هابل يكشف عن أسرار عنقود التوائم النجمية الخمسة

على الرغم من أنه سُمّي بهذا الإسم نسبة إلى النجوم الخمسة الساطعة الموجودة فيه، إلا أن عنقود التوائم النجمية الخمسة Quintuplet Cluster يحوي المئات من النجوم الأخرى أيضاً. تُظهر هذه الصورة التي التقطها تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope التابع لوكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ESA العدد الكبير من النجوم الشابة هائلة الكتلة الموجودة في هذا العنقود.

يقع عنقود التوائم النجمية الخمسة بالقرب من عنقود أرشز الأقواس Arches Cluster، على بعد 100 سنة ضوئية فقط من مركز مجرتنا. لكن وُجود هذا العنقود بالقُرب من غيوم الغبار المتواجدة في مركز المجرة يعني أن الكثير من الضوء المرئي القادم منه سوف يُحجب بفعل ذلك الغبار، وهذا هو السبب الرئيسي الذي أبقى هذا العنقود مختفياً عن الأنظار إلى أن اكتُشف عام 1990 بواسطة عمليات المراقبة بالأشعة ما تحت الحمراء. تسمح لنا صور العنقود المُلتقطة بالأشعة ما تحت الحمراء، كتلك المُوضحة هنا، بالنظر عبر الغبار ورؤية النجوم الساخنة التي تختبئ داخل العنقود.

يحتوي عنقود التوائم النجمية الخمسة على اثنين من النجوم المتغيرة الزرقاء الساطعة والنادرة جداً، وهما نجم بيستول Pistol ونجم آخر أقل شهرة هو النجم V4650 Sgr. ولو قُمت برسم خطٍ أفقيٍ عبر مركز هذه الصورة من اليسار إلى اليمين، فستستطيع رؤية نجم بيستول يحوم فوق الخط على مسافة ثلث الطريق على طوله. نجم بيستول هو واحد من أكثر النجوم المعروفة سطوعاً في درب التبانة، وقد سُمِّي نسبةً إلى سديم بيستول Pistol Nebula المضيء، ولكنه غير مرئي بالأشعة تحت الحمراء في هذه الصورة. العمر الدقيق لنجم بيستول ومستقبله غير مٌؤكد، ولكن من المتوقع أن تكون نهايته بشكل مستعر أعظم سوبرنوفا supernova أو حتى ربما مستعر فوق الأعظم هايبرنوفا Hypernova في غضون مليون إلى ثلاثة ملايين سنة.

يحتوي العنقود أيضاً على عدد من النجوم الحمراء فائقة الضخامة red supergiants، وهي واحدة من بين أكبر النجوم في المجرة، وتقوم بحرق وقودها بمعدلات سريعة جداً، ما يعني أنها تمتلك حياةً قصيرةَ الأمد. يُؤشر وجود مثل هذه النجوم على أن متوسط عمر العنقود يبلغ حوالي أربعة ملايين سنة. حالياً، تمر هذه النجوم بآخر مراحل حياتها إذ أنها على وشك الانفجار بشكل مستعر أعظم. أثناء عملية موتها المذهلة، تقوم هذه النجوم العملاقة بإطلاق كميات كبيرة من الطاقة والتي تقوم بدورها بتسخين المواد (الغاز والغبار) بين النجوم الأخرى.

تُظهر عملية الرصد هذه عنقود التوائم النجمية الخمسة بالأشعة ما تحت الحمراء، كما تُظهر بوضوح القفزة الكبيرة في الأداء التي حققها تلسكوب هابل منذ التقاطه لصورة العنقود نفسه عام 1999

حقوق الصورة: إيسا/ناسا
حقوق النص: وكالة الفضاء الأوروبية

• السديم (Nebula): عبارة عن سحابة بين نجمية مكونة من الغبار، والهيدروجين، والهليوم وغازات مؤينة أخرى.