هابل يلتقط صورة فضائية غريبة

 

نشاهد في هذه الصورة، القادمة من تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالتي الفضاء الاوروبية و ناسا، فقاعة غازية خضراء غير اعتيادية و شبحية المنظر و تظهر على أنها تطفو بالقرب من مجرة حلزونية مألوفة المظهر.

 

هذا الجسم الغريب، و المسمى بفورفيرب هاني (Hanny’s Voorwerp) أي(جسم هاني باللغة الهولندية)، هو الجزء المرئي الوحيد من مجرى الغاز الذي يمتد لحوالي 300000 سنة ضوئية حول المجرة التي تُعرف بـ IC 2497.

 

هذا الجسم الأخضر مرئي لأن ضوء قادم من قلب المجرة يقوم بإنارته. هذه الأشعة الضوئية قادمة من كوازار، و هو عبارة عن جسم لامع و عالي الطاقة يتم تغذيته من قبل ثقب أسود. ربما توقف هذا الكوازار عن العمل منذ ما يقرب 200000 سنة.

 

يكشف مشهد هابل أيضاً عن جيب من العناقيد النجمية، المنطقة التي يميل لونها إلى الأصفر – البرتقالي و الواقعة في قمة فورفيرب هاني (Hanny’s Voorwerp). تقتصر العناقيد النجمية على مساحة لها عرض يبلغ حوالي آلاف قليلة من السنين الضوئية. للنجوم الأكثر شبابا عمر يبلغ حوالي مليوني عام فقط. حجم فورفيرب يساوي حجم مجرة درب التبانة تقريبا، و لونه الأخضر اللامع ناتج عن الأكسجين المتوهج.

 

تم إنشاء الصورة بجمع البيانات القادمة من الكاميرا الاستقصائية المتقدمة لهابل (ACS) و الكاميرا الكوكبية واسعة الحقل 3 (WFC3 مع بيانات قادمة من تلسكوب WIYN الموجود في كيت بيك، آريزونا، الولايات المتحدة. تم التقاط تعريضات ACS في 12-4-2010، و بيانات WFC3 في 4-4-2010.

 

بقي أن نذكر أن هذا المشهد يبعد عنا حوالي 650 مليون سنة ضوئية. 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات