المجرات المعروفة .

موضوع هذه الصورة الجديدة القادمة من تلسكوب هابل التابع لوكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ESA، هي المجرة PGC 18431 وهي مجرة قزمة جميلة غير منتظمة الشكل وهي ايضاً واحد من هذه المجرات.

تعرض هذه الصورة المجرة PGC 18431 كلطخة منتشرة عبر السماء، ولكن لم يتم تصوير مظهرها بشكل صافي. تم تجميع مراقبات هابل هذه بالترتيب لرؤية كيف يمكن لمجرات التجمع المحلي أن تتجمع معاً و تتحرك.

تسمح دقة هابل العالية لعلماء الفلك باستكشاف تجمعات النجوم الواقعة ضمن المجرات متوسطة البعد و خاصة تلك النجوم التي يعرف عنها بأنها تنتمي لقسم النجوم العملاقة، من أجل الحصول على فكرة حول تركيب المجرات وبعدها عنا بشكل حاسم .

معرفة بعد المجرات تمكننا من رسم خريطة ثلاثية الأبعاد لنموذج مجري بشكل دقيق، وهي طريقة أساسية لفهم المزيد حول جيراننا الكونيين ولرفض الخدع الناتجة عن المنظور وخط النظر.